ما حكم من أراد أن يضحي وقص شعره

ما حكم من أراد أن يضحي وقص شعره

ما حكم من أراد أن يضحي وقص شعره فهناك أمور يختلف عليه العلماء في أحكام الأضحية، وهذه الأمور يجب على المسلم أن يعرفها قبل دخول شهر ذي الحجة، وخاصة إن كان يريد أن يضحي ويريد أن يتمها على أكمل وجه، حتى لا ينقص من أجره شيء، وفي هذا المقال سنتعرف على الأضحية وسنجيب عن ما حكم من أراد أن يضحي وقص شعره.

حكم الأضحية

حكم الأضحية هي سنة مؤكدة عند جمهور العلماء يثاب فاعلها ولا يعاقب تاركها، وكان أبو بكر وعمر لا يضحيان بالسنة والسنتين مخافة أن يرى هذا واجباً، قال الله تعالى (إِنَّا أَعْطَيْنَاكَ الْكَوْثَرَ *فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ *إِنَّ شَانِئَكَ هُوَ الْأَبْتَرُ)، وأفضل وقت لذبح الأضحية هو أول أيام العيد قبل الزوال أي قبل الظهيرة، حيث روي عَنِ البَرَاءِ رضي الله عنه قَالَ: خَرَجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ أَضْحًى إِلَى البَقِيعِ، فَصَلَّى رَكْعَتَيْنِ، ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَيْنَا بِوَجْهِهِ، وَقَالَ: «إِنَّ أَوَّلَ نُسُكِنَا فِي يَوْمِنَا هَذَا، أَنْ نَبْدَأَ بِالصَّلاَةِ، ثُمَّ نَرْجِعَ، فَنَنْحَرَ، فَمَنْ فَعَلَ ذَلِكَ فَقَدْ وَافَقَ سُنَّتَنَا، وَمَنْ ذَبَحَ قَبْلَ ذَلِكَ، فَإِنَّمَا هُوَ شَيْءٌ عَجَّلَهُ لِأَهْلِهِ لَيْسَ مِنَ النُّسُكِ فِي شَيْءٍ» أخرجه البخاري.

شاهد أيضاً: حكم قص الأظافر في عشر ذي الحجة للنساء

شروط الأضحية

يشترط لإتمام الأضحية على الوجه الصحيح عدة شروط هي:

  • أن تكون من بهيمة الأنعام وهي الإبل والبقر والجاموس والغنم من الماعز والضأن، ولا يجوز أن يضحي من غير هذه الأصناف.
  • أن تبلغ سن محددة في الأضحية، فالإبل والبقر والماعز يجب أن تكون ثنية أو فوق الثنية، والضأن يجب أن جذعة أو فوق الجذعة، ولا يجوز الذبح من دون ذلك.
  • خلو الأضحية من العيوب التي تنقص اللحم، فمنها العمياء والعرجاء والمقطوعة الأذن والمريضة والجذماء ، والمقطوعة الإلية، والجدعاء.
  • ذبحها في الوقت المحدد لها في أيام التشريق الأربع.

الأمور الواجبة على المضحي غير الحاج

هناك أمور وردت عن الرسول صلى الله عليه وسلم يجب الالتزام بها إذا أراد المسلم أن يضحي، فقد ورد  أم سلمة زوج النبي رضي الله عنها أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: “إذا دَخَلَتِ العَشْرُ، وأَرادَ أحَدُكُمْ أنْ يُضَحِّيَ، فلا يَمَسَّ مِن شَعَرِهِ وبَشَرِهِ شيئًا).

شاهد أيضاً: هل يجوز الحلق قبل ذبح الأضحية

ما حكم من أراد أن يضحي وقص شعره

هناك اختلاف في ما حكم من أراد أن يضحي وقص شعره بين العلماء، حيث انقسمت إلى ثلاث أقسام هي:

  • فمنهم من أجاب على ما حكم من أراد أن يضحي وقص شعره بأنه حرام.
  • ومنهم من أجاب وقال أنه مكروه، وليس محرم تماماً.
  • ومنهم من قال أنه غير محرم وغير مكروه أي أنها مباح ولا حرج فيه.

أقوال العلماء في قص الشعر للمضحي

اختلف العلماء في الإجابة على ما حكم من أراد أن يضحي وقص شعره، فيمكن معرفة أقوالهم من خلال التالي:

  • أبو حنيفة: أجاز للمضحي أن يأخذ من شعره دون الكراهة أو التحريم.
  • الشافعية: أفاد بأن أخذ المضحي لشعره بعد بدء العشر من ذي الحجة مكروه، ولا يدخل في الحرام.
  • الإمام أحمد: أفاد بأن الأخذ من شعر المضحي حرام، واستدل بذلك على قول الرسول صلى الله عليه وسلم (إِذَا رَأَيْتُمْ هِلَالَ ذِي الْحِجَّةِ ، وَأَرَادَ أَحَدُكُمْ أَنْ يُضَحِّيَ ، فَلْيُمْسِكْ عَنْ شَعْرِهِ وَأَظْفَارِهِ).
  • اللجنة الدائمة للإفتاء: قامت دار الإفتاء بالإجابة على الفتوى ما حكم من أراد أن يضحي وقص شعره بالتحريم.
  • الإمام ابن باز: رجح قول التحريم في قص شعر المضحي بعد الدخول في ذي الحجة.
  • الشيخ ابن عثيمين: ذهب إلى ما قاله ابن حنبل في التحريم من أخذ المضحي من شعره، استنادا إلى قول الرسول عليه الصلاة والسلام.

شاهد أيضاً: هل يجوز الأضحية عن الميت

حكم قص الشعر والأظافر ناسياً للمضحي

يجب على المسلم المضحي أن يأخذ الحذر، ويلتزم بما يجب على المضحي عند دخول شهر ذي الحجة، والأحوط أن لا يأخذ من شعره شيء، ولا حرج على المضحي إن فعل ذلك ناسياً وأضحيته صحيحة بإذن الله، وليس عليه شيء لقول الله عز وجل: (رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا).

هل قص الشعر يبطل الأضحية

عند بعض العلماء مثل الشافعية والمالكية والحنفية قالوا إن قص الشعر والأخذ من الجسم، لا يبطل الأضحية، أما الحنابلة فقالوا أن الأخذ من الشعر أو الأظافر فإنه يبطل الأضحية، والأحوط للمسلم والأفضل أن لا يقوم بأخذ شيء من الجسم أو الشعر اقتداء بسنة الرسول عليه الصلاة والسلام.

شاهد أيضاً: هل يجوز للمرأة أن تذبح الأضحية

السبب وراء عدم قص الشعر والأظافر للمضحي

السبب وراء التحريم من أخذ المضحي للشعر منذ دخول شهر ذي الحجة هو أن يقوم المسلم بالتضحية وهو كامل الأجزاء من الشعر والبشرة وسائر البدن، وقد قال النووي في تفسيره إلى الحكمة من التحريم من أخذ الشعر أو الأظافر هو (قال أصحابنا: والحكمة في النهي أن يبقي كامل الأجزاء ليعتق من النار)، والله تعالى أعلى وأعلم.

وبهذا نكون قد تعرفنا على ما حكم من أراد أن يضحي وقص شعره، والآراء المختلفة من العلماء في إجابة هذه الفتوى، وعلى المسلم أن يأخذ الحيطة والحذر وأن يفعل كما فعل الرسول عليه الصلاة والسلام.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *