معلومات مبسطه عن جمعيه اصدقاء الكفيف

معلومات مبسطه عن جمعيه اصدقاء الكفيف

معلومات مبسطه عن جمعيه اصدقاء الكفيف، تلبية لحاجة بعض الشرائح المجتمعية التي تحتاج إلى المساعدة والإعانة؛ ظهرت فكرة الجمعيات الإنسانية والتي تساعد تلك الشرائح على التكيف مع المجتمع وعدم الشعور بالغربة، ومنها جمعية أصدقاء الكفيف التي سنتعرض خلال عبر موقع مقالاتي على معلومات مبسطة عن جمعيه اصدقاء الكفيف.

معلومات مبسطه عن جمعيه اصدقاء الكفيف

تعتبر جمعية المكفوفين، أو جمعية أصدقاء الكفيف كما يطلقون عليها واحدة من أهم الجمعيات الإنسانية التي انتشرت في المجتمعات الحديثة، وفيما يلي معلومات مبسطة عن تلك الجمعية:[1]

  • هي واحدة من أنبل وأفضل الجمعيات المعنية بالإنسان ولاسيما تلك الفئة من المجتمع وهم من فقدوا بصرهم، أو من ولدوا بلا رؤية ولا بصر.
  • وهي متغلغلة في الكثير من بقاع العالم.
  • ظهرت أول جمعية أصدقاء الكفيف والعناية بالمكفوفين في منطقة البيرة الفلسطينية عام 1976م، ومنها انتشر في معظم أنحاء الوطن العربية.
  • تعتبر جمعية رعاية المكفوفين بالمملكة العربية السعودية واحدة من أكثر الجمعيات اختصاصًا واهتمامًا بالكفيف وتقديم كافة أوجه الدعم له.
  • نشأت تلك الجمعية السعودية بمدينة الرياض العاصمة في مطلع ثمانينيات القرن العشرين.
  • جمعية رعاية المكفوفين بالسعودية العديد من الأنشطة حيث تنشط في المجال التعليمي .

شاهد أيضًا: من اسس جمعية مراكز الاحياء بمكة المكرمة

نشاط جمعية أصدقاء الكفيف

جمعية أصدقاء الكفيف هي عبارة عن إحدى المؤسسات الخيرية التي تعنى بتقديم الكثير من أوجه المساعدة للمكفوفين وضعاف البصر ومن يعانون من مشاكل بخصوص الرؤية والبصر، وتوفير الأجهزة التعويضية الخاصة بالقرنية والنظارات الطبية وغيرها مما تحتاجه تلك الشريحة المهمة من شرائح المجتمع، وخاصة الأطفال من سن 5 سنوات وحتى سن 18 عامًا.

جمعية أصدقاء الكفيف في السعودية

هي واحدة من الجمعيات الرائدة في خدمة المكفوفين وضعاف البصر في المملكة العربية السعودية، وهي تقوم بتنفيذ العديد من المشروعات التي تخدم تلك الفئة، ومن أبرز مشاريع جمعية أصدقاء الكفيف في السعودية ما يلي:

  • القيام بتأسيس إحدى المطابع الخاصة بكتابة برايل، لإخراج العديد من المنتجات الثقافية والمعرفية والقرائية التي تساهم في تشكيل وجدان فاقدي نعمة البصر.
  • إنتاج الكثير من الوسائل والنظم الخاصة بالمكفوفين وعلى رأسها القرآن الكريم بطريقة برايل، وكتب السنة وأبرز الدوائر المعرفية والثقافية.
  • تأسيس جمعية لتكون رافدًا جمعية أصدقاء الكفيف لضمان توفير الطابعات الخاصة بهم وصيانتها باستمرار، وتوفير الأوراق واللوازم الضرورية الخاصة باستمرار عمل تلك الجمعية.
  • العمل على عقد الكثير من الندوات والشرائح والأدوات المسموعة وغيرها اللازمة للتثقيف، بهدف إنشاء جيل واعٍ ومندمج مع مجتمعه.

شاهد أيضًا: هدية العيد من جمعية خيركم لتحفيظ القرآن بجدة

 أهداف جمعية أصدقاء الكفيف

تهدف جمعية أصدقاء الكفيف إلى:

  • إرساء مبدأ الواجب الإنساني للمجتمع تجاه الشرائح التي تحتاج للمساعدة والعون
  • عليم أفراد المجتمع التكافل فيما بينهم وفقًا لتعاليم الدين الإسلامي الحنيف
  • ماية الشرائح الفاقدة لبعض المعطيات البشرية والنعم التي يتمتع بها كافة البشر من التذمر والتمرد من قبلهم تجاه مجتمعاتهم
  • الحفاظ عليهم من الإحباط، ومحو أميتهم الفكرية والثقافية، وإشعارهم بأهميتهم المجتمعية، وأنهم أفراد يتمتعون كغيرهم من الأسوياء بالاحترام والأهمية.

إنجازات جمعية أصدقاء الكفيف

على الصعيد الإنساني والاجتماعي استطاعت جمعية أصدقاء الكفيف من تحقيق العديد من الإنجازات سواء على المستوى التعليمي أو الاجتماعي، ومن أبرز تلك الإنجازات:

  • مساعدة الكثير من الأطفال المكفوفين خلال الفترة الماضية على اجتياز الاختبارات والنجاح في المراحل التعليمية المختلفة، في مراحل التعليم الأساسي والثانوي.
  • كما امتدت إنجازات جمعية أصدقاء الكفيف إلى التعليم الجامعي، وساعدت الكثير من طلاب وطالبات الجامعة المكفوفين والمكفوفات على الاستمرار في النجاح، حيث طبعت المقررات الجامعية المختلفة بطريقة برايل، كما أتاحت الكثير من التسجيلات الصوتية محاضرات.
  • ساعد في محو أمية الكثير من المواطنين المكفوفين ممن فاتهم قطار التعليم الجامعي والأساسي، وتبدلت نظرتهم للمجتمع، وأصبح منهم أفراد ناجحين في مجالات التجارة والاقتصاد.
  • ساعدت الجمعية على تكيف المكفوفين مع مجتمعاتهم، وفي زيادة وعيهم، وارتفاع معدلات مشاركاتهم الاجتماعية ومساهماتهم المجتمعية.

وفي نهاية المقال نكون قد قدمنا معلومات مبسطه عن جمعيه اصدقاء الكفيف، وأبرز إنجازاتها، وأهم الخدمات التي تقدمها لفئة المكفوفين، وأهمية تلك الجمعية وإسهاماتها في الوعي المجتمعي والارتقاء بشأن المكفوفين.

المراجع

  1. ^ friendsoftheblind , جمعية أصدقاء الكفيف , 13/05/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *