متى تنقطع المكافأة عن الطالب 1446

متى تنقطع المكافأة عن الطالب

متى تنقطع المكافأة عن الطالب 1446، يهتم الكثير من طلاب الجامعات بالمملكة العربية السعودية بالتعرف على مختلف الحالات التي يتم فيها قطع المكافآت المُقدمة من قبل وزارة التعليم السعودية لهم، وقد حددت الوزارة كافة الحالات التي يجب أن لا يكون الطالب ضمنها ليحصل على تلك المكافأة، وفي موقع مقالاتي سوف يتم توضيح المكافأة الجامعية متى تنقطع عن الطالب والعديد من المعلومات الهامة المتعلقة بها.

ما هي المكافآت الجامعية في السعودية

إنَّ المكافأة الجامعية بالمملكة العربية السعودية هي عبارة عن المبالغ المالية المُقدمة من قبل وزارة التربية والتعليم بالتعاون مع وزارة المالية للطلاب الجامعين المتوافقين مع الشروط الموضوعة، فقد نصَّت لائحة الشؤون المالية في المملكة العربية السعودية على حصول الطلبة في مختلف الجامعات بالمملكة، وذلك سواء أن كانت حكومية أو خاصة على مكافأة شهرية والعديد من المكافآت المالية الأخرى، ويجدر القول بأنه تهدف وزارة التربية والتعليم من خلال تقدم هذه المكافآت إلى توفير متطلبات الدراسة الخاصة بالجامعات، وذلك إلى حين وصولها إلى أعلى مستوى؛ ومن ثم تحسين ظروف المعيشة الخاصة في المتقبل التعليمي القادم.[1]

اقرأ أيضًا: اظهار نتائج الطلاب برقم الهوية عبر نظام نور وتوكلنا لكافة المراحل

متى تنقطع المكافأة عن الطالب

في الواقع هنالك اختلاف في الحالات التي تتعرض إلى انقطاع المكافأة الجامعية عن الطلاب من جامعة إلى أخرى من جامعات السعودية الحكومية والخاصة، وتتمثل أبرز الحالات فيما يلي:

  • في حال تعرض الطالب لعقوبة تأديبية في أحد الفصول الدراسية.
  • في حال حصول الطالب على إنذار بسبب التغيب، حيث سيتم قطع المكافأة الجامعية عنه.
  • إذا لم ينه الطالب دراسة الفترة التحضيرية في المدة التي تحددت من قبل الجهات ذات العلاقة، حيث سيتم حرمانه من المكافأة الجامعية.
  • في حال أن كان معدل الطالب أقل من 1.75 في الفصل الدراسي الأول، حيث سيتم تلقائيا قطع المكافأة الجامعية في الفصل الدراسي الثاني.
  • في حال أن كان معدل درجات الطالب أقل من 1.75 في الفصل الدراسي الثاني، وذلك ما سيؤدي إلى حرمانه من المكافأة الجامعية في الفصل الصيفي.
  • في حال قيام الطالب بالاعتذار عن إكمال الفصل الدراسي أو في حال تأجيله، حيث سيتم في هذه الحالة حرمانه من المكافأة الجامعية.
  • سوف يتم قطع المكافأة الجامعية عن الطالب في حال حضوره أقل من 12 ساعة للمرة الثانية، وذلك ما يشتمل على مختلف الفصول الدراسية.
  • إذا أن انخفض المعدل التراكمي الخاص بها أو انقطع الطالب عن الدراسة.
  • في حال عدم قيام الطالب بإنهاء دراسة مرحلة البكالوريوس، وذلك في الفترة المحددة من قبل الجهات ذات العلاقة، إذ سيتم حرمانه من المكافأة الجامعية.

اقرأ أيضًا: رابط الاستعلام عن نتائج الطلاب برقم الهوية

شروط صرف المكافأة الجامعية للطلاب

هنالك العديد من الشروط الموضوعة والتي تُعتبر هي المعايير الرئيسية التي يتم من خلالها منح الطلاب المكافئة الجامعية في المملكة العربية السعودية، وجاءت شروط صرف المكافأة الجامعية للطلاب على النحو التالي:

  • ينبغي ألا يكون الطالب الحاصل على المكافأة الجامعية قد تسلَّم إنذار أكاديمي، أو قد سبق له وأن بارتكاب مخالفات للأنظمة الجامعية.
  • إذا كان الطالب يدرس بنظام الانتظام، ويجب ألا يتجاوز الفترة المحددة للبرنامج الدراسي الملتحق به.
  • يُشترط ألا يكون الطالب موظفاً.
  • في حال إن كان الطلاب مواطنين سعوديين أو أن يكونوا من أم سعودية، وكما يتم منح الطلاب المكافئة في حال أن كانوا يدرسون في المملكة بمنح من الخارج.

اقرأ أيضًا: موعد نزول مكافأة الطلاب المدارس 

كم قيمة المكافأة الجامعية للطلاب

هنالك اختلاف في قيمة المكافأة الجامعية للطلاب، وذلك ما يتحدد من خلال المرحلة الدراسية والتي تختلف ما بين مرحلة تحضيرية أو بكالوريوس أو دراسات عليا أو التميز والتي تتوفر للثلاثة مراح المذكورة، وجاءت قيمة المكافأة الجامعية للطلاب كما يلي:

المكافأة المرحلة الدراسية نظام الصرف قيمة المكافأة
المكافأة الشهرية – تخصصات علمية المرحلة الجامعية صرف شهري 1,000 ريال سعودي
المكافأة الشهرية – تخصصات نظرية المرحلة الجامعية صرف شهري 850 ريالاً سعودياً
الإعانة الشهرية للطالب الكفيف المرحلة الجامعية صرف شهري مكافأة مساوية لمرتب الدرجة الأولى من المرتبة الخامسة، وذلك باسم بدل القارئ والوسائل المعينة
مكافأة الامتياز المرحلة الجامعية صرف سنوي 1,000 ريال سعودي
المكافأة الشهرية الدراسات العليا صرف شهري 900 ريال سعودي
مكافأة بدل الكتب والمراجع الدراسات العليا 900 ريال سعودي
مكافأة بدل طباعة الرسالة – ماجستير الدراسات العليا مقطوعة 3,000 ريال سعودي
مكافأة بدل طباعة الرسالة – دكتوراه الدراسات العليا مقطوعة 4,000 ريال سعودي
الإعانة الشهرية للطالب الكفيف الدراسات العليا صرف شهري مكافأة مساوية لمرتب الدرجة الأولى من المرتبة الخامسة، وذلك باسم بدل القارئ والوسائل المعينة

اقرأ أيضًا: رابط الاستعلام عن نتائج الطلاب برقم الهوية

الاستعلام عن موعد نزول المكافآت الجامعية 1446

أعلنت وزارة التعليم السعودية عن توفر خدمة الاستعلام عن مكافأة الطلاب والطالبات في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الانتقال إلى نظام مكافآت الطلاب عبر الرابط “من هنا“.
  • النقر على أيقونة رقم السجل المدني.
  • النقر على أيقونة الاستعلام.
  • سيتم عرض جميع البيانات الخاصة بالمكافأة المالية الخاصة بالطالب.

اقرأ أيضًا: خطوات ورابط نظام نور ولي الأمر تسجيل دخول روضة

كيف يصرف الطلاب المكافأة الجامعية

تتم عملية صرف المكافأة الجامعية عبر استخدام بطاقات الصراف الآلي الخاصة بالطلاب، وهذا عن طريق أجهزة الصراف الآلي والتي تتواجد في معظم مناطق المملكة العربية السعودية، وهي عبارة عن بطاقة الصراف الآلي التي تُمنح للطلاب حين قبولهم في الجامعة، وهي بطاقة ذكية خاصة بالطلاب المُسجلين بشكل رسمي لدى الجامعات السعودية الحكومية والخاصة في الدراسة في الدراسات العليا ومرحلة البكالوريوس وكذلك المرحلة التحضيرية.

وإلى هنا، نكون قد وصلنا إلى نهاية مقال متى تنقطع المكافأة عن الطالب 1446، والذي تم من خلاله الحديث عن المكافآت الجامعية في السعودية، وذلك من خلال تعريفها وتوضيح متى تنقطع المكافأة عن الطالب 1446 والشروط اللازم التوافق معها للحصول على هذه المكافأة والعديد من المعلومات الهامة الأخرى حولها.

المراجع

  1. ^ dar.ksu.edu.sa , المكافآت الجامعية في السعودية , 09/10/2024

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *