ماذا يمكن أن يحدث في دورة الصخر ؟

ماذا يمكن أن يحدث في دورة الصخر ؟

ماذا يمكن أن يحدث في دورة الصخر ؟ دورة الصخر تمثل عملية يتم فيها تحويل الصخور بين أنواعه الثلاثة باستمرار، وحتى تحدث هذه الدورة يشترط حدوث ظاهرتين طبيعيتين تسهمان في تكوين الصخور وإعادة تشكيلها من جديد، وعبر هذا المقال سوف يتحدث موقع مقالاتي عن تعريف الصخور وأنواعها بشكل تفصيلي.

ما هي الصخور

تُعرّف الصخور بأنّها مواد معدنية صلبة على السطح أو تحت التربة، وتشكل جزءًا من سطح الأرض، وتشكل الطبقة الخارجية للعالم صخورًا في التعريف الجيولوجي تتكون الصخور من مزيج واحد أو أكثر من المعادن ومثال على ذلك يتكون الجرانيت من معادن الكوارتز والفلسبار والبيوتايت، حيث كافح الجيولوجيون لتطوير طريقة معقولة لتصنيف الصخور، وذلك لأنّ الصخور ليست كلها متماثلة.[1]

ماذا يمكن أن يحدث في دورة الصخر ؟

تصف دورة الصخور العمليات التي من خلالها تحول أنواع الصخور الرئيسية، حيثي حدث تحويل الصخور وحركتها وتحويلها من الحرارة الداخلية للأرض، والضغط من العمليات التكتونية، وتأثيرات المياه والرياح والجاذبية والأنشطة البيولوجية، والجدير بالذكر أنّ دورة الصخور جزءًا أساسيًا من كيفية عمل نظام الأرض، وبهذا الشرح تكون الإجابة هي:

  • الإجابة الصحيحة: يَحدث في دورة الصخور تحويل الصخر من شكل إلى آخر بفعل عوامل التجوية والتعرية والضغط الكبير وارتفاع درجة الحرارة.

ما هي أنواع الصخور

يُدرج فيما يلي أنواع الصخور بشكل تفصيلي:

  • الصخور النارية: تتشكل الصخور النارية من خلال تبريد وتصلب الصهارة أو الحمم البركانية.
  • الصخور الرسوبية: تتشكل عن طريق الترسب والتثبيت داخل المسطحات المائية.
  • الصخور المتحولة: تشكل جزءًا كبيرًا من قشرة الأرض، وتصنف حسب الملمس والتجميع الكيميائي والمعدني.

وبهذا القدر نصل لختام مقال ماذا يمكن أن يّحدث في دورة الصخر ؟ والذي تناول في محتواه التعريف بالصخور بشكل تفصيلي، وتطرقنا من خلال مقالنا لذكر ما هي أنواع الصخور بشكل مُفصل.

المراجع

  1. ^ geologyscience.com , ROCK , 17/12/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *