لماذا روسيا تريد احتلال اوكرانيا

لماذا روسيا تريد احتلال اوكرانيا

لماذا روسيا تريد احتلال اوكرانيا؟ منذ أن اشتعلت الأزمة بين البلدين وزادت المناوشات السياسية فيما بينها ولعالم كله يترقب ما سوف تسفر عنه تلك الاختلافات السياسية الكبيرة، وفي يلي عبر موقع مقالاتي؛ سوف يتم توضيح أهم الأحداث التي تجرى على الساحة السياسية حاليًا والسبب الأساسي وراء شن هذا الهجوم الحربي من روسيا على دولة أوكرانيا بالفصيل.

لماذا روسيا تريد احتلال اوكرانيا

إنّ الصراع بين روسيا أوكرانيا ليس وليد اللحظة، بل هو صراع تاريخي مستمر منذ عقود طويلة، خصوصًا أن أوكرانيا كانت تعتبر جزءًا من الإمبراطورية الروسية مسبقًا قبل أن تعلن استقلالها الذي لا رغب روسيا في الاعتراف به حتى الآن.

أما الأزمة الأخيرة، فلقد بدأت عندما قامت روسيا عام 2003م بالبدء في بناء سد مائي بمضيق كريتس باتجاه إحدى الجزر الأوكرانية، وهذا ما اعتبرته الأخيرة إعادة لترسيم الحدود بين البلدين؛ ولكن تم تدارك الأمر بشكل جزئي عندما التقى رؤساء البلدين وتم وقف بناء السد.

لكن في أثناء الانتخابات الأوكرانية عام 2004م؛ كانت روسيا تدعم الرئيس الأقرب إليها، ولكن تم إعلان فوز فيكتور يانوكوفيتش، الذي يحمل الولاء الأكبر إلى الغرب. وفي عهده قطعت روسيا الإمداد الغازي إلى أوكرانيا مرة في عام 2006م وأخرى في عام 2009م.

وفي عام 2008م كانت هناك محاولة من الرئيس الأمريكي حينذاك (جورج دبليو بوش) لانضمام أوكرانيا وجورجيا إلى دول حلف الناتو وقبول عضويتهما، إلا أن هذا القرار قد قوبل بالرفض تمامًا من روسيا، لأنها اعتبرت أن هذا الأمر بمثابة إعلان استقلال كامل لأوكرانيا عن روسيا.

وحاولت بعض الدول عرقلة هذا الأمر لإفساد خُطَّة جورج بوش، إلا أن أوكرانيا سارعت إلى توطيد علاقتها بالغرب وتوقيع اتفاقية للتعاون مع الاتحاد الأوروبي. ولكن بعد توقيع الاتفاقية بعد أشهر وتحديدًا في عام 2013م؛ وقعت موسكو عدد كبير من القيود الاقتصادية على أوكرانيا، وجمدت حكومة رئيس الدولة يانوكوفيتش وقد قوبل ذلك بسيل من الاحتجاجات.

وقد استغلت موسكو فراغ السلطة في أوكرانيا وقامت بضم (القرم) إليها وذلك في شهر آذار من عام 2014م، وقد كان هذا الإجراء بداية للحرب غير المعلنة حينذاك بين البلدين. وفي نفس الوقت؛ قامت بعض القوات الروسية بحشد منطقة الدونباس المعروفة بأنها من المناطق الغنية بالفحم في شرق أوكرانيا، وقامت بالإعلان عن جمهورية دونيتسك وجمهورية لوهانسك. إلى أن حاولت أوكرانيا مقاومة ذلك بشن عملية أسمتها الحرب على الإرهاب بعد انتهاء الانتخابات في مايو من عام 2014م.

وتوالت الأحداث والصراعات ومحاولات إتمام الصلح بين البلدين، إلا أنه في نهاية عام 2023م؛ قام بوتين بتوجيه رسالة علنية شديدة اللهجة إلى الولايات المتحدة بعدم السماح بانضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) وعدم إمدادهم بأي مساعدات عسكرية. ولكن لم يلق حلف الناتو بالًا لهذه الرسالة.

ويرجع رفض بوتين لانضمام أوكرانيا إلى دول حلف الناتو؛ إلى أنه وفقًا للمادة الخامسة من بنود حلف الناتو، أن من يقوم بتوجيه عملية عسكرية إلى أي من دول الحلف، سوف يصبح في مواجهة عسكرية من كافة دول الحلف الأخرى، مما يعني أن قيام روسيا بالحرب على أوكرانيا سوف يجعل هناك رد فعل مضاد تجاهها حينذاك من الدول الـ 27 الأعضاء للحلف إذا انضمت إليه بالفعل.[1][2]

شاهد أيضًا: ما هي مشكلة روسيا مع اوكرانيا

بداية حرب روسيا على أوكرانيا فبراير 2023

في شهر نوفمبر من عام 2023؛ بدأت روسيا إلى نشر قواها العسكرية بكثافة على حدود أوكرانيا، حتى وصل إلى نحو 100 ألف جندي، وصرح بوتين أنه سوف يعترف باستقلال منطقتين في أوكرانيا يسيطر عليهما فصائل مدعومة من روسيا.

وفي خطاب ألقاه فلاديمير بوتين في الخامس عشر 15 فبراير الجاري، أعلن أنه سوف يقوم بسحب القوات جزئيًا من الحدود مع أوكرانيا، ولكن في فجر يوم الخميس الموافق 24 فبراير من عام 2023م؛ أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بَدْء شن هجوم عسكري بإقليم دونباس الأوكراني. ولقد بدأ هذا الهجوم بمجموعة من الانفجارات المتتالية بمدينة خاركيف. ولا تزال سلسلة الانفجارات والحرب مستمرة على أركانيا، ولقد أسفر هذا الهجوم عن العديد من الضحايا لم يتم تحديد عددهم بدقة حتى الآن.

بذلك؛ يكون قد تم تطرقنا إلى تاريخ البلدين الذي يوضح لماذا روسيا تريد احتلال أوكرانيا مع الإشارة إلى الشرارة الأولى التي كانت عاملًا في تأجيج الأزمة بين حكومتي روسيا وأوكرانيا والتي انتهت بشن الحرب والهجوم العسكري الآن من روسيا على أوكرانيا.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *