جدول المحتويات
معنى اسم القدوس الذي يعتبر من أجمل أسماء الله الحسنى، والتعرف بمعاني أسماء الله الحسنى وتدبرها أمر في غاية الأهمية وله أثر كبير على تطهير النفس، ويرغب الكثير من الأشخاص في التعرف على معنى اسم القدوس وتدبر معناه، ولذلك سوف نتعرف من خلال المقال على معنى اسم القدوس.
معنى اسم القدوس
يشير اسم الله القدوس إلى شدة تنزه الله سبحانه وتعالى عن كل قول من المبطلون، ويعني أيضا شديد الطهر والتنزيه عن كل نقص، كما أن اسم القدوس يشير إلى تنزه الله عن كل ما لا يقدره ولا يليق بحقه، فالله هو الجامع والكامل ذو الجلال والإكرام، وقدسية الله عز وجل من تنزه عن كل الأوصاف والتصورات في خيال العقول، فلا يمكن تصور عظمته وجلاله، هو الله الذي لا يستطيع أحد من مخلوقاته أن يدركه، فلا يمكن أن يأتي على أي خيال أو وهم، من الأقوال المعبرة عن معنى اسم القدوس (كل ما خطر ببالك فهو هالك، والله غير ذلك)، وفي قول الله تعالى: {هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس} [سورة الحشر: 23]
شاهد أيضًا: معنى اسم جنى في اللغة العربية وفي علم النفس
ذكر اسم القدوس في القرآن الكريم
تم ذكر اسم الله عز وجل القدوس في أكثر من موضع في القرآن الكريم، حيث ورد في كتاب الله عز وجل مرتين، وهما كما يلي:
- المرة الأولى: في بداية سورة الجمعة في قول الله سبحانه وتعالى: (يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ الْمَلِكِ الْقُدُّوسِ الْعَزِيزِ) الْحَكِيمِ (سورة الجمعة)
- المرة الثانية: في نهاية سورة الحشر في قول الله تعالى: (هُوَ اللَّهُ الَّذِي لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْمَلِكُ الْقُدُّوسُ السَّلَامُ الْمُؤْمِنُ الْمُهَيْمِنُ الْعَزِيزُ الْجَبَّارُ الْمُتَكَبِّرُ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يُشْرِكُونَ) (سورة الحشر:23).
أصل اسم القدوس في اللغة العربية
تعتبر كلمة التقديس من الكلمات التي من النادر استخدامها في كلام العرب في الوقت الحالي، بينما كانت تستخدم كثيرا في الماضي في أغلب كلام العرب، حيث كان يطلق على الأناء الذي يحتوي الماء من أجل التطهير قدس مع فتح حرف الدال، وتشتق هذه الكلمة من كلمة قدوس، والتي تعني المتطهر أو المطهر، وتعني كلمة تقدس في اللغة العربية تطهر، ويأتي منها كلمة تقديس بمعنى تطهير، وكلمة القدس مع الدال الساكنة تعني الطهر، وأخذت من كلمة قدس تسمية الجنة حظيرة القدس.
شاهد أيضًا: معنى اسم سعود وصفات من يحمل الاسم وحكم التسمية به
معنى كلمة قدوس في كلام القدوس
يشير معنى كلمة التقديس في كلام الله تعالى إلى معنيين هما التطهير والبركة، وتفسيرهما كما يلي:
التقديس بمعنى التطهير
يظهر معنى التقديس في كونه التطهير في قول الله تعالى: (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ) (سورة البقرة)، وتعني كلمة نقدس لك هنا نتطهر لك.
ويظهر هذا المعنى أيضا في تعظيم طهارة جبريل على الملائكة حين أطلق الله عليه لقب روح القُدُس في أربعة مواضع في القرآن الكريم، وهذه المواضع هي:
(وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لا تَهْوَى أَنْفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقاً كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقاً تَقْتُلُونَ) (سورة البقرة).
(تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ مِنْهُمْ مَنْ كَلَّمَ اللَّهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلَ الَّذِينَ مِنْ بَعْدِهِمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَلَكِنِ اخْتَلَفُوا فَمِنْهُمْ مَنْ آمَنَ وَمِنْهُمْ مَنْ كَفَرَ وَلَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا اقْتَتَلُوا وَلَكِنَّ اللَّهَ يَفْعَلُ مَا يُرِيدُ) (سورة البقرة).
( إِذْ قَالَ اللّهُ يَا عِيسى ابْنَ مَرْيَمَ اذْكُرْ نِعْمَتِي عَلَيْكَ وَعَلَى وَالِدَتِكَ إِذْ أَيَّدتُّكَ بِرُوحِ الْقُدُسِ تُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلاً وَإِذْ عَلَّمْتُكَ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَالتَّوْرَاةَ وَالإِنجِيلَ وَإِذْ تَخْلُقُ مِنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ بِإِذْنِي فَتَنفُخُ فِيهَا فَتَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِي وَتُبْرِىءُ الأَكْمَهَ وَالأَبْرَصَ بِإِذْنِي وَإِذْ تُخْرِجُ الْمَوتَى بِإِذْنِي وَإِذْ كَفَفْتُ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَنكَ إِذْ جِئْتَهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ فَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُواْ مِنْهُمْ إِنْ هَـذَا إِلاَّ سِحْرٌ مُّبِينٌ) (سورة المائدة).
( قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِنْ رَبِّكَ بِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ آَمَنُوا وَهُدًى وَبُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ) (سورة النحل).
التقديس بمعنى البركة
يظهر معنى التقديس كونه البركة في عدة مواضع في القرآن الكريم، وهذه المواضع كما يلي: قول الله تعالى: (يَا قَوْمِ ادْخُلُوا الأَرْضَ المُقَدَّسَةَ الَّتِي كَتَبَ اللّهُ لَكُمْ وَلاَ تَرْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِكُمْ فَتَنقَلِبُوا خَاسِرِينَ) (سورة المائدة)، وتشير الأرض المقدسة إلى الأرض المباركة.
قول الله تعالى: (إِنِّي أَنَا رَبُّكَ فَاخْلَعْ نَعْلَيْكَ إِنَّكَ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى) (سورة طه).
قول الله تعالى: (إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى) (سورة النازعات)، ويشير الوادي المقدس إلى الوادي المبارك.
والدليل على معنى التقديس بكونه البركة قول الله تعالى : (سُبۡحَٰنَ ٱلَّذِيٓ أَسۡرَىٰ بِعَبۡدِهِۦ لَيۡلٗا مِّنَ ٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡحَرَامِ إِلَى ٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡأَقۡصَا ٱلَّذِي بَٰرَكۡنَا حَوۡلَهُۥ لِنُرِيَهُۥ مِنۡ ءَايَٰتِنَآۚ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلۡبَصِيرُ)
شاهد أيضًا: معنى اسم جنى في اللغة العربية وفي علم النفس
كيفية تقديس الله الملك القدوس
يمكن تقديس الله بطريقتين كما يلي:
أن تنزه الله عن كل ما يليق به، كما هو موضح في قول الله تعالى: (فَلَمَّا آتَاهُمَا صَالِحاً جَعَلاَ لَهُ شُرَكَاء فِيمَا آتَاهُمَا فَتَعَالَى اللّهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ) (سورة المائدة), وفي قول الله تعالى: (وَأَنَّهُ تَعَالَى جَدُّ رَبِّنَا مَا اتَّخَذَ صَاحِبَةً وَلَا وَلَدًا (سورة الجن)، وقول الله تعالى: (اتَّخَذُوا أَحْبَارَهُمْ وَرُهْبَانَهُمْ أَرْبَابًا مِنْ دُونِ اللَّهِ وَالْمَسِيحَ ابْنَ مَرْيَمَ وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا إِلَهًا وَاحِدًا لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ سُبْحَانَهُ عَمَّا يُشْرِكُونَ) (سورة التوبة).
أن تمدح الله تعالى وتعطيه حق قدره، ويتضح ذلك في قول الله تعالى (الْحَمْدُ للّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) (سورة الفاتحة).
قول الله تعالى: (قَالَ فَمَنْ رَبُّكُمَا يَا مُوسَى قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى) (سورة طه)، وقول الله تعالى: (وَقَالُوا الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي أَذْهَبَ عَنَّا الْحَزَنَ إِنَّ رَبَّنَا لَغَفُورٌ شَكُورٌ) (سورة فاطر)،وأيضا قول الله تعالى: (سُبۡحَٰنَ ٱلَّذِيٓ أَسۡرَىٰ بِعَبۡدِهِۦ لَيۡلٗا مِّنَ ٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡحَرَامِ إِلَى ٱلۡمَسۡجِدِ ٱلۡأَقۡصَا ٱلَّذِي بَٰرَكۡنَا حَوۡلَهُۥ لِنُرِيَهُۥ مِنۡ ءَايَٰتِنَآۚ إِنَّهُۥ هُوَ ٱلسَّمِيعُ ٱلۡبَصِيرُ) (سورة الإسراء).
أعظم تقديس لله عز وجل
يتضح أعظم تقديس لله تعالى في أن تنزه الله تعالى عن كونه اتخذ الصاحب والولد والنسب والشريك، وظهر ذلك في مواضع كثيرة من القرآن الكريم منها:
قول الله تعالى: وَجَعَلُوا بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْجِنَّةِ نَسَبًا وَلَقَدْ عَلِمَتِ الْجِنَّةُ إِنَّهُمْ لَمُحْضَرُونَ سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ (سورة الصافات)، وقول الله تعالى: (وَقَالُواْ اتَّخَذَ اللّهُ وَلَدًا سُبْحَانَهُ بَل لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ كُلٌّ لَّهُ قَانِتُونَ) (سورة البقرة), وأيضا قول الله تعالى:
(يَا أَهْلَ الْكِتَابِ لاَ تَغْلُواْ فِي دِينِكُمْ وَلاَ تَقُولُواْ عَلَى اللّهِ إِلاَّ الْحَقِّ إِنَّمَا الْمَسِيحُ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ رَسُولُ اللّهِ وَكَلِمَتُهُ أَلْقَاهَا إِلَى مَرْيَمَ وَرُوحٌ مِّنْهُ فَآمِنُواْ بِاللّهِ وَرُسُلِهِ وَلاَ تَقُولُواْ ثَلاَثَةٌ انتَهُواْ خَيْرًا لَّكُمْ إِنَّمَا اللّهُ إِلَـهٌ وَاحِدٌ سُبْحَانَهُ أَن يَكُونَ لَهُ وَلَدٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَات وَمَا فِي الأَرْضِ وَكَفَى بِاللّهِ وَكِيلاً) (سورة النساء).
شاهد أيضًا: معنى اسم سعود وصفات من يحمل الاسم وحكم التسمية به
الدعاء باسم القدوس
يعد الدعاء بأسماء الله الحسنى من الأمور التي حث الإسلام عليها، ويعتبر اسم الله القدوس من الاسماء العظيمة التي يعتبر الدعاء بها من ضمن الثناء والمدح لله وتقديسه، ويظهر هذا الدعاء في حديث عن عائشة رضي الله عنها قالت: “كُنْتُ نَائِمَةً إِلَى جَنْبِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَفَقَدْتُهُ مِنَ اللَّيْلِ فَلَمَسْتُهُ، فَوَقَعَتْ يَدِي عَلَى قَدَمَيْهِ وَهُوَ سَاجِدٌ وَهُوَ يَقُولُ: «أَعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ سَخَطِكَ وَبِمُعَافَاتِكَ مِنْ عُقُوبَتِكَ، لَا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أَنْتَ كَمَا أَثْنَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ.
وفي نهاية المقال نكون قد وضحنا لكم معنى اسم القدوس ، وكيفية تقديس الله عز وجل، بالإضافة إلى ذكر أعظم دعاء عن اسم الله القدوس.