مقدار بخار الماء في الغلاف الجوي

مقدار بخار الماء في الغلاف الجوي

مقدار بخار الماء في الغلاف الجوي ؟ يحتوي الغلاف الجوي على مجموعة كبيرة من الغازات وجزيئات الهواء، يمتد إلى آلاف الكيلومترات فوق سطح الأرض، سوف يقدم لنا موقع مقالاتي هذا المقال للإجابة عن عن ومعرفة المزيد عن الغلاف الجوي وطبقاته.

مقدار بخار الماء في الغلاف الجوي

يحيط الغلاف الجوي atmosphere بسطح الأرض، ويكوّن من مجموعة من الغازات، مثل النيتروجين N بنسبة 78%، والأوكسجين 21%، وكمية من بخار الماء 0.25%، ومجموعة أخرى من الغازات مثل ثاني أوكسيد الكربون والأرجون والهيليوم، وغيرها، وهذا يعطي الغلاف الجوي المحيط بكوكب الأرض طبيعة خاصة مناسبة للحياة، ويمكن تسمية كمية بخار الماء الموجودة في هذا الغلاف ب(الرطوبة)، ومنه فإن إجابة السؤال :

  • الجواب هو الرطوبة

شاهد أيضًا: ماذا يمكن ان يحدث للمخلوقات الحيه اذا تلوث الهواء

طبقات الغلاف الجوي 

يحيط بسطح الأرض غلاف جوي يمتد إلى كيلومترات فوق سطحها، وهي ست طبقات متتالية، مترتبة من الأسفل إلى الأعلى كالتالي:

  • التربوسفير troposphere: وهي الطبقة الملامسة لسطح الأرض، ترتفع 10km، تحتوي على أعلى كمية من بخار الماء، وغاز الأوكسجين، وثاني أوكسيد الكربون، وتحتوي على التغيرات الجوية والسحب، وفيها تنخفض الحرارة من الأسفل نحو الأعلى.
  • الستراتوسفير stratosphere: تبلغ سماكتها 50km، هي الطبقة خالية من التقلبات الجوية لا يوجد رياح أو عواصف، تحتوي على غاز الأكسجين الثلاثي (الأوزون) O3، والذي يمتص الأشعة uv.
  • الميزوسفير mesosphere: تبلغ سماكتها 20km، وتعد هذه الطبقة أبرد طبقة من طبقات الغلاف الجوي، قد تصل درجة الحرارة فيها إلى -100 درجة مئوية، وتبلغ أشدها كلما اتجهنا نحو الأعلى.
  • الترموسفير thermosphere: تبلغ سماكتها 420 إلى 670 km، ترتفع فيها درجة الحرارة والتي تصل إلى 2000 درجة، اُشتق اسمها من كلمة thermo والتي تعني الشيء شديد ارتفاع الحرارة.
  • الأيونوسفير ionosphere: تبلغ سماكتها حوالي 80 إلى 125 km، تحتوي على غازات مثل غاز الأوكسجين والهيليوم والنتروجين، وفي الجزء العلوي منها  تحتوي بنسبة عالية على غاز الهيدروجين  H2.
  • الإكسوسفير exosphere: هي الطبقة الأخيرة من طبقات الغلاف الجوي، تمتد من نهاية طبقة الأيونوسفير حتى نهاية الغلاف الجوي، لا تحتوي على كميات من الغازات أو جزيئات الهواء، تحتوي فقط على كميات نادرة في أول 10km منها.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا والذي تم به الإجابة عن السؤال مقدار بخار الماء في الغلاف الجوي ، وتم تعداد طبقات الغلاف الجوي.

المراجع

  1. ^ climate.nasa.gov , Earth's Atmosphere: A Multi-layered Cake , 25/01/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *