لماذا سمي الخف بهذا الاسم

لماذا سمي الخف بهذا الاسم

لماذا سمي الخف بهذا الاسم لجأ الإنسان على مرّ العصور إلى صناعة العديد من المنتجات لتلبية حاجاته الأساسية من مأكل وملبس ومشرب، وتطوّرت هذه الصناعات من صناعات بسيطة إلى صناعات معقدّة نظرًا للتطوّر الصّناعي الذي شهدته البشرية، ومن خلال المقال على موقع مقالاتي سنتحدث عن إحدى هذه الصناعات وهي الخف، ولماذا سمي الخف بهذا الاسم.

ما معنى الخف

الخف هو أي شيء يلبس في القدمين، ويستر القدم من الكعبين حتى الأصابع، ويُصنع من الجلد وليس من الصوف أو القطن، وبذلك يختلف عن الجوارب التي تصنع من الصوف أو القطن وتصل إلى المنطقة الواقعة فوق الكعبين.

لماذا سمي الخف بهذا الاسم

يلبس الخف لحماية القدم العوائق والصخور عند المشي أو الركض، ويغطي القدم بشكلٍ كاملٍ أو نصف القدم، ويساعد لابسه في المشي والتنقل من مكان إلى آخر، وسمي الخف بهذا الاسم:

  • لأن الخف خفيف ويلبس في القدم.

الفرق بين الخف والجورب

الخف هو الذي يصنع من الجلود، أما الجورب فينسج من الصوف الغليظ، أو من القماش أو غيره. وبالنسبة للأحكام الشرعية للمسح على الخفين والجوربين، لا يوجد فرق كبير بينهما، إلّا أن بعض علماء الدين اشترطوا لصحة المسح على الجوربين أن ينعلا، ومنهم من اشترط أن يكون ظاهرهما وباطنهما من الجلد.

شاهد أيضًا: ما معنى المترديه والنطيحة

من شروط المسح على الخف والجورب

عند الحاجة إلى المسح على الخفين يوجد مجموعة من الشروط والضوابط التي يجب على المسلم الالتزام بها، وهي:[1]

  • أن يلبسهما المسلم على طهارة كاملة من الحدث الأصغر والحدث الأكبر، وفي حال لبسهما على غير طهارة، فإنه لا يصح المسح عليهما أبدًا.
  • أن يكون المسح في مدة المسح المسموحة وهي يوم ليلة وثلاثة أيام بلياليها.
  • أن يكون المسح في الطهارة الصغرى فقط، أما في حال يجب على الإنسان غسل، فإنه يجب عليه أن يخلع الخفين ليغسل جميع جسمه بما فيه قدميه.

بعد أن تعرفنا لماذا سمي الخف بهذا الاسم نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي سلّط الضوء على معنى الخف، والفرق بينه وبين الجورب، بالإضافة إلى شروط المسح على الخف والجورب.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *