ما المقصود بذي الرحم الكاشح

ما المقصود بذي الرحم الكاشح

ما المقصود بذي الرحم الكاشح الذي ورد ذكره في السنة النبوية الشريفة، وقد تم تداول هذا المصطلح على لسان النبي محمد صلى الله عليه وسلم لأنه أوتي مجامع الكلم، فكان النبي على دراية بلغات العرب ولهجاتهم، وكان أدق الناس في التعبير واللفظ والمواقف التي تصيب المسلمين، وعبر موقع مقالاتي سوف نتحدث عن كل ما يخص هذا المصطلح بصورة مفصّلة.

ما المقصود بذي الرحم الكاشح

إن ذي الرحم الكاشح هو أحد أنواع القرابة المتسببة في الألم، وهذا يعني أنه يتعرض لقريبه بالأذى بأي شكلٍ من الأشكال، والكاشح في اللغة العربية: العدو المبغض، ومنه ذي الرحمِ الكاشحِ أي الشخص المشخون بالبغض والأذى  والعداوة على صلة رحمه، وعلى الرغم من ذلك حثَّ الرسول الكريم معاملة هؤلاء الأشخاص معاملة حسنة في كل موقفٍ من مواقف الحياة، وهذا اقتداءً بسيد الخلق وبسماحة نفسه، وبالتالي فإجابة السؤال هي:[1]

  • القريب الذي يضمر في قلبه العداوة والبغضاء لقريبه، فينظر لما لديه في كل كبيرة وصغيرة ويَرمُقُه في أحوال حياته كلها.

شاهد أيضًا: بحث وخطبة محفلية قصيرة عن صلة الرحم

نصائح لمن لديه أقارب ذوي رحم كاشح

لمن لديه هذا النوع من الأقارب، عليه اتباع النصائح التالية: [1]

  • امتثالاً لقول النبي الشريف سيد الخلق يجب أن تبادر إلى التصدق عليه، ومهاداته بكثيرٍ من العطايا والمِنح.
  • التودد له بالمعاملة الحسنة الطيبة التي من شأنها أن ترقق قبله، وهذا لأن الخلق الحسن أكثر ما يثقل موازين العبد يوم القيامة وفقاً لما جاء في السنة النبوية المشرفة.
  • تشمل المعاملة الحسنة للشخص ذي الرحم الكاشح أمرين هما: صلة الرحم والصدقة، وكلاها من الأمور التي حثّ عليها الإسلام.
  • محاولة رده إلى جادة الصواب لما في الإسلام من أخلاقٍ حميدة وسماحةٍ ووئام، وأن يترك مواضع الحقد والحسد والبغض والرد بالمثل.

أفضلُ الصدقة على ذي الرحم الكاشح

ورد حديث شريف عن النبي صلى الله عليه وسلم روته أم كلثوم بنت عقبة، أن النبي قال: {أفضلُ الصدقَةِ على ذي الرحِمِ الكاشحِ} أخرجه ابن خزيمة، والطبراني، والحاكم، ومعنى الحديث أن أفضل ما يتصدق به العبد أن يتصدق على قريبه الكاشح (الذي يضمر عداوته ويطوي عليها كشحه أي باطنه) الذي يعاديه ويضمر له العداوة والبغض، لأن في ذلك جمع بين صلة الرحم وترغيم الشيطان، والله أعلم. [2]

شاهد أيضًا: ماهي الحرب التي شارك فيها الرسول قبل البعثة

صحة حديث أفضلُ الصدقة على ذي الرحم الكاشح

أن حديث أفضل الصدقة على ذي الرحم الكاشح صحيح في سنده راو لم يسم، [وروي] بسند صحيح، والمصدر الذي جاء منه الحديث إتحاف الخيرة المهرة، والراوي هي أم كلثوم بنت عقبة، وقد أخرج هذا الحديث الإمام أحمد والدارمي عن حكيم بن حزام، وصححه الشيخ شعيب الأرناؤوط.

وبهذا المقدار من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي كان يحمل عنوان ما المقصود بذي الرحم الكاشح، وقد ذكرنا من خلاله الحديث النبوي عن هذا النوع من الناس، ونصائح لمعاملتهم.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , أفضلُ الصدقَةِ على ذي الرحِمِ الكاشحِ , 18/04/2022
  2. ^ إتحاف الخيرة المهرة , البوصيري ، أم كلثوم بنت عقبة ، 3/42 ، في سنده راو لم يسم، [وروي] بسند صحيح

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *