كيف اعرف ان البويضة تلقحت قبل موعد الدورة

كيف اعرف ان البويضة تلقحت

كيف اعرف ان البويضة تلقحت قبل موعد الدورة؛ ومن ثم أخذ الاحتياطات اللازمة بشأن الحمل، حيث أن هناك مجموعة من العلامات والأعراض المختلفة التي تظهر على المرأة قبل موعد الدورة الشهرية، وتدل بدورها على حدوث الحمل، إلا أنه يجب الأخذ في الاعتبار أن تلك هذه الأعراض تختلف من امرأة للأخرى، ومن خلال موقع مقالاتي سوف يتم تسليط الضوء على هذا الأمر مع ذكر كيف اعرف ان البويضة تلقحت وصار حمل من أول يوم. 

دورة حياة البويضة

قبل التعرف على كيف اعرف ان البويضة تلقحت من خلال الأعراض التي قد تظهر جميعها أو بعض منها على المرأة في بداية الحمل، لا بد من التعرف على الدورة التي تسلكها البويضة بعد التلقيح، ذلك أنها في الغالب تسير كما يلي:

  • تفرز الغدة النكافية هرمون الإباضة وهو الهرمون الذي يعزز نمو البويضات بالجزء العلوي داخل الرحم.
  • تتواجد البويضات داخل كيس يعرف باسم كيس البويضات أو المبيض، ويصل حجمهم من 12 إلى 14 مليغرام.
  • تبدأ بويضة واحدة رحلتها وهي سليمة، حتى تلتصق بجدار الرحم وتظل في انتظار السائل المنوي لحدوث عملية الإخصاب.
  • أثناء إقامة العلاقة الجنسية تندفع الحيوانات المنوية بكثرة، ويقوم حيوان منوي واحد فقط بتخصيب البويضة، ويطلق عليها في هذه المرحلة اسم الزيجوت.
  • بعد ذلك تكمل البويضة دورتها، وتصبح جنينًا يتغذى من خلال المشيمة وتستمر رحلته حتى الولادة.

كيف اعرف ان البويضة تلقحت

توجد بعض الأعراض التي تظهر على المرأة وتدل على تلقيح البويضة بالحيوان المنوي وحدوث الحمل، وهذه الأعراض قد تخفى على بعض النساء نظرًا لقلة الخبرة أو حداثة العهد بالحمل، لذا كان حريًا أن يتم ذكرها وهي في الغالب تتمثل فيما يلي:[1]

  • الشعور بالمغص الشديد: وحدوث تقلصات شديدة في منطقة أسفل البطن، مع استمرار هذا المغص لبعض دقائق ومن ثم زواله.
  • الإصابة بصداع شديد في الرأس: بسبب تدفق الدم بشكل أكبر في الرأس والجسم كله، وفي الغالب يكون هذا الصداع كلياً وليس نصفي.
  • الإصابة بالحمى أو نزلات البرد الخفيفة: وهي عرض شائع من أعراض تلقيح البويضة، إلا أن الحمى تكون خفيفة، وقد تكون غير ملحوظة لبعض النساء.
  • تغير في شكل وملمس الثدي: فقد يبدو أكثر صلابة من العادي مع الشعور ببعض الآلام به، وهذا يحدث بسبب زيادة تدفق هرمونات الحمل في الجسم، وقد يصاحب ذلك ظهور بعض الإفرازات المهبلية الغريبة، والتي لم تكن موجودة من قبل.
  • في بعض الحالات قد تصاب المرأة بالنزيف قبل موعد الدورة الشهرية: وقد يستمر لمدة تتراوح ما بين 8 حتى 12 يوماً، وهذا مؤشر قوي لحدوث الحمل، إلا أنها حالة نادرة الحدوث.
  • الإصابة بالإمساك الشديد: بسبب ارتفاع هرمون الحمل في الجسم.
  • غثيان الصباح: وهو عرض شائع بنسبة كبيرة بين السيدات الحوامل، حيث أن المرأة قد تصاب به منذ البداية لذا قد يعد إجابة نموذجية عن سؤال كيف اعرف ان البويضة تلقحت.
  • تغيير مذاق الطعام: ذلك أنه بعد مرور حوالي 7 أيام من تلقيح البويضة قد يتغير مذاق الطعام في فم المرأة الحامل فقد يميل إلى المرارة بعض الشيء.
  • التبول بشكل أكثر من المعتاد: إلا أنه لا يمكن الاعتماد على هذا العرض وحده لمعرفة الحمل، حيث يجب أن يكون هذا العرض مصاحبًا لأي عرض من أعراض الحمل الأخرى.
  • ظهور البثور وحبوب الشباب: وانتشارها بشكل كبير على البشرة، على الرغم من عدم وجودها قبل ذلك.

شاهد أيضًا: اعراض الحمل قبل الدورة بعشر ايام

التأكد من الحمل قبل موعد الدورة الشهرية

من المهم معرفة أن البويضة تظل داخل قناة فالوب لمدة 24 ساعة قبل مجيء الحيوان المنوي، وبعد أن يتم تخصيب البويضة تتجه نحو الرحم، وتستمر هذه الرحلة من 3 إلى 4 أيام وخلال هذه الفترة ترتفع هرمونات الحمل في الدم، لذا يمكن في تلك الفترة أن يتم إجراء اختبار الحمل الرقمي وملاحظة ارتفاع نسبة الهرمون بشكل سريع للغاية.

وفي خلال 10 أيام بعد تلقيح البويضة مع الحيوان المنوي تظهر بعض الأعراض على المرأة والتي تشير إلى حدوث الحمل وانغراس البويضة في جدار الرحم كحدوث بعض الانتفاخات بالبطن بسبب نشاط المبيض، إلى جانب الشعور ببعض الآلام في منطقة أسفل عنق الرحم مع وجود نزيف بسيط يكون بسبب انغراس البويضة في الرحم.[2]

علامات تلقيح البويضة وارتفاع درجة حرارة الجسم

أثناء عملية الإباضة يتم إفراز هرمون البروجيسترون، ويرتفع بنسبة كبيرة في الجسم؛ مما ينجم عنه ارتفاع درجة الحرارة بنسبة ما، لذا فإن المرأة يمكنها قياس درجة حرارة الجسم بشكل دائم وعندما ترتفع درجة الحرارة عن المعتاد، فهذا يكون تنبؤًا بحلول موعد الإباضة، ولكن ينبغي استخدام نفس مقياس الحرارة في كل مرة للتأكد من النتيجة، حيث تبدأ عملية تلقيح البويضة بداية من أول يوم ترتفع فيه درجة الحرارة، حتى يحدث الحمل أو تأتي الدورة الشهرية مرة أخرى، ولا بد من التنويه على أن الارتفاع يكون طفيفًا وليس حادًا، وفي حالة ملاحظة أي ارتفاع شديد وملحوظ، يتوجب زيارة الطبيب للتعرف على المشكلة.[3]

شاهد أيضًا: أعراض الحمل قبل الدورة بأسبوع عن تجربة

الفرق بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية

قد تتشابه الأعراض بين الحمل والدورة الشهرية بعض الشيء ووجه الاختلاف قد يكمن، فقد في مدى شدة الأعراض ومدتها، والفرق يظهر كما يلي:

  • شدة المغص: فمن المعروف أن مغص تلقيح البويضة يختلف عن مغص الدورة الشهرية، حيث أن مغص الحمل يكون مستمراً ويزداد مع مرور الوقت، أما مغص الدورة الشهرية يكون مؤقتاً وبعدها يختفي.
  • الإقبال على الطعام: الشهية في الدورة الشهرية تكون منفتحة على الأطعمة التي تحتوي على السكر والحلويات، أما شهية المرأة الحامل تكون منفتحة على أطعمة محددة وغريبة حتى وإن كان في غير موسمها.
  • آلام الثدي: تشعر المرأة أثناء الدورة الشهرية بآلام بسيطة جدًا في الثدي قد لا تشعر بها إلا عند ملامسة الثدي أو الضغط عليه، أما بالنسبة لفترات الحمل، فإن آلام الثدي تكون شديدة مع تغير في لون الحلمة.
  • آلام المفاصل: آلام الدورة الشهرية قد تصيب المفاصل، ولكنها تختفي تمامًا فور نزولها، أما آلام الحمل تكون شديدة حيث تصاب المرأة بالإعياء الشديد مع الشعور بضيق في التنفس.

علامات فشل تلقيح البويضة

توجد بعض العلامات التي تظهر على المرأة وتشير إلى فشل تلقيح البويضة وعدم حدوث الحمل، ومن بين هذه العلامات ما يلي:

  • زيادة الرغبة في تناول الأطعمة على عكس ما يحدث في الأوقات العادية.
  • الشعور بتغيرات ملحوظة في الرغبة الجنسية.
  • الشعور بتورم وآلام شديدة في الثدي.
  • الإصابة باضطرابات في النوم إلى جانب الشعور بالصداع.
  • الإصابة بانتفاخات شديدة في البطن.
  • تغير الحالة المزاجية من وقت إلى الآخر.

شاهد أيضًا: هل عدم نزول إفرازات قبل الدورة من علامات الحمل

وبهذا يكون قد تم التعرف على إجابة سؤال كيف اعرف ان البويضة تلقحت قبل موعد الدورة ومعرفة دورة حياة البويضة بشكل كامل وكيفية التأكد من حدوث الحمل قبل موعد الدورة الشهرية.

المراجع

  1. ^ webmd.com , Pregnancy and Conception , 21/06/2022
  2. ^ healthline.com , Can You Get Pregnant Right Before Your Period? And 10 Other Things to Know , 21/06/2022
  3. ^ medlineplus.gov , Pregnancy - identifying fertile days , 21/06/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *