ما الفائدة من جعل الدعاء بعد قيام الليل

ما الفائدة من جعل الدعاء بعد قيام الليل

ما الفائدة من جعل الدعاء بعد قيام الليل سواء كان في أول الليل أم في الثلث الأخير من الليل، فالدعاء هو أن يطرق المسلم باب ربه -تبارك وتعالى- في الوقت الذي يقول فيه الله -سبحانه وتعالى- هل من داع فأستجيب له هل من سائل فأعطيه، لذلك فإنّ موقع مقالاتي سيُضيء على الفائدة من الدعاء بعد قيام الليل، وسيأتي على بعض من الأدعية التي يحسن الدعاء فيها في ذلك الوقت.

الدعاء بعد قيام الليل

لم يرد في الإسلام دعاء خاص يُقال بعد قيام الليل، ولكنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- كان يقول بعد أن يسلم من قيام الليل سبحان الملك القدوس ثلاثاً يرفع صوته بالآخرة، ولكن هذا الوقت هو أرجى الأوقات لاستجابة الدعاء بإذن الله وللمسلم أن يدعو فيه بما يشاء من أمور الدنيا والآخرة.[1]

شاهد أيضًا: متى تبدأ صلاة القيام في العشر الاواخر من رمضان

ما الفائدة من جعل الدعاء بعد قيام الليل

إنّ الفائدة من جعل الدعاء بعد قيام الليل أن يكون العبد على مقربة من ربه، فيكون ذلك الوقت أرجى لاستجابة الدعاء، وخاصة بعد العمل الصالح الذي أتى به بفضل من الله ومنة عظيمة، ذلك العمل الذي شاء الله أن يقربه زلفى منه، ولعل الله -تبارك وتعالى- ينظر إليه بعين الإجابة والرحمة.

شاهد أيضًا: متى تبدأ صلاة قيام الليل ومتى تنتهي

دعاء قيام الليل

من الأدعية المأثورة عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- والتي يقولها المسلم:.[2]

  • اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب.

  • اللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والبخل، والهرم، وعذاب القبر، اللهم آت نفسي تقواها، وزكها أنت خير من زكاها، أنت وليها ومولاها، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها.

  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي فيها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير، واجعل الموت راحة لي من كل شر.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى خاتمة مقال ما الفائدة من جعل الدعاء بعد قيام الليل وذكرنا أهمية الدعاء في قيام الليل وبعض الأدعية المأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم التي يمكن قولها.

المراجع

  1. ^ islamweb.net , لا أدعية مسنونة تقال بعد قيام الليل , 17/04/2022
  2. ^ kalemtayeb.com , دعاء , 17/04/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *