كيفية التخلص من النمل نهائياً

كيفية التخلص من النمل نهائياً

كيفية التخلص من النمل نهائياً حيث يعد النمل من أكثر المشاكل التي تؤرق الكثيرين وتسبب الإزعاج والقلق نظرًا لكونها من الحشرات سريعة الانتشار والتكاثر كما يصعب السيطرة عليها في حالة تزايد أعدادها، وجود نملة واحدة يعني وجود الكثير غيرها لذلك يفضل التخلص منها بسرعة بشتى الطرق الممكنة سواء كانت طبيعية أو صناعية أو عن طريق عمل بعض الوصفات المنزلية.

كيفية التخلص من النمل نهائياً

تتعدد طرق التخلص من مستعمرات النمل سواء كانت طرق طبيعية مثل الخل أو استخدام الأعشاب والتوابل والفلفل الحار أو عن طريق خل التفاح أو الليمون وكذلك القرفة، كما يمكن القضاء على النمل بطرق صناعية مثل مسحوق بورات الصوديوم أو التراب الدياتومي وكذلك مسحوق حمض البوريك كما يلجأ البعض إلى الوصفات المنزلية البسيطة المجربة مثل خليط سكر البودرة مع بيكربونات الصوديوم أو استخدام قشور الخيار والحمضيات وغيرها الكثير.

شاهد أيضًا: من صفات عش النمل الغريب أنه مصنوع من ماذا وما هي أنواعه والفرق بينهم

طرق طبيعية للتخلص من النمل

يفضل البعض اللجوء إلى بعض الطرق الطبيعية التي أثبتت كفاءتها في التخلص بشكل نهائي من جيوش النمل التي تغزو المنازل، ومنها:

  • السمسم: يعتبر من أكثر الطرق الفعالة في إبادة النمل حيث يعمل على تعطيل حاسة الشم عند النمل مما يعوق عملية الحصول على الغذاء إذ يعتمد النمل بشكل كبير على حاسة الشم للوصول إلى غذائه.
  • عصير الحمضيات: يفضل استخدام عصير الليمون أو البرتقال باعتبارها من أكثر الطرق الآمنة التي لا تلحق أي ضرر يمكن رش العصير في أماكن تواجد النمل حيث يتجنب النمل رائحة الحمضيات ويبتعد عنها.
  • خل التفاح والماء: طريقة مثالية مجربة حيث يتم خلط كميات متساوية من خل التفاح والماء حتى يمتزجا ويتم رش هذا الخليط في كافة الأماكن التي يتركز فيها النمل.
  • المحلول الملحي: يتم خلط ملعقتين من الملح مع الماء المغلي ويقلب الخليط جيدًا حتى يذوب الملح تمامًا ويرش هذا المحلول في أماكن تواجد النمل.

طرق فعالة في التخلص من النمل

أثبتت الدراسات أن الروائح النفاذة من الطرق الفعالة في إبادة مستعمرات النمل بسرعة، فيما يلي عرض أهم هذه الطرق:

  • الزيوت العطرية: يتجنب النمل الروائح النفاذة لذلك يفضل وضع قطرات صغيرة من الزيوت العطرية نفاذة الرائحة على القطن في الأماكن التي يتواجد فيها النمل مثل زيت النعناع وزيت الكافور، زيت القرفة.
  • مسحوق الفلفل الحار: حل نهائي وسريع لمشكلة النمل حيث يفضل رش القليل من هذا المسحوق على مسارات النمل لأن النمل يتجنب الروائح النفاذة.
  • القرفة: يتم عمل محلول مكون من ملعقة صغيرة من زيت القرفة مع كوب ماء ويخلط جيدًا ثم تنقع فيه بعض الكرات القطنية ثم توزع هذه الكرات في كافة الأماكن كما يمكن استخدام أعواد القرفة.

شاهد أيضًا: طرق التخلص من القمل

وصفات سحرية للتخلص من النمل

تتعدد الوصفات القادرة على محو مستعمرات النمل التي تهجم على أغلب البيوت خاصة في فصل الصيف والتي تسبب الضيق والإزعاج للجميع، كما يفضل التخلص من النمل بسرعة فور رؤيته لأنه سريع الانتشار بشكل كبير ولا يمكن السيطرة عليه لذلك يلجأ البعض إلى بعض الوصفات الطبيعية التي لها مفعول السحر في إبادة النمل.

الخل

يلجأ البعض إلى استخدام خليط الخل والماء كأحد الطرق الفعالة في التخلص من النمل وذلك من خلال وضع كميات متساوية من الخل والماء ثم القيام بمسح الأرضيات والحوائط والخزائن وكافة أماكن تواجد النمل، الخل له قدرة كبيرة على إزالة الروائح التي يستخدمها النمل في تتبع مساره كما يكره النمل هذه الرائحة المزعجة للخل.

الأعشاب والتوابل

أكدت الدراسات كراهية النمل للروائح النفاذة المزعجة التي تسبب له الضيق لذلك يعد استخدام التوابل والأعشاب التي تتميز بالروائح النفاذة من الطرق الفعالة في إبادة النمل، يمكن رش القليل من الفلفل الأسود، القرنفل، أوراق النعناع الجافة، الثوم كما يمكن الاستعانة ببعض أوراق الشجر ووضعها في الخزائن والأدراج لإبعاد النمل المزعج عن هذه الأماكن.

الليمون

يعتبر الليمون رادعًا طبيعيًا قويًا لطرد النمل نظرًا لاحتوائه على مواد حمضية لاذعة يكرهها النمل يمكن وضع قطرات من عصير الليمون أو قشور الليمون في أماكن وجود النمل وعلى النوافذ والأبواب ومداخل الهواء مع ضرورة الاستمرار في اتباع هذه الطريقة بشكل يومي حتى تحقق الاستفادة الكاملة منها وتصل إلى النتيجة المرجوة.

قشور الخيار والحمضيات

قشور الخيار والحمضيات كالليمون والبرتقال من المواد السامة للفطريات التي يعتمد عليها النمل في غذائه لذلك يفضل وضع هذه القشور في أماكن انتشار النمل، كما يلجأ البعض إلى استخدام الزيوت العطرية بروائح الحمضيات النفاذة التي لا يتحملها النمل الأمر الذي يساعد في التخلص من النمل بشكل نهائي وسريع إضافة إلى الأمان التام في هذه الطريقة.

مسحوق البوراكس أو بورات الصوديوم

يعد استخدام هذا المسحوق وسيلة مضمونة لجذب النمل والقضاء عليه حيث يتم خلط ملعقة كبيرة من المسحوق مع ثلاث ملاعق من السكر في وعاء بلاستيك مع إضافة القليل من الماء ويفضل وضع ملعقة صغيرة من زبدة الفول السوداني التي تجذب النمل وتخلط المكونات معًا حتى تتجانس تمامًا ويترك الوعاء مفتوح فينجذب النمل له ويموت فور تناوله.

خليط السكر البودرة مع بيكربونات الصوديوم

يتم خلط كمية متساوية من كل من السكر البودرة وبيكربونات الصوديوم ويوضع هذا الخليط في كل أماكن تواجد النمل حيث ينجذب النمل للسكر وفور تناوله يصل بيكربونات الصوديوم إلى معدة النمل ويتفاعل مع الأحماض الموجودة فيها وينتج الكثير من فقاعات الغاز داخل أجسام النمل فيموت على الفور مع مراعاة وضع هذا الخليط بعيد عن الأطفال.

شاهد أيضًا: طرق القضاء على حشرات المنزل

طرق صناعية للتخلص من النمل

يلجأ البعض إلى الطرق الصناعية عند فشل الطرق والوصفات الطبيعية في التخلص من النمل، فيما يلي عرض أهم هذه الطرق:

  • الماء والصابون: يعمل على طرد النمل بشكل سريع وذلك من خلال وضع 2 ملعقة كبيرة من الصابون السائل على مقدار من الماء ورج الخليط جيدًا ثم رش هذا الخليط في أماكن تواجد النمل.
  • الطباشير وبودرة التلك: يقوم البعض برسم خطوط من خليط الطباشير وبودرة التلك في أماكن تواجد النمل حيث أكد البعض عدم قدرة النمل على المشي على هذه الخطوط.
  • زبدة الفول السوداني: تعد أحد أفضل الطعوم القاتلة المستخدمة في التخلص من النمل حيث يتم خلط ملعقتين من الزبدة مع العسل الأبيض مع وضع ملعقة صغيرة من البوراكس.
  • مسحوق حمض البوريك: يتم خلط ملعقة كبيرة من هذا المسحوق مع ثلاث ملاعق من السكر ويتم رش هذا الخليط في أماكن تواجد النمل مع مراعاة وضعه بعيدًا عن الأطفال لأنه مادة شديدة السمية.
  • التراب الدياتومي: من الطرق الفعالة والآمنة في القضاء على النمل حيث يتم طحنه حتى يتحول إلى مسحوق ويرش على الأرض حيث تقوم شظاياه بخدش الهيكل الخارجي للنمل مما يؤدي إلى جفاف أجسادها.
  • إغلاق الشقوق والفتحات: يتكاثر النمل بشكل سريع ويصعب السيطرة عليه في حالة تزايد إعداده لذلك يفضل إغلاق كل الفتحات الصغيرة التي تعد بمثابة موطنه لضمان السيطرة على الوضع.

أسباب وجود النمل في المنزل

في إطار الحديث عن كيفية التخلص من النمل نهائياً ينبغي الإشارة إلى أسباب تواجد النمل في البيت وذلك لتفادي هذه المشكلة، يمكن تلخيص هذه الأسباب في التالي:

  • وجود فتحات وشقوق في الحائط والأرضيات مما يؤدي إلى دخول النمل بسهولة وتكوين مستعمرات في الشقوق.
  • قلة الاهتمام بالنظافة العامة للبيت مما يسمح للنمل بتكوين العديد من التجمعات.
  • وجود تسربات في الأحواض سواء في الحمام أو المطبخ.
  • غياب التهوية الجيدة للمنزل، إضافة إلى إغلاق أنوار المنزل فترة طويلة.
  • وجود السكر والحلويات مكشوفة فتتجمع مستعمرات النمل عليها.
  • بقايا الطعام العالقة على المفروشات والسجاد.
  • الأرضيات الخشبية التي تجذب النمل للعيش داخلها.
  • المنازل القديمة تعد موطن أساسي للنمل الذي يكون الكثير من مستعمراته فيها.
  • حالة المناخ تشكل سببًا من أسباب انتشار النمل حيث يكثر تواجد النمل في فصل الصيف.

شاهد أيضًا: الامراض التي تنقلها البعوضة

نصائح للتخلص من النمل بسرعة

تواجد النمل في البيوت مشكلة تؤرق الكثير لذلك يفضل اتباع بعض النصائح لتجنب هذه المشكلة ومنها:

  • الحفاظ على نظافة المنزل والتهوية الجيدة باستمرار.
  • التأكد من سد كافة الشقوق والفتحات حتى لا يبني النمل مستعمرات في هذه الشقوق.
  • التأكد من تخزين الطعام والمواد الغذائية في عبوات أو أكياس محكمة الغلق.
  • الحرص على تغطية الطعام وعدم تركه مكشوفًا.
  • التأكد من عدم وجود بقايا الطعام على المفروشات والسجاد.
  • التخلص من القمامة بانتظام إضافة إلى التخلص من بقايا طعام الحيوانات.
  • حفظ الفاكهة الناضجة داخل الثلاجة حتى لا تجذب النمل.
  • الحرص على تنظيف الأسطح بشكل مستمر.
  • ضرورة إغلاق عبوات الشامبو والصابون عقب الاستخدام.
  • الحرص على مسح الأرضيات وتطهيرها بشكل مستمر.
  • قص العشب والأشجار القريبة من المنازل لمنع دخول النمل إلى البيوت.
  • الاهتمام بنظافة الشرفات والمزاريب لأنها من أكثر المناطق التي يتجمع فيها النمل.

في نهاية مقال كيفية التخلص من النمل نهائياً حيث تم التعرف على الكثير من الطرق الفعالة المجربة في إبادة مستعمرات النمل بسرعة، مع عرض العديد من الطرق الطبيعية والوصفات المنزلية القادرة على طرد النمل إضافة إلى توضيح الكثير من الطرق الصناعية التي يفضلها البعض مع ذكر أسباب وجود النمل في البيت وتقديم العديد من النصائح لتفادي الوقوع في هذه المشكلة.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *