ماذا يطلق على صوت البومه

ماذا يطلق على صوت البومه

ماذا يطلق على صوت البومه ، الطيور هي من أنواع الحيوانات الفقارية ولكنها تتميز عن باقي الحيوانات بأنّ لها أجنحة، ويوجد أكثر من 130 نوعًا من فصيلة البوم، وأكثر الأنواع المنتشرة هي البوم الرمادي وخاصة في القارة الأمريكية حيثٌ يصل طوله إلى نحو 80 سم، وسوف نوضح من خلال الموضوع التالي على أهم المعلومات عن البوم. 

ماذا يطلق على صوت البومه

ماذا يطلق على صوت البومه، الإجابة هي: النعيق، ويٌعرف بلغة العرب بـ (الهند) أو (الضبح)، البوم من الطيور الجارحة الليلية التي تنتشر في كل مكان في العالم، يٌعتقد قديمًا أنّ صوت البوم نذر شؤم، كما كان يرمز للسحر والعالم الآخر عند بعض الشعوب، وذلك نتيجة عاداتهم السرية ورحلاتهم الهادئة جعلتها رمز للخرافات والخوف في العديد من دول العالم، حيثٌ كان البوم البوم الصغير في العصور الوسطى يرمز ل”الظلام” قبل مجيء المسيح، كما كان يٌشار به إلى غير المؤمن الذي يسكن في هذا الظلمة، ثمّ أصبح رمز للعار، والبوم من الطيور التي يَصعب على العلماء والباحثين دراسة حياتها بسبب نشاطها الليلي نتج عن ذلك عدم القدرة على فهم البيئة والسلوك والتصنيف للعديد من الأنواع.[1] 

أنواع البوم 

يوجد البوم في جميع القارات ماعدا القارة القطبية الجنوبية، ومن أنواع البوم المتعارف البومة قصيرة الأذن ( Asio flammeus )، ويٌعدّ من أكثر أنواع البوم انتشارًا، وبوم مثلبومة بالاو ( Pyrroglaux podargina ) وبومة سيشيل ( Otus insularis )، وتوجد هذه الأنواع بكثرة في الجزر، والبوم من الطيور التي لهم عاداتهم الليلة وسلوكهم الغير معروف.[1] 

شاهد أيضًا: تجمع المعلومات المساحية بالقياس المباشر على سطح الأرض هي المساحة

لماذا يصبح البوم خلال النهار 

جميع الكائنات الحية تحتاج إلى التعبير عن مشاعرها وإحساسها في أوقات مختلفة، ويصدر البوم صوتًا خلال النهار لبعض الأسباب منها ما يلي:[2]

  • تصدر البوم صيحات في أثناء النهار تعبيراً على شعورها بالخوف الشديد وبسبب تعرضها لمهاجمة الحيوانات المفترسة. 
  • كما تٌصدر ذكور البوم صوتًا في النهار للتعبير عن رغباتها في التزاوج، حيثُ ينتظر الذكر الرد على صيحته من شاركته الجديدة. 
  • يٌطلق البوم صيحات بصوتًا مرتفعًا أثناء النهار عندما تشعر بالجوع الشديد.

حقائق غامضة عن البوم

من أهم المعلومات المدهشة عن البوم التي لا يعرفها الكثير ما يلي:[3]

  • يمكن للبوم أن تدير رؤوسها بالكامل تقريبًا – ولكن ليس تمامًا: جميع الطيور لها القدرة على تحريك عنقها 135 درجة وبذلك يجعلها قادرة على الحركة 270 درجة، وهذا ما يحدث مع البوم. 
  • البوم لها عيون أنبوبيّة بعيدة النظر: تمتلك البومة بدلاً من مقل العيون الكروية، “أنابيب عيون” بعيده عن جمجمتها وهذا ما يفسر أنّ عيونها مثبتة في مكانها، لذلك فإنّها تدير رؤوسها لكي تتمكن من الرؤية. 
  • البوم لها قدرة فائقة على السمع: حيثٌ يمتلك البوم مجموعة من الأذن في مواقع مختلفة من رؤوسهم، تجعلها قادرة على سمع صوت الفرائس تحت الأوراق والنباتات والأوساخ والثلج، وتحديد أماكنها بناءً على اختلافات طفيفة في الموجات الصوتية. 
  • رحلة البومة SILENT: لا تحدث البوم أي ضوضاء عندما تطير، لأنّها تمتلك ريش يعمل على كسر الاضطراب إلى تيارات أصغر، تجعل الصوت أثناء الطيران أقل. 
  • تبتلع البوم الفريسة كاملة، ثم تبتلع الأجزاء غير القابلة للهضم: حيثٌ تمتلك جهاز هضمي قادر على تكسير وهضم فراء الفرائس وعظامها.
  • تأكل البوم في بعض الأحيان البوم الأخرى: تتغذى البوم على بعض أنواع النسور أو الغزال الصغير، ولكنها أيضًا تتغذى على أنواع أخرى من اليوم. 
  • البوم يطعم أقوى الأطفال أولًا: البوم يٌطعم أبنائه الأكبر والأقوى أولًا، وهذا يعني أنّ إذا كان الطعام قليل فسوف تبقى الصغار الأضعف دون طعام. 
  • بعض البوم تصدر أصوات هسهسة مرعبة: تصدر البوم مجموعة من الأصوات بالإضافة إلى الصراخ، من الأنين إلى الصافرات إلى الصرير، عندما تشعر بالخوف. 

شاهد أيضًا: أهم معلومات عن اللغة العربية

وفي ختام موضوعنا نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال المقال، ماذا يطلق على صوت البومه ، كما تعرفنا على أهم المعلومات المثيرة حول البوم، وأهم أنواعه وأكثرها انتشارًا. 

المراجع

  1. ^ britannica.com , owl , 09/1/2022
  2. ^ totaltails.com , Do Owls Hoot During the Day & Why , 09/1/2022
  3. ^ mentalfloss.com , 15 Mysterious Facts About Owls , 09/1/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *