ما هي ركلة الجزاء في مباراة كرة القدم

ما هي ركلة الجزاء

ما هي ركلة الجزاء في مباراة كرة القدم، فلكل لعبة في العالم قوانين تنظمها، يلتزم فيها ممارسو اللعبة، ومن بين هذه الألعاب، كرة القدم، حيث قامت منظمة الفيفا بوضع مجموعة من القوانين، تخص كرة القدم، ومن بين هذه القوانين، قانون ضربة الجزاء، ومن خلال موقع مقالاتي سنتعرف على ركلة الجزاء، ومتى يتم احتسابها، كما سنستوضح الفرق بين ركلة الجزاء وركلات الترجيح.

ما هي ركلة الجزاء في مباراة كرة القدم

إن رَكلة الجّزاء هي إحدى الضربات الحرّة التي تؤدّى خلال لعبة كرة القدم، وتحتسب ضربة الجزاء، عند ارتكاب أحد اللاعبين أو حارس المرمى خطأ بحق أحد لاعبي الفريق الخصم، في منطقة الجّزاء، ومنطقة الجزاء هي المنطقة المحددة بالمستطيل الأبيض أمام المرمى، وتبلغ مساحتها 18 متراً، وفي حال تنفيذ ركلة الجزاء، تثبت الكرة على بقعة بيضاء تبعد 11 متراً عن خط المرمى، ولا يتواجد أي لاعب أثناء التنفيذ سوى اللاعب المسدد وحارس المرمى.

رَكلة الجّزاء

متى يتم احتساب ركلة جزاء؟

يتم احتساب رَكلة الجّزاء في كرة القدم عند ارتكاب خطأ ما، وهذا نحو إعاقة المنافس من التّقدّم سواء بالقدم أو باليد، أو التعمد لمس الكرة باليد ضمن المنطقة التي تعرف باسم منطقة الـ 18، أو ارتكاب أي خطأ من الأخطاء العشرة التي يعاقب عليها بلعبة كرة القدم، والرّكلة تنفذ على بعد أحد عشر متراً من خط المرمى، ولإتمام الرّكلة يشترط عدم وجود أي لاعب من كلا الفريقين داخل هذه المنطقة أثناء أدائها.

ما الفرق بين ركلات الترجيح وضربات الجزاء؟

تختلف ركلات الترجيح عن ضَربة الجّزاء في قوانين كرة القدم، وفيما يأتي نبين الاختلاف بينهما:

  • ضربة الجزاء هي ضربة حرة مباشرة، يحصل عليها اللاعب عند عرقلته في منطقة الجزاء، وضمن الوقت الرسمي للمباراة، أو في الأوقات الإضافية.
  • بينما يلجأ الحكم لركلات الترجيح في المباريات الحاسمة أو الفاصلة، عندما ينتهي الوقت الأصلي للمباراة أو الوقت الإضافي بنتيجة التعادل، فتكون ركلات الترجيح هي العلامة الفارقة في تحديد الفريق الفائز،.
  • تنفّذ رَكلات الترجيح بنفس آلية ضربة الجّزاء العادية من حيث البعد عن المرمى وطريقة التنفيذ، ويحصل كل فريق على خمس رَكلات ترجيحية تمدد ركلة بركلة في حال التعادل، إلى أن ينتصر أحد الفريقين. 

وإلى هنا نصل إلى نهاية هذا المقال الذي كان يحمل عنوان ما هي ركلة الجزاء في مباراة كرة القدم، وقد تعرفنا في سطوره على ماهية رَكلة الجّزاء، والعدد المسموح به خلال المباراة، وميّزنا رَكلة الجّزاء عن ركلات الترجيح.

أسئلة شائعة

  • من هو اكثر لاعب سجل ركلات جزاء؟

    أكثر لاعب سجّل ركلات جزاء هو البرتغالي برونو فرنانديز لاعب فريق مانشستر يونايتد، وقد أطلق عليه اسم آلة لتسجيل ضربات الجزاء.

  • في أي عام تم استخدام ضربات الجزاء

    تم تطبيق قانون ضربات الجزاء في كرة القدم أوّل مرّة بعام 1976 للميلاد، وكان ذلك في بطولة كأس أمم أوروبا التي أقيمت في العام عينه.

  • من صاحب أول ضربة جزاء في تاريخ بطولات كأس العالم في كرة القدم؟

    صاحب أول ضربة جزاء في تاريخ بطولات كأس العالم في كرة القدم هو يوهان نيسكينز، وقد سجل من خلالها هدفاً.

المراجع

  1. ^ britannica.com , Play of the game , 26/11/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *