موعد تغيير كسوة الكعبة 2023

موعد تغيير كسوة الكعبة 2023

موعد تغيير كسوة الكعبة 2023، تعبر الكعبة المشرفة هي أحد أبرز المعالم الإسلامية والدينية في المملكة العربية السعودية وهي قبلة المسلمين الثانية من بعد المسجد الأقصى كما جاء في سنة نبي الله محمد -عليه الصلاة والسلام- وكما جاء في الكتب الدينية الإسلامية، من خلال موقع مقالاتي سوف نتعرف على موعد تغيير كسوة الكعبة وأهم المعلومات عن الكعبة المشرفة.

معلومات عن الكعبة المشرفة

إنّ الكعبة المشرفة هي أحد المعالم الدينية والإسلامية، بالإضافة إلى أنها قبلة المسلمين الذين يؤدون صلواتهم تجاهها وهي واحدة من المعالم الدينية التي يؤدي فيها الحجاج مناسك الحج، ويطوفون سبع مرات حولها، وحث رسول الله -عليه الصلاة والسلام- المحافظة عليها وقد سميت ببيت الله الحرام؛ لأن في ذلك المكان حرم الله القتال بها، ويعتبرها المسلمون من أقدس الأماكن الدينية والتاريخية منذ العصر الجاهلي.

اقرأ أيضًا: متى حولت القبلة من بيت المقدس إلى الكعبة

كسوة الكعبة

إنّ كسوة الكعبة هي عبارة عن قطعة مصنوعة من الحرير منقوش عليها آيات من كتاب الله -عز وجل- القرآن الكريم باستخدام ماء الذهب تُغطي جميع أطراف وأجزاء الكعبة من جميع الاتجاهات من الأعلى إلى الأسفل على طول أكثر من 13 مترًا، تم تصميم هذه الكسوة على يد أشهر وأبرز الفنانين في العالم الإسلامي منذ القدم، وعادةً ما يتم تغيير الكسوة كل سنة مرة واحدة، وتعتبر إحدى الشعائر الدينية المهمة للمسلمين كافةً، ويتم تعظيمها تبعًا لسنة نبينا محمد عليه الصلاة والسلام، بدأ دور المملكة العربية السعودية في كسوة الكعبة المشرفة منذ عام 1962 مـ حيث قام الملك عبدالعزيز آل سعود بتكليف ابنه الأمير فيصل بن عبد العزيز آل سعود ببناء أول مصنع سعودي من أجل تبديل كسوة الكعبة المشرفة كل عام، وذلك عام 1927 مـ.[1]

اقرأ أيضًا: من أول من طاف بالكعبة

موعد تغيير كسوة الكعبة 2023

إنّ الموعد الرسمي لتغيير كسوة الكعبة كل عام يكون في يوم عرفة اليوم التاسع من شهر ذي الحجة من كل سنة هجرية والجدير بالذكر أنه تم تأجيل الإعلان الرسمي لموعد تغيير لباس الكعبة ليكون موعد التغيير في غُرة شهر محرم عام 1444 هـ، أعلن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بالمملكة العربية السعودية الشيخ عبد الرحمن السديس أن كسوة الكعبة المشرفة لهذا العام 1444 هـ الموافق 2023 مـ سوف تشهد تغييرًا كبيرًا على صعيد الشكل المعماري والحضاري لها وذلك بعد الإعلان رسميًا عن موعد تغييرها في بداية عام 1444 هـ تحديدًا خلال شهر محرم.

اقرأ أيضًا: أين يقع الركن اليماني من الكعبة المشرفة

هل تستبدل كسوة الكعبة كل عام

نعم؛ إنّ كسوة الكعبة المشرفة يتم استبدالها كل عام تحديدًا في يوم عرفة اليوم التاسع من شهر ذي الحجة لكل سنة هجرية، وذلك تبعًا لسنة سيدنا محمد -عليه الصلاة والسلام- حيث كان يقوم بتغيير كسوة الكعبة مرة واحدة في العام، وقام صحابة وتابعو رسول الله -عليه السلام- بفعل ذلك بعد وفاة النبي -عليه السلام- حتى يومنا هذا، ولكن في عهد الدولة الأموية يتم كسوة الكعبة مرتين خلال العام الواحد؛ المرة الأولى يتم تغييرها في نهاية شهر رمضان المبارك والمرة الثانية في العاشر من شهر محرم، والآن يتم تغيير كسوة الكعبة مرة واحدة كل عام وفقًا لسنة نبي الله محمد عليه الصلاة والسلام.

اقرأ أيضًا: هل تعامد الشمس على الكعبة من علامات الساعة

مكونات الكعبة المشرفة

فيما يلي مكونات الكعبة المشرفة التي توجد في المملكة العربية السعودية:

الاسم معلومات عامة
باب الكعبة يقع باب الكعبة المشرفة في الجهة الشرقية لها، ويرتفع عن سطح الأرض 222 سم وطوله ما يُقارب 318 سم وعرضه 171 سم.
ميزاب الكعبة هو ذلك الجزء المثبت على الكعبة المشرفة من الجهة الشمالية والممتد نحو حجر سيدنا إسماعيل -عليه السلام- وهو المَصرف الخاص للمياه المتجمعة على سطح الكعبة المشرفة أثناء سقوط الأمطار أو عند غسل السطح.
الملتزم  هو المكان الذي يقع ما بين الحجر الأسود وباب الكعبة يبلغ طوله مترين؛ فهو موضع إجابة الدعاء لكل من الحجاج والمعتمرين والمصلين.
الشاذروان هو المكان التي تم تركه في عرض أساس البيت الحرام من الخارج، ويُسمى تأثيرا لأنه كان كـالأزرار؛ فهو الوزرة المحيطة حول الكعبة المشرفة من الأسفل.
أركان الكعبة هناك أربعة أركان للكَعبة المشرفة من جميع الاتجاهات وهم “الركن الشرقي؛ الركن العراقي؛ الركن الشامي؛ الركن اليماني”.
الحجر الأسود هو حجر يقع بجانب الكعبة المشرفة منذ القدم وهو حجر ثقيل بيضاوي لونه أسود يميل إلى الحمرة، ويبلغ قطره 30 سم يوجد في الركن الجنوبي الشرقي للكعبة المشرفة من الخارج.
مقام إبراهيم هو الحجر الأثري الذي قام عليه إبراهيم عند بناء الكعبة المشرفة لما ارتفع البناء.
حجر إسماعيل يُسمى “الحطيم” وهو أحد أجزاء الكعبة المشرفة الأساسية، وسمي بذلك الاسم؛ لأنهم كانوا يتحالفون ويحلفون عنده.
كسوة الكعبة هي عبارة عن قطعة مصنوعة من الحرير منقوش عليها آيات من كتاب الله -عز وجل- القرآن الكريم باستخدام ماء الذهب تُغطي جميع أطراف وأجزاء الكعبة من جميع الاتجاهات.

اقرأ أيضًا: اين صنعت أول كسوة للکعبه المشرفة

ماذا يفعل بثوب الكعبة القديم

الثوب القديم للكعبة المشرفة من أهم الشعائر الدينية الذي يرغب الكثير من الأفراد الحصول عليها حيث يختلف مصير كسوة الكعبة من زمن إلى زمن آخر، حيث كان رسول الله محمد -عليه الصلاة والسلام- وأبو بكر الصديق يَقسماها، وفي عهد الصحابي عمر بن الخطاب كان يوزعها على الحجاج كـملابس للحج لهم، وفي عهد الصحابي الجليل عثمان بن عفان كان يبيعها، ويأخذ ثمنها وينفقه في سبيل الله تعالى، وفي الوقت الحالي تعمل المملكة العربية السعودية حسب ما تراه مناسبًا، ويتم إعطاء كسوة الكعبة المشرفة للمتاحف الدينية وتقديمها كهدايا أو توزيع ثمنها لوجه الله تعالى.

وفي ختام سطور هذا المقال نكون قد تعرفنا على موعد تغيير كسوة الكعبة 2023 بالإضافة إلى أبرز وأهم المعلومات المتعلقة بالكعبة المشرفة التي تعتبر أحد الأماكن الإسلامية والدينية المقدسة التي يزورها ملايين من الحجاج سنويًا لتأدية مراسم الحج كل عام.

المراجع

  1. ^ marefa.org , كسوة الكعبة , 16/06/2023

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *