كم مساحة قطاع غزة

كم مساحة قطاع غزة

كم مساحة قطاع غزة المنطقة التي تتربع في الجزء المحتلّ من فلسطين، والذي يُطلق عليه اسم فلسطين الانتدابيّة، فمنذ النكبة للآن يعرف شعب هذه المنطقة بعدم استسلامهم لحكومة الاحتلال واستبسالهم في الدفاع عن الأرض ووقوفهم بصدورٍ عارية أمام مدرّعات اليهود التي يختبؤون خلفها خوفاً من أطفال الحجارة، وعبر مقالنا التالي في موقع مقالاتي سنسهب بالحديث عن هذه المنطقة.

نبذة عن قطاع غزة

قطاع غزّة هي منطقة جنوبية تقع على الساحل الساحليّ للبحر المتوسط في فلسطين المحتلّ، وهذه المنطقة على شكل شريط ضيق يقع شمال شرق شبه جزيرة سيناء، وقطاع غزّة والضفةَ الغربيّة هما منطقتان معزولتان داخل فلسطين الانتدابيّة (أي الجزء المحتلّ الذي يسيطر عليه العدو الصهيوني الغاشم من فلسطين منذ نكبة 1984)، تشكّل هذه المنطقة حوالي 1.33 بالمائة تقريباً من مساحة فلسطين، أمّا عن سبب تسمية القطاع بهذا الاسم، فيعود لأكبر مدينة فيه وهي مدينة غزّة.

شاهد أيضًا: لم يكن لليهود حكم مستقل في فلسطين سوى

كم مساحة قطاع غزة

إن مساحة قطاع غزّة هي 360 كيلو متر مربّع، تمتد هذه المنطقة الخصبة على طول كيلو متر، ويتراوح عرضها ما بين 5 إلى 15 كيلو متراً، يحدّها من جهتي الشرق والشمال فلسطين المنتدبة، ومن الجنوب تحدّها مصر بجزئها الجنوبي الغربيّ، وكا يجدر ذكره أن القطاع يشكّل جزءاً من الأراضي التي لا زالت الحكومة الفلسطينية تفاوض عليها منذ عشرين عاماً لتقيم من خلالها دولتهم، وكل هذه المفاوضات باءت بالفشل بسبب عهود اليهود الكاذبة.

شاهد أيضًا: بحث عن قضية فلسطين .. مقال عن القضية الفلسطينة

يُقدّر عدد سكان قطاع غزّة حسب إحصائية عام 2023 التي أقيمت في دولة فلسطين بمناسبة اليوم العالمي للسكان 11/07/2023 هو 2.17 مليون نسمة من أصل 14.3 مليون نسمة عدد سكان فلسطين، أي أن عدد سكان قطاع غزّة لوحده يشكلون حوالي خمس أعداد سكّان فلسطين، والجدير بالذكر أن هذه الإحصائية ليست من زمن بعيد، بل كانت بعد مضي النصف الأول من هذا العام، وبلغ عدد الذكور في هذه الإحصائية 1.10 مليون ذكر، بمقابل عدد الإناث الذي بلغ 1.07 مليون أنثى، والكثافة السكانية في هذه المنطقة 8333 نسمة في الكيلو متر المربّع.

شاهد أيضًا: كم نسبة دعم السعودية لفلسطين من الموازنة العامة

معلومات عن قطاع غزة

فيما يأتي نرفق أبرز المعلومات عن قطاع غزّة المحتل بإيجاز:

  • إن قطاع غزّة محط أطماع المستعمرين منذ زمنٍ بعيد فقد احتلّها الفراعنة، والإغريق، والرومان، قبل أن يحاول الصهاينة تدنيسها بقدومهم عليها.
  • غزّة هي أكبر مدن هذا القطاع، ويعود سبب تسميته بهذا الاسم إليها.
  • يقع القطاع على دائرة العرض 31.51667 شمال خط الاستواء، بينما يقع على خطّ طول 34.48333 شرق خط جرينتش.
  • يعود تاريخ تأسيس هذا القطاع للقرن الخامس عشر قبل الميلاد، حيث تم تأسيسها على يد الكنعانيين.
  • وقعت مدينة غزّة في عام 2017 للميلاد في براثن الإنجليز، الذين أعطوا وعد بلفور لليهود باستيطان أرض فلسطين المقدّسة.
  • بعد نكبة 1948 هجّر الصهاينة الشعب الفلسطيني للجزء الجنوبيّ من غزّة وأسكنتهم ضمن شريط ضيّق، وتمارس على شعبها أشنع أنواع التعذيب من ذلك اليوم، ونظراً لاستبسال شعب هذه المنطقة بالدفاع عن عروبتهم وهويتهم الفلسطينيّة، فهم على حالة صدام دائم معهم.
  • يشكّل قطاع غزّة حوالي 1.33 بالمائة تقريباً من مساحة فلسطين.
  • منطقتي قطاع غزّة والضفة الغربية، هما المنطقتان الوحدتان اللتان تقعان ضمن الجزء المحتلّ من أرض فلسطين لذلك هم على حال صدام مستمر مع الصهاينة.
  • لمّ يتخل شعب هذه المنطقة عن عروبتهم بتاتاً، فأقاموا مع اليهود جملة من المفاوضات التي باءت بالفشل بسبب غدرهم المستمر قتلة الأنبياء.

إلى هنا نكون قد وصلنا لنهاية هذا المقال الذي كان يحمل عنوان كم مساحة قطاع غزة، وقد أرفقنا في سطوره جملة من المعلومات عن قطاع غزّة بالتفصيل.

المراجع

  1. ^ marefa.org , قطاع غزّة , 06/08/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *