لماذا سميت سورة الزخرف بهذا الاسم

لماذا سميت سورة الزخرف بهذا الاسم

لماذا سميت سورة الزخرف بهذا الاسم، حيث إنّ هذه السورة واحدة من سور القرآن الكريم التي سميت لسبب ما، وسورة الزخرف لها مقاصد عديدة فالقرآن الكريم لا ينزل من دون عبرة ودون مقاصد لذلك، فإنّ هذا المقال سيقف مع التعريف بسورة الزخرف، وسيضيء موقع مقالاتي على فضل سورة الزخرف في الشريعة الإسلامية، وسيُضاء على تعريفات خاصة بسورة الزخرف.

لماذا سميت سورة الزخرف بهذا الاسم

سميت سورة الزخرف بهذا الاسم لقول الله تعالى في سورة الزخرف: {وَلِبُيُوتِهِمْ أَبْوَابًا وَسُرُرًا عَلَيْهَا يَتَّكِئُونَ * وَزُخْرُفًا ۚ وَإِن كُلُّ ذَٰلِكَ لَمَّا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ۚ وَالْآخِرَةُ عِندَ رَبِّكَ لِلْمُتَّقِينَ}،[1] هذا وإنّ سورة الزخرف هي ليست من السور الطوال ولا القصار، إذ بلغ عدد آياتها تسعًا وثمانين آية كريمة.[2]

شاهد أيضًا: هل يجوز قراءة سورة الكهف بعد المغرب يوم الجمعة

التعريف بسورة الزخرف

سورة الزخرف هي واحدة من سور القرآن الكريم، وقد نزلت سورة الزخرف بعد سورة الشورى، وقد نزلت سورة الشورى بعد حادثة الإسراء والمعراج، وقبل الهجرة النبوية الشريفة، أي إنّ نزول هذه السورة الكريمة في هذا الوقت، وقد بلغ عدد آيات السورة الكريمة تسعًا وثمانين آية كريمة والله أعلم.[2]

شاهد أيضًا: حكم قراءة سورة الفاتحة في الصلاة ركن من أركان الصلاة إذ لا تصح الصلاة إلا بها

سبب نزول سورة الزخرف إسلام ويب

لم يقف موقع إسلام ويب مع سبب نزول سورة الزخرف ولكن أتت الكتب الإسلامية في الحديث عن بعض الموضوعات التي عالجتها السورة الكريمة، وقد كانت تدعو هذه السورة الكريمة إلى مجموعة من الأمور، وتعرض ما كانت تعاني منه الدعوة الإسلامية من مجموعة من المصاعب والبلايا، وكيف كان القرآن الكريم يُعالج في النفوس تلك المصاعب التي يتعرض لها الدعاة.[3]

شاهد أيضًا: سبب نزول سورة المدثر للاطفال

مقاصد سورة الزخرف

إنّ لسورة الزخرف مجموعة من المقاصد الشرعية التي لا بدّ من بيانها والوقوف معها وهي:

  • أنّ هذا القرآن الكريم منزل من عند رب العالمين وهو يحوي على كلمات جليلة ومعاني عظيمة لاشتماله على عظيم على كل الدلائل التي تدل على أنّه منزل من عند رب العالمين، والقرآن هو آية الصدق من الله على رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • إنذار أهل الشرك والضلال في القرآن الكريم أنّ مصيرهم إلى النار والعذاب الأليم من الله وأنّ نهايتهم ستُشبه نهاية الأقوام الذين سبقوهم.
  • عرض نقاش واضح وصريح حول ربوبية الله وإثبات ذلك بالدليل القاطع، وعرض اعتراف الكفار الذين يؤمنون أنّ الله واحد أحد؛ ومع ذلك يُشركون آلهة أخرى عند شكر الله.
  • تشبيه إحياء الموتى يوم القيامة بإنبات الزرع من الأرض وتوضيح أنّ الله هو خالق الخَلق كلهم وله وحده يعود الأمر كله.
  • ذكر أنّ الله هو الخالق الواحد، وأنّ العباد كلهم يعود أمرهم لله وحده، وكل المخلوقات سواء لا تملك لنفسها ضرًا ولا نفعًا ولا موتًا ولا حياة ولا نشورًا.
  • منة الله على عباده بأن خلق لهم ما يركبونه ويكون في خدمتهم في البر والبحر.
  • بيان أنّ إشراك آلهة أخرى مع الله هو من التقليد الأعمى للآباء والأجداد والله لم يأذن لهم بأن يفعلوا مثل ذلك، ولم يُنزل كتابًا يأمرهم فيه بذلك.
  • بيان أنّ مقاييس النّاس تختلف عن مقاييس الله، فلو كان الشخص ذا مال كبير، فليس ذلك شرطًا أن يكون عظيمًا عند الله، ويُمكن أن يُنزل عليه كتابًا لهداية الناس.
  • بيان أنّ القرآن الكريم هو شرف لرسول الله ولقومه الذين نزل القرآن عربيًا بلغتهم دونًا عن غيرهم من الأقوام.

شاهد أيضًا: لماذا سميت سورة الدخان بهذا الاسم

فضل سورة الزخرف

ورد في فضل سورة الزخرف أنّ: “من قرأ الزّخرف كان ممّن يقال لهم يوم القيامة: يا عبادي لا خوف عليكم ولا أَنتم تحزنون، وادخلوا الجنَّة بغير حساب”، والأصل أنّ هذا الحديث ضعيف وغير وارد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعلى ذلك فلا يُمكن الاستشهاد به في فضل السورة الكريمة، والله أعلم.[4]

إلى هنا نكون قد انتهينا إلى آخر مقال لماذا سميت سورة الزخرف بهذا الاسم وذكرنا رأي علماء أهل السنة والجماعة في المسألة، وأضأنا على مقاصد سورة الزخرف في الشريعة الإسلامية وما هو فضل تلك الصورة في الشريعة الإسلامية.

المراجع

  1. ^ الزخرف , 34 - 35
  2. ^ al-maktaba.org , كتاب الموسوعة القرآنية خصائص السور , 10/09/2022
  3. ^ islamweb.net , مقاصد سورة الزخرف , 09/09/2022
  4. ^ al-eman.com , كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم , 09/09/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *