ما هي الماسونية وما الهدف منها وما هو حكمها

ما هي الماسونية

ما هي الماسونية وما الهدف منها وما هو حكمها الشرعي المثبت لدى علماء الدين، وما هي حقيقة أهدافها ومبادئها الاجتماعية المعلنة؟، أم أنها بالفعل تبطّن خفايا وتطلعات عكس تلك الأهداف والمبادئ، لذا يهتم موقع مقالاتي بتقديم نبذة عامّة عن مفهوم الماسونيّة الحقيقي، وعدد متبني مبادئ الماسونية حول العالم، للتأكد من فكر الماسونيّة الذي يخرج من النطاق الاجتماعي إلى السياسي العالمي.

ما هي الماسونية

إنّ الماسونيّة منظمة أخويّة سريّة عالمية قديمة النشأة، يجتمع بها الرجال على اختلاف أصولهم العرقية واعتقاداتهم الدينية وحياتهم الاجتماعية، ويتوحد هؤلاء على أبوّة الإله والتآخي في البشرية بحسب ما يُعلن عنهم، تأسست الماسونيّة الجديدة في مطلع القرن الـ 17 في المملكة المتحدة، ويشاع أن عدد المنضمين إليها حالياً 6 ملايين ماسوني، ولها رموز خاصة ومتنوعة أبرزها التعامد بين مسطرة المعماري وفرجار المهندس، ومعناه لظاهر عن حرفة البناء، أما الباطن هو الرابط بين العبد والله.

اقرأ أيضًا: ما هو أول حزب سياسي في الجزائر

ما هي أهداف الماسونية

تقدم الماسونيّة فكرة عامّة عن الرجل الصّالح لخلق فرص بتحسين صورته اجتماعياً، لكن هناك غموضاً واضحاً في أهدافهم الحقيقية، وتوجد نظرة عامة عن الماسونية كفكر سياسي يتطلع لحكم العالم، وأنّ الواقع أنّهم من مناهضي الفكر الديني‘ إلا أنّ المعضلة الأساسية تكمن بأنه لم يثبت ذلك حتى الآن، بدأت أفكار الماسونية بالظهور بإسكتلندا في العام 1598 عبر قوانين شاو، ثم في بريطانيا كنقابة البناه المهرة كرابطة فلسفية ذات أهداف خيرية متبنيه شعار (الحرية للبشر والإخاء والمساواة بين البشر).

اقرأ أيضًا: الفرق بين الجمهوري والديمقراطي 

ما هو حكم الماسونية في الإسلام

تتعدد الفتاوي بصدد الرأي الشرعي الإسلامي في الماسونيّة التي أجمعت على تحريم الانضمام إلى الماسونية، وأنا من ينضم لها فهو كافر وملحد للإسلام، ومن بين تلك الفتاوى ما اجتمع عليه علماء المجمع الفقهي المعقود ضمن مكّة المكرمة في شوّال من العام 1398 للهجرة، وبرئاسة الشّيخ عبد الله بن حـميد وحضور عدد كبير من أهم علماء الإسلام، ومنهم الشيخ عبد العزيز بن باز، ممن أكدوا أن الماسونية خطر على الدين، ومن ينتسب إليها وهو عالم بحقيقتها كافر حكماً.[1]

وذلك يكون قد تم التعرف على ما هي الماسونيّة وما الهدف منها وما هو حكمها؟ من خلال طرحه من نبذة عامة عن الماسونية وعن الحقائق حول مبادئها ورموزها وتطلعاتها الدفينة بشأن مستقبل العالم.

أسئلة شائعة

  • متى تأسست الماسونيّة لأول مرّة؟

    هناك اختلاف حول أصول الماسونية فالبعض يرجعها إلى العصور الوسطى، لكن حديثاً ظهرت للمرة الأولى في اسكتلندا في خلال العام 1598 بقوانين شاو، ثم في العام 1717 تبنت جمعية البنائين الأحرار مبادئ الماسونية، وأعلنتها كجمعية خيرية.

  • إلى ماذا يشير رمز الماسونية؟

    أشهر رمز للماسونية هو مسطرة البناء يعلوها فرجار، وترمز ظاهرياً للحرفة والبناء، أمّا باطنياً إلى العلاقة بين الله والعبد.

  • هل الماسونية حزب سياسي؟

    يعلن منتسبو الماسونية أنها منظمة تتبنى الأعمال الخيريّة، لكن أهدافها غامضة وبعيدة عن الواقع، وقد كفرها الإسلام لكونها تهدف إلى تدمير الشرائع على عكس مبادئها الحقيقية، شأنها بذلك شأن الحزب السياسي الهادف إلى التخريب.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *