ماذا يسمى صغير الفيل

ماذا يسمى صغير الفيل

ماذا يسمى صغير الفيل ، وهذا ما سيتم التعرف عليه خلال المقال ،حيث أن لكل كائن من الكائنات الحية اسم يٌعرف به ولكل صغير من الحيوانات اسم أيضًا، لقد خلق الله مئات الحيوانات ومنها الحيوانات الفقارية واللافقارية، وتنتشر الحيوانات في كل نظام بيئي صنعه الله لها تستطيع العيش والتكيف معه لتستمر حياتها كما خلقها الله بالشكل التي تستطيع العيش به في ظل الظروف الخاصة بكل نظام. 

حيوان الفيل

الفيلة حيوانات مثيرة للاهتمام تتميز بحجمها الضخم وقوتها الكبيرة علاوة على ذلك فإنّها من الحيوانات التي تتميز بالذكاء والعطف وبالرغم من ضخمة حجمها إلي أنّها تمشي في صمت، ومؤخرًا لاحظ عالم الحيوان انخفاض ملحوظ في عدد الأفيال في العالم بسبب كثرة صيدها للحصول على أنيابها العاجية.[1] 

ماذا يسمى صغير الفيل

ماذا يسمى صغير الفيل، الإجابة هي: يٌعرف صغير الفيل باسم الدغفل وباللغة الإنجليزية Calf أي العجل، ويتراوح وزنه عند الولادة ما بين 250 رطلًا ويصل ارتفاعه نحو ثلاثة أقدام، لا يكون قادر على الرؤية بصورة واضحة بعد الولادة مباشرةً لذلك يتعرف على الأم من خلال رائحتها وصوتها، ويبقى صغير الفيل بالقرب من الأم بعد الولادة لمدّة شهرين ويحصل على لبن الأم لمدّة عامين أو أكثر حيثٌ يشرب الدغفل ما يقرب من ثلاث جالونات من حليب الأم يوميًا إلي أنَّ يصل عمر أربعة أشهر يبدأ في تناول الأعشاب والنباتات بجانب حليب الأم، تبقي إناث الفيلة في قطيعها بينما يتركها الذكر ليعيش منفردًا في عمر يتراوح ما بين 12 إلي 14عام.[1] 

شاهد أيضًا: من أين يتنفس الفيل .. معلومات عامة عن حياة وسلوكات الفيل

أنواع الفيلة

لقد صنف العلماء الفيلة إلي نوعين وهم الفيلة الآسيوية و الفيلة الأفريقية، ولكن في عام 2000 قسم العلماء الفيلة الأفريقية إلي نوعين مختلفين هما فيل السافانا الأفريقي وفيل الغابات الأفريقي.[1] 

  • أفيال السافانا الأفريقية: توجد في الصحراء الكبرى في أحد مناطق قارة إفريقيا.
  • أفيال الغابات الأفريقية: توجد في وسط وغرب إفريقيا في منطقة الغابات المطيرة، 

 تعيش الأفيال الآسيوية في غابات التقشير والمطر في جنوب غرب آسيا والهند ونيبال.

الفرق بين الأفيال الآسيوية والأفريقية

توجد مجموعة من أوجه الشبه بين الأفيال الآسيوية والأفريقية، ولكن هناك بعض الفروق التي يمكن من خلالها التمييز بينهم وهي كالتالي:[1] 

  • الأفيال الأفريقية لديها  آذانًا أكبر بكثير تساعدها في تهدئة جسمها في البيئة الإفريقية الحارة، أمّا آذان الفيل الآسيوي تكون أصغر حجمًا.
  • يوجد اختلاف في شكل رؤوس الأفيال الآسيوية والأفريقية، الفيل الآسيوي رأسه أصغر من الفيل الإفريقي ولها شكل “قبة مزدوجة”.
  • الأفيال الأسيوية الذكور فقط تنمو لها أنيابًا، أمّا كلً من إناث وذكور الفيلة الإفريقية تنمو لها أنيابًا. 
  • حجم الفيل الآسيوي أصغر من حجم الفيل الأفريقي. 
  • تختلف جذوع الأفيال الآسيوية عن جذوع الأفيال الأفريقية، الأفيال الأفريقية تمتلك اثنين يشبهان الأصابع، أمّا الأفيال الآسيوية لديها واحد فقط.

 شاهد أيضًا: ماهي الحشرة التي خلق الله فيها سبع حيوانات

الصفات الشكلية لصغير الفيل

من الخصائص البدنية لصغير الفيل ما يلي:[2][3] 

  • الخرطوم: جذع الفيل أو خرطومه هو مزيج من الشفة العليا والأنف وتقع الخياشيم عند الحافة، ويزن نحو 130 كيلو غرام للذكر البالغ.
  • العيون: يبلغ قطر عيون الفيل حوالي 3.8 سم (1.5 بوصة) وتكون رؤيتها معتدلة، تساعد رموش الفيل في حماية العين من الرمل والأوساخ والحطام.
  • جلد: جلد الأفيال مجعد ولكن جلد الأفيال الأفريقية أكثر تجعيًا من الأفيال الآسيوية، لأنّ التجاعيد تحتفظ بنسبة عالية الدهون تساعد على ترطيب الجسم، حيثٌ يعمل الجلد كآلية للتبريد .
  • شعر: يشمل جلد الفيل على كميّة من الشعر موزع بطريقة غير متساوية على الجسم، ولكن يوجد بكثافة ملحوظ حول العينين وفتحات الأذن والذقن والذيل.
  • آذان: يمثل حجم آذان الفيل نحو سدس حجم جسمها بالكامل، كما يستخدمها الفيل كأداة لتبريد الجسم، ويصل سمك جلد الآذان ما بين 1 إلى 2 مم (0.04 – 0.08 بوصة).

أهم 10 حقائق عن الأفيال 

من أهم المعلومات التي تؤثر لها العلماء والباحثين في علم الحيوان عن الأفيال ما يلي:[4] 

  • يعتبر الفيل الافريقي هو أكبر الحيوانات الثديية البرية في العالم.
  • يسهل التفرقة بين أنواع الأفيال عن طريق آذانهم. 
  • تمتلك الأفيال حوالي 150.000 وحدة عضلية في جذعها. 
  • أنيابهم هي في الواقع أسنان متضخمة تبدأ في الظهور داخل فم الصغير عندما يبلغ عامه الثاني. 
  • تمتلك الأفيال جلد سميك حيثُ يبلغ سمكة 2.5 سم في معظم مناطق جسمه.
  • الفيلة تأكل باستمرار، حيثٌ تحتاج  إلي ما يقرب يوميًا  من 150 كيلوجرامًا من الطعام . 
  • تتواصل الأفيال مع بعضها عن طريق الاهتزازات أو ما يُشبه أصوات مثل نداءات البوق.
  • تستطيع  صغار الأفيال الوقوف بشكل مثير للدهشة في أقل من 20 دقيقة بعد الولادة مباشرةً.
  • الفيل لا ينسى أبدا، وذلك لأنّ الفص الصدغي للفيل (منطقة الدماغ المرتبطة بالذاكرة) أكبر وأكثر كثافة من تلك الموجودة لدى الإنسان.
  • تم القضاء على حوالي 90٪ من الأفيال الأفريقية في القرن الماضي: بسبب تجارة العاج وقد وصل عدد الأفيال المتبقية على قيد الحياة إلي ما يقرب من 415000 من الأفيال البرية.

تمتلك الأفيال مجموعة من التعديلات في جسدها خلقها الله بها تساعدها على العيش حيثٰ يساعدها الضخم في مهاجمة الحيوانات المفترسة التي تهاجمها، كما تساعدها آذانها الكبيرة على ترطيب جسمها من درجة الحرارة المرتفعة، كما تعرفنا على ماذا يسمى صغير الفيل ، وأهم المعلومات التي رصدها العلماء في عالم الحيوان. 

المراجع

  1. ^ thoughtco.com , Elephant Babies and Elephant Printables , 19/12/2021
  2. ^ seaworld.org , Physical Characteristics , 19/12/2021
  3. ^ seaworld.org , Senses , 19/12/2021
  4. ^ wwf.org.uk , TOP 10 FACTS ABOUT ELEPHANTS , 19/12/2021

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *