كم عدد محافظات منطقة الحدود الشمالية

كم عدد محافظات منطقة الحدود الشمالية

كم عدد محافظات منطقة الحدود الشمالية، تُعدُّ منطقة الحدود الشمالية إحدى المناطق الإدارية في المملكة العربية السعودية، لكل إدارة عدد من المحافظات والمراكز والقرى التي تشرف على إدارته من قبل أمير الإمارة المعين بمرسوم ملكي، وعبر هذا المقال سوف يتحدث موقع مقالاتي عن منطقة الحدود الشمالية بشكل تفصيلي.

منطقة الحدود الشمالية

إنّ منطقة الحدود الشمالية قع في أقصى شمال المملكة العربية السعودية على الحدود مع الأردن ومعظمها في العراق، حيث أنّ حوالي 50% من المحافظة عبارة عن صحارى رملية وحصى وهي الأقل كثافة سكانية من بين جميع المحافظات، ويجدر بالذكر أنّ عرعر هي عاصمة المنطقة.[1]

كم عدد محافظات منطقة الحدود الشمالية

إنّ نظام تقسيم المناطق إداريًا والي صدر بتاريخ 27 شعبان 1412 هـ يقسم منطقة الحدود الشمالية إلى ثلاث محافظات وهي  رفحاء، وطريف، وعرعر العاصمة الإدارية للمنطقة، وفيما يلي نبذة عن كل محافظة تفصيليًا:[2]

محافظة رفحاء

تتمتع رفحاء بأهمية تاريخية لأنها أول أرض سعودية يتم من خلالها طريق الحج إلى العباسية الشهيرة (طريق زبيدة)، حيث إنّ غالبية سكان عرعر من قبيلة شمر.

محافظة عرعر

تقع عرعر في الصحراء على ارتفاع 530 م عن سطح البحر وهي منطقة تسمى الوديان لوجود العديد من الوديان فيها، سميت المدينة بعرعر بسبب كثرة أشجار العرعر في الوادي الذي يحتضن المدينة، وتقدر مساحتها بأكثر من 3500 هكتار.

محافظة طريف

تقع محافظة طريف غرب مدينة عرعر، ولها مستقبل اقتصادي بسبب اكتشاف كميات كبيرة من خام الفوسفات، والمناخ في طريف قاري مع ارتفاع درجات الحرارة في الصيف والبرد القارس في الشتاء.

ابرز ما تشتهر به منطقة الحدود الشمالية

تحتوي منطقة الحدود الشمالية على العديد من المعالم التاريخية والثقافية ومنها:

متحف الحدود الشمالية

يضم المتحف قاعات العرض والإدارة والمخازن بالمتحف، ويهتم بالثقافة التاريخية للحدود الشمالية، ويهدف إلى الحفاظ على آثار وتراث المحافظة وتوثيقها.

متحف العبيد

يتكون المتحف من ثلاث قاعات تحتوي على مجموعة من القطع التراثية المعروضة داخل الخزائن الزجاجية، كما ويعرض مجموعة من الكتب التراثية، وأدوات الحرب مثل السيوف والخناجر والبنادق والمجوهرات النسائية.

متحف الجوهرة التراثي

يتكون المتحف من غرفتين وصالة استقبال وصالة ضيوف، تعرض القاعة الرئيسية المنسوجات والعملات المعدنية والصحف القديمة والخرائط وأدوات الطبخ، والقاعة الثانية تعرض أدوات القهوة العربية والحرف الصوفية والتصميمات الحجرية.

قصر الدوقرة

موقع أثري يقع على بعد 40 كم غرب محافظة طريف في ولاية الحدود الشمالية، ويعود تاريخه إلى أواخر العصر الروماني أو الإسلامي المبكر، ويعتقد بعض الباحثين أن المباني لا تزال في تاريخ الدوقة حتى العصر الأموي.

طريق زبيدة

تعتبر من أهم البقايا التي تدل على أهمية الموقع الجغرافي للحدود الشمالية، وينسب إلى الخليفة العباسي هارون الرشيد و زوجته زبيدة، وابنة جعفر الأكبر بن أبي جعفر المنصور، لاهتمامهم بحفر البرك والقنوات وكذلك بناء السدود على الحج.

وبهذا القدر نصل لختام مقال كم عدد محافظات منطقة الحدود الشمالية، والذي تناول في محتواه التعريف بمنطقة الحدود الشمالية بشكل تفصيلي، وتطرقنا من خلال مقالنا لذكر ابرز ما تشتهر به منطقة الحدود الشمالية.

أسئلة شائعة

  • ما هي أفضل المدن في منطقة الحدود الشمالية؟

    إن أفضل المدن في منطقة الحدود الشمالية طريف وعرعر ورفحا هي أشهر المدن التي يجب زيارتها في محافظة الحدود الشمالية.

  • كم عدد سكان المنطقة الشمالية في السعوديه؟

    عدد سكان المنطقة الشمالية في السعوديه حوالي 375,310 نسمة.

  • ما هي اكبر محافظة في السعودية؟

    إن أكبر محافظات المملكة مساحةً هي محافظة الأحساء التابعة للمنطقة الشرقية.

المراجع

  1. ^ ootlah.com , Northern Borders Province , 17/01/2023
  2. ^ moi.gov.sa , Governorates , 17/01/2023

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *