متى يبنى الفعل المضارع ومتى يعرب

متى يبنى الفعل المضارع

متى يبنى الفعل المضارع ومتى يعرب الفعل المضارع من أساسيات الأزمنة المختلفة والمستخدمة في اللغة العربية، إلى جانب الفعل الماضي، وفعل الأمر، ومن خلال موقع مقالاتي نجيب على السؤال المطروح من قبل الكثيرين  متى يبنى الفعل المضارع ومتى يعرب في فقرات هذا المقال.

ما هو الفعل المضارع

إن يُبنى الفِعل المُضارع هو فعل يدلّ على الحدث الذي يقع في الزّمن الحاضر، مع إمكانية حدوثه في المستقبل، أي هو فعل يدل على الاستمرارية في الحدث من الوقت الحاضر حتى المستقبل، ومن علاماته التي يُستَدَلُ بها عليه:[1] 

  •  ابتدائه بالأحرف المجموعة في كلمة “أنيتُ”، كمثال عليها ما يلي من الأفعال: “أكتبُ، نكتبُ، يكتبُ، تكتبُ”، ويقبل الأداتين “السين، وسوف”،
    • ندخل عليه “السين” فيصبح: “سأكتبُ” فطالما قَبِلَ دخول السين عليه، فهو فعل مضارع.
    • كما ندخل عليه “سوف” فيصبح ” “سوف ” أكتبُ”

شاهد أيضًا: الأطباء لن يتهاونوا عن القيام بواجبهم. علامة نصب الفعل المضارع

متى يبنى الفعل المضارع

يبنى الفعل المضارع في حالتين وهما:

  • أن يتصل الفِعل المُضارع بنون النسوة، حيث يبنى على السكون، مثال: الفعل المضارع يشربْنَ: فعل مضارع مبني على السكون، لاتصاله بنون النسوة.
  • يبنى على الفتحة إذا اتصلت به إحدى نوني التوكيد، الخفيفة، أو الثقيلة، ولا يتصل المضارع بهما إلا إذا سبق بصيغة الطلب وهما ” لا الناهية، ولام الأمر”:
    • ‘مثال على الفعل المضارع المتصل بنون التوكيد الخفيفة وهي نون ساكنة (لا تلعبَنْ بوقت الدراسة).
    • مثال على الفعل المضارع المتصل بنون التوكيد الثقيلة – وهي نون مشدّدة (أيها الطالب، لتكتبَنّ الواجبَ)، فيصبح الإعراب: تكتبَنْ هو فعل مضارع مبني على الفتحة لاتصاله بنون التوكيد.

شاهد أيضًا: العاملان لم يخونا أمانتهما. علامة جزم الفعل المضارع الألف

الحالات التي يبنى فيها الفعل المضارع

يبنى المضارع إما على الفتحة أو السكون أو بحذف حف العلة وفق ما هو موضح بالجدول التي:

# الترتيب حالة المبني السبب مثال الإعراب
1 مضارع مبني على السكون عندما تتصل به نون النسوة  يركضْنَ فعل مضارع مبني على السكون، لاتصاله بنون النسوة
2 مضارع مبني على الفتحة لاتصال نون التوكيد الثقيلة والخفيفة “نْ” “نّ” لأذكرَنْ – لأذكرَنّ فعل مضارع مبني على الفتحة، لاتصاله بنون التوكيد (ثقيلة أو خفيفة).
3 مضارع مبني على حذف حرف العلة في حال كان معتل الآخر بأحد حروف العلة (ألف – واو – ياء لم نمشِ فعل مضارع مبني على حذف حرف العلة

شاهد أيضًا: الطلاب يفهمون دروسهم. إعراب الفعل المضارع يفهمون

متى يعرب الفعل المضارع 

يعرب الفِعل المُضارع إذا كان صحيح الآخر، ولم يُسبق بحرف ناصب، أو حرف جازم، مثال (يأكلُ: فعل مضارع مرفوع، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة).

أمثلة على الفعل المضارع المرفوع 

نورد بعض الأمثلة عن الفِعل المُضارع المرفوع بحسب الآتي:

  • يشربُ الولدُ الماءَ.
  • يلعبُ ألأطفالُ في الباحة.
  • أقرأُ القصةَ.

وفي ختام المقال الذي جاء تحت العنوان متى يبنى الفعل المضارع ومتى يعرب نكون قد تعرفنا على حالات بناء الفِعل المُضارع على الفتح والبناء علئ السكون، كما تعرفنا على متى يكون الفعل المضارع معرباً.

المراجع

  1. ^ /ia800104.us.archive.org , النحو أحكام ومعان , 06/09/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *