من هو كاتب النشيد الوطني السعودي

من هو كاتب النشيد الوطني السعودي

من هو كاتب النشيد الوطني السعودي ، النشيد الوطني هو رمز للدولة ويوضح قيمتها التاريخية بين الدول، يٌكتب بكلمات شديدة البلاغة ومعاني معبرة تعمل على بث حب الوطن داخل قلوب المواطنين وتشجعهم على الحفاظ على الوطن وحمايته من الأعداء، ولكل دولة نشيد وطني خاص بها، ومن خلال موضوعنا التالي سوف نتعرف على كاتب النشيد الوطني السعودي. 

من هو كاتب النشيد الوطني السعودي

من هو كاتب النشيد الوطني السعودي، الإجابة هي: الشاعر إبراهيم بن عبد الرحمن بن حسين خفاجي، الذي كتب كلماته في عام 1984 ميلاديًا، ولحّنه الموسيقار السعودي الكبير طارق عبد الحكيم 1947 على آلة البوق، إلى أنّ تمّ توزيع اللحن على الآلات النحاسية العسكرية بواسطة الموسيقار سراج عمر. 

من هو الشاعر إبراهيم خفاجي

هو أحد الشعراء السعوديين المعاصرين، وقد لٌقب باسم شاعر الوطن لكثرة أشعاره الوطنية، ولٌد الشاعر إبراهيم خفاجي في مدينة مكة المكرمة عام 1926 ميلاديًا، وقد حصل على العديد من الجوائز لإنجازاته الثقافية المتعددة للمملكة، وظل يكٌتب العديد من الأشعار إلى أنّ اعتزال الفن لأسباب صحية عام 1995م، إلى أنّ وفاته المنية في الرابع والعشرين من شهر نوفمبر عام 2017 عن عمر ناهز ال91 عامًا. 

الأسماء التي لٌقب بها الشاعر إبراهيم خفاجي

لقد عٌرف الشاعر إبراهيم خفاجي بالعديد من الألقاب، حيثُ أطلق على نفسه اسم شاعر نادي الهلال السعودي، فقد أشتهر ببيت الشعر الأشهر في مجال الرياضة في قصيدته هلال نجد والذي قال فيه: إذا لعب الهلال فخبروني.. فإن الفن منبعهُ الهلال  …. امتع ناظري بهلال نجدٍ.. فمن قمصانه خلق الكمال، ومن الألقاب الآخري التي عُرف بها ما يلي:

  •  أستاذ شعراء الأغنية السعودية.
  •  جواهرجي الأغنية السعودية.
  •  عراب الفن.
  •  شاعر الوطن.

شاهد أيضًا: موضوع عن اليوم الوطني السعودي 91

إنجازات الشاعر إبراهيم خفاجي

لقد تقلد الشاعر إبراهيم خفاجي على مدى مشواره الفني العديد من المناصب المهمة ومنها ما يلي:

  • أسس مسيرة الموسيقى والثقافة في الخليج العربي.
  • تم تعيينه رئيسًا لجمعية الفنون بمكة
  • عيين رئيسًا للجنة المشرفة على إعداد الموسوعة الصوتية للتراث السعودي.

الجوائز والتكريم التي حصل عليها الشاعر إبراهيم خفاجي

حصد الشاعر إبراهيم خفاجي على العديد من الجوائز ومنها ما يلي:

  • منحه الملك فهد بن عبد العزيز ميدالية الاستحقاق من الدرجة الأولى مع البراءة الخاصة، تقديرًا لمجهوداته في وضع كلمات النشيد الوطني للمملكة.
  • حصل على التكريم من جامعة أم القرى في ذي القعدة 1416هـ، حيثُ قام بكتابة كلمات أوبريت (عرائس المملكة).
  • كرمته جمعية الثقافة والفنون بجدة في شعبان 1420هـ، لمجهوداته في تطوير الأغنية السعودية.
  • حصل على جائزة أفضل أغنية في أوائل السبعينيات على أغنيته (أشقر وشعره ذهب)، من هيئة الإذاعة البريطانية (B.B.C بي بي سي).

شاهد أيضًا: اذاعة عن اليوم الوطني 1444 مكتوبة

مراحل تطوير النشيد الوطني السعودي 

لقد مر النشيد الوطني السعودي بثلاث مراحل، فعندما كان الملك عبد العزيز آل سعود في زيارته لمصر ولم يكن هناك نشيد وطني أو سلام ملكي للمملكة العربية السعودية، لذا كلف وزير الدفاع السعودي في ذلك الوقت الأمير منصور بن عبد العزيز والملحن المصري عبدالرحمن الخطيب بتأليف موسيقى السلام الملكي للسعودية والتي تمّ عزفها وقتها على آلة البوق وكٌتب كلماتها الشاعر السعودي محمد طلعت، وفي عهد الملك سعود تمّ تطوير النشيد الوطني وكانت كلمات النشيد كالتالي: 

العُلَى لِمَن؟

يا بني الوَطَنِْ تَوءَا خُلود

نحنُ والزَّمنْ سائِلوا الجُدودْ

سائِلوا الحِقَبْ

يَهتُفوا سُعودْ

عاهِلَ العَرَبْ

لِصاحِبِ الجَلاَلةِ العَظِيمْ

لِقائدِ العُروبَةِ الحَكيمْ

أَرْوَاحُنَا فِدى، شِعارُنا الهُدى

السِّلمِ في الرِّدى، لِلتَّاجِ لِلْوَطن

كَوكَبٌ في السَماءْ

عرشُه من إِباءْ

تاجُه دُرَّةُ الأوْفياء

وآخر مرحلة تمّ فيها تطوير النشيد السعودي في عام 1984 ميلاديًا الذي كتب كلمات الشاعر السعودي المعاصر المغفور له إبراهيم خفاجي. 

كلمات النشيد الوطني السعودي الحالي

كلمات النشيد الوطني السعودي التي كتبها الشاعر إبراهيم خفاجي هي كالتالي: 

سَارِعِي لِلْمَجْدِ وَالْعَلْيَاء

مَجِّدِي لِخَالِقِ السَّمَاء

وَارْفَعِ الخَفَّاقَ أَخْضَرْ

يَحْمِلُ النُّورَ الْمُسَطَّرْ

رَدّدِي اللهُ أكْبَر يَا مَوْطِنِي

مَوْطِنِي عِشْتَ فَخْرَ الْمُسلِمِين

عَاشَ الْمَلِكْ

لِلْعَلَمْ وَالْوَطَنْ

 

وفي ختام موضوعنا نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال المقال، من هو كاتب النشيد الوطني السعودي ، ومراحل تطور النشيد الوطني، بالاضافة إلى تناول التكريمات والجوائز لغبراهيم خفاجي. 

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *