من عناصر الخارطة عنوان الخارطة

من عناصر الخارطة عنوان الخارطة

من عناصر الخارطة عنوان الخارطة ، هل العبارة صحيحة أمّ خاطئة هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال مقالنا التالي، حيثُ أنّ الخريط توضح لنا العالم الحقيقي ولكن على نطاق أصغر بكثير، لتساعدنا في السفر والتنقل من مكان لآخر، وخاصة محبي رياضية تسلق الجبال والمرتفعات، بالإضافة إلى أنّها تساعدنا في تنظيم المعلومات، وكذلك معرفة الأماكن وكيفية الوصول إلى حيث تريد أنّ تذهب، كما توجد العديد من أنواع الخرائط، يعتمد النوع الذي تستخدمه على ما تريد معرفته. 

من عناصر الخارطة عنوان الخارطة

من عناصر الخارطة عنوان الخارطة،العبارة صحيحة، لأنّ إطار الخريطة هو أهم عنصر في الخريطة ويكون الإطار على شكل مربع أو مستطيل ويتحدد ذلك بناءً على المنطقة أو المكان المراد رسمه على الخريطة، حيثُ يتمّ توضيح كل جزء في الخريطة داخل الإطار وهذا يعني عدم إهمال أي جزء أو ترك ظاهر، وتستخدم مجموعة من الأشكال والألوان المختلفة لتوضيح معالم الخريطة على الحقيقة ومسميات التضاريس في كل مكان على الخريطة ومكانها الحقيقي على سطح الأرض.

تعريف الخريطة

تُعرف الخريطة هي صورة مُصغرة لسطح الأرض أو جزء منه، توضح ما يحتويه هذا الجزء من أماكن ومظاهر طبيعية كما تحدد الطرق والسكك الحديدية، وتٌرسم الخريطة بواسطة علماء الطبيعة والجيولوجيين باستخدام مجموعة من الألوان والرموز حيثٌ يدل كل رمز على شكل واسم المكان على الحقيقة، وتُسمي الخريطة بأسماء أخرى مثل الكارتوغرافيا، وجاء هذا الاسم من كلمتين يونانيّتين هما (Chartus: لوحة ورقية)، (Graphein: يصور أو يكتب بالرسم)، وبذلك فإنّ كلمة الكارتوجرافيا تعني الكتابة باستخدام الرسم على اللوحة، ومع التقدم العلمي والتكنولوجي أصبحت هناك العديد من أنواع الخرائط.[1] 

عناصر الخريطة 

توجد داخل الخريطة مجموعة من العناصر تسهل فهم الخريطة والمكان المرسوم على الخريطة، وهذه العناصر كالتالي:[1] 

  • العنوان: يجب أنَّ يكون لكل خريطة عنوان حيثُ يشير العنوان إلى موضوع الخريطة يوضح ما تظهره الصورة التي نراها.
  • مقياس الخريطة: يوضح مقياس الخريطة الفرق بين المسافة على الخريطة والمساحة الحقيقية للمعالم موضوع الخريطة، حيثٌ يساوي قياس بوصة واحدة على الخريطة ميلًا أوحدًا أو أميلًا وذلك على حسب نطاق الصورة. 
  • مفتاح الخريطة: يشمل مفتاح الخريطة جميع الرموز على الخريطة ودلالاتها في الحقيقة 
  • ارتفع البوصلة: تُعدّ من الأجزاء المهمة التي توضح اتجاهات أو ما يُعرف بالمرجع الاتجاهي وهو البوصلة أو وردة البوصلة ، والغرض منها هو التمييز بين الشمال والجنوب والشرق من الغرب.
  • خط العرض وخط الطول: خطوط الطول ودوائر العرض هي عبارة عن خطوط وهمية تٌرسم على الخريطة لسهولة تحديد موقع كل دولة وتحديد فروق التوقيت بين الدول وحالة الطقس والمناخ.  

شاهد أيضًا: الخرائط الطبوغرافية مهمه لأنها تمثل

أنواع الخرائط

توجد العديد من أنواع الخرائط لكل منها غرض محدد ومنها ما يلي:[2] 

  • الخريطة السياسية: تستخدم لتوضيح مواقع المدن داخل الدول وحدودها مع الدول المجاورة. 
  • الخريطة المادية: تّرسم الخرائط المادية لتُظهر المعالم والتضاريس الطبيعية بألوان مختلفة في كل بلد مثل: الأنهار والبحيرات باللون الأزرق، الأماكن ذات الارتفاعات المنخفضة باللون الأخضر الداكن ومع زيادة الارتفاع، يتحول اللون إلى اللون الأخضر الفاتح والبرتقالي، أمّا الجبال فتكون باللون البني.
  • الخريطة الطبوغرافية: تشبه الخرائط الطبوغرافية الخرائط المادية، حيثٌ توضح المعالم الطبيعية للمكان بالإضافة إلى توضيح الاختلافات في الارتفاع والتغيرات في المناظر الطبيعية بمساعدة خطوط الكنتور وليس الألوان. 
  •  خريطة مناخية: توضح الخريطة المناخية حالة الطقس والمناخ طوال العام في كل دولة، حيثُ تظهر  المناطق التي تتلقى المزيد من الأمطار أو الثلوج، أو التي لديها طقس جاف، كما تستخدم الألوان في توضيح ذلك. 
  • الاقتصادية أو خريطة الموارد: تُظهر الخرائط الاقتصادية الموارد الطبيعية في كل دولة وطبيعة نشاطها الاقتصادي، حيثٌ توضح كلً من أنواع المحاصيل التي تزرع والمعادن الموجودة في الأماكن، من خلال بعض الرموز والحروف. 
  • خارطة الطريق: وهي من أكثر أنواع الخرائط استخدامًا لأنّها توضح الطرق وخطوط السكك الحديد في كل دولة. 

شاهد أيضًا: أصبحت الخرائط اليوم رقمية.

10 استخدامات للخريطة

بالطبع لا نستطيع العيش واكتشاف العديد من الأماكن بدون وجود الخرائط، حيثُ يستخدمها قطاع كبير من الأعمال ومنهم الجغرافيين والإنشاءات لتحديد الطرق الجديدة، ومهمة لكل قائد سيارة لتحديد وجهته والطرق المختصرة لتوفير الوقت ومن أهم استخدامات الخرائط في حياتنا ما يلي:[3]  

  • يساعد الناس في الوصول إلى وجهاتهم بنجاح.
  • تستخدم لعرض المفاهيم الجغرافية.
  • تحديد اتجاهات السفن في طرق الملاحة البحرية لتفادي المخاطر. 
  • يستخدم في معرفة حدود الأرض.
  • تحدد اتجاهات الطائرات في خطوط الملاحة الجوية. 
  • تستخدم من قبل سائقي الدراجات النارية والمقطورات لتحديد المسارات بسهولة.
  • تستخدم لإظهار وتحديد أو الطرود في مدينة أو بلد. 
  • تحدد الاتِّجاهات في المناطق الخطرة لتفادي الأضرار. 
  • تستخدم لتحليل هطول الأمطار.
  • يستخدم لرصد تفشي المرض.

وبذلك بناءً على ما سبق ذكره أصبحت الخرائط من الأشياء المهمة والضرورية في جميع مجالات الحياة بالإضافة إلى أنّها تساعد الإنسان من التعرض للعديد من المخاطر، وبذلك نكون أوضحنا من عناصر الخارطة عنوان الخارطة، بالإضافة إلى أنواع الخرائط وأهم استخداماتها.

المراجع

  1. ^ mometrix.com , 5 Elements of any Map , 28/12/2021
  2. ^ mocomi.com , Types of Maps , 28/12/2021
  3. ^ allusesof.com , 10 uses of Maps , 28/12/2021

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *