ما هو معنى كلمة مونوبولي

ما هو معنى كلمة مونوبولي

ما هو معنى كلمة مونوبولي باللغة العربية؟ فالمونوبولي (monopoly) كلمة إنجليزية ذات معاني عديدة، وهذا لأن معناها يختلف بحسب سياق الجملة التي ترد فيها، ومعظم المفردات في اللغة الإنجليزية تترجم بحسب سياق الجملة التي تقع فيها، فما معنى هذه الكلمة؟ هذا ما سوف نعرفكم عليه من خلال سطورنا التالية في موقع مقالاتي معنى هذا المصطلح في السياق، وجمل مترجمة تحتوي عليه، ولفظ الكلمة، والدلالات، وما هي لعبة المونوبولي، وما هي الألواح فيها.

ما هو معنى كلمة مونوبولي

إن كلمة مونوبولي (monopoly) كلمة إنجليزية يختلف معناها بحسب السياق الذي تأتي فيه، والمعنى الأساسي الذي تؤديه هذه الكلمة هو الاحتكار، والاحتكار مصدر الفعل احتكرَ، من هذا نستنتج أن الجواب الصحيح لهذا السؤال هو:

  • منوبولي monopoly كلمة إنجليزية تعني احتكار.

وهذه الكلمة تؤدي أكثر من معنى بحسب السياق الذي تأتي به، ومن أبرز المعاني الذي تؤديه هذه الكلمة، النظام الاحتكاري وهو نظام اقتصادي قائم على الاختصاص بمنتج واحد من السوق ومنع جميع الفئات الأخرى من اقتنائه، أو قد يؤدي معنى الاستحواذ الأحادي، أو السلعة المحتكرة، أو الحُكر، كما أنه المونوبولي اسم لعبة الاحتكار، وقد يطلق المصطلح على الشركة المحتكرة.

شاهد أيضًا: معنى كلمة منبوذ في القاموس العربي

معنى كلمة مونوبولي في السياق

إن معنى كلمة مونوبولي تختلف بحسب السياق الذي تأتي فيه كما قلنا سابقاً، إليك أبرز المعاني التي تؤديها هذه الكلمة:

  • الاحتكار المالي أو مؤسسة احتكارية، monopoly Corporation.
  • الاحتكار الفعلي de facto monopoly.
  • الاحتكار الحقيقي real monopoly.
  • مضاد الاحتكار opposite monopoly.
  • قانون مكافحة الاحتكار Anti-monopoly law.

لفظ كلمة مونوبولي

يختلف لفظ هذه الكلمة بحسب اللغة التي تلفظ فيها، ففي اللهجة البريطانية يلفظ الحرف الصوتي “o” مثل الحرف الصوتي “e”، أما في المقطع الثاني من الكلمة يلفظ “o” كما هو في لفظه الحقيقي، وفي اللهجة الأمريكية تلفظ هذه الكلمة بلفظ الحرف الصوتي “o” مثل لفظ الحرف الصوتي “e” لكن يجب أن تكون نبرة الصوت خفيفة.

دلالات كلمة مونوبولي

يوجد لهذه الكلمة عدة دلالات، وأبرز دلالات هذه الكلمة ما يلي:

  • مونوبولي: يتم استخدام هذه الكلمة لتدل على السيطرة على نوع من أنواع التجارة أو السلع أو المنتجات واحتكارها عن الفئات الأخرى، يستخدم مصطلح مونوبولي ليدل على نوع من ألعاب الأطفال، وفي هذه اللعبة يتنافس اللاعبون على شراء العقارات.
  •  Anti Monopoly financial: واحد من المصطلحات المالية يعني مكافحة الاحتكار.
  • Anti Monopoly laws: أحد المصطلحات القانونية الذي يعني مكافحة الاحتكار.
  • Anti Monopoly legislation: واحد من المصطلحات الذي يعني التشريعات المضادة للاحتكار.
  • Monopoly capital: المعنى الذي يؤديه هذا المصطلح رأس المال الاحتكاري.
  • Monopoly control social: أحد المصطلحات الاجتماعية الذي يعني التحكم الاحتكاري.

ما هي لعبة المونوبولي

لعبة المونوبولي إحدى ألعاب الألواح الأكثر مبيعاً حول العالم ككل، ويطلق على هذه اللعبة اسم لعبة الحظ أو لعبة الاحتكار، وأحداث هذه اللعبة قائمة على تنافس بين عدة لاعبين قد يصل عددهم إلى ثمانية، وهذا من أجل شراء العقارات، ويحاول كل من اللاعبين الكنز والوصول إلى أكبر ثروة ممكنة، وهي لعبة حظ تعتمد على أرقام النرد، والنسخة الأصلية من اللعبة تحتوي على أسماء شوارع حقيقية، ففي النسخة البريطانية الأصلية يوجد اسم شارع لندن.

مكونات لوح لعبة مونوبولي

لوح هذه اللعبة يحتوي على 40 مساحة، وأربع زوايا، والزوايا تمثل نقطة الانطلاق الذي يبدأ منها كل اللاعبين في هذه اللعبة، كما يوجد في اللعبة موقف مجانيّ، يسمح لأي لاعب أن يقف فيها مجاناً من دون وجود أي مقابل لهذا الوقوف، وفي ألواح اللعبة يوجد سجون يتوقف فيه اللاعب عن اللعب، ويوجد في اللعبة 22 عقاراً وشركة يتم بيع هذه العقارات بحسب أسمائها الحقيقية التي تتواجد في النسخة، إضافة إلى وجود أربع محطات قطار وشركة كهرباء.

شاهد أيضًا: ما معنى كويز بالجامعه

جمل تحتوي على كلمة مونوبولي

كون أن المفردات في اللغة الإنجليزية يختلف معناها بحسب السياق، فإن الكلمة ممكن أن تأتي في أكثر من سياق، إليك أبرز الجمل التي تحتوي على هذه الكلمة: 

  • هذه السلعة محتكرة This item is a monopoly.
  • النظام الاحتكاري كان سائداً جداً في العصور الوسطى The monopoly system was very prevalent in the Middle Ages.
  • النظام الاحتكاري قائم على الاختصاص بإنتاج سلعة معينة ومنع السوق عن بيعها أو اقتنائها The monopoly system is based on the competence to produce a specific commodity and prevent the market from selling or buying it.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي كان يحمل عنوان ما هو معنى كلمة مونوبولي، فبعد أن أجبنا عن هذا الاستفسار، أرفقنا من خلاله معنى هذا المصطلح في السياق، وجمل مترجمة تحتوي عليه، ولفظ الكلمة، والدلالات، وما هي لعبة المونوبولي، وما هي الألواح فيها.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *