كم عدد حروف اللغة الصينية

كم عدد حروف اللغة الصينية

كم عدد حروف اللغة الصينية التي تعد إحدى اللغات الرسمية الست التي تستخدم في الولايات المتحدة، وتعتبر اللغة الصينية لغة مختلفة عن كافة اللغات الأخرى من حيث شكل الحرف وطريقة كتابته، والجدير بالذكر أن الصين لا تمتلك أبجدية لغوية، ومع ذلك تمتلك عدد كبير من الحرف، فمن هذا المنطلق سوف نجيبكم من خلال موقع مقالاتي كم عدد الحروف الصينية، وسنرفق لكم عدة معلومات حول وتاريخها، وأصلها، وأنواعها، وقواعدها العامة.

ما هي اللغة الصينية

اللغة الصينية هي اللغة الرسمية في الصين، ويطلق عليها اسم المندرينية أو لغة المندرين، وهي واحدة من أشهر ست لغات تستخدم في الولايات المتحدة، وتعتبر هذه اللغة من أشهر اللغات، ويُقدر عدد الناس الذين ينطقون هذه اللغة ما يقارب 850 مليون نسمة، وأحرف هذه اللغة تمثل الصورة المكتوبة للغة الصينية المحكية، والحريّ بالذكر أن الحروف الصينية ليست كباقي الحروف أو مثل الأبجدية الحقيقية، بل إن حروفها عبارة عن نظام كتاب ورسوم تعبر عن اللفظ، وهذا يعني أن كل حرف من حروف اللغة الصينية يمثل مقطع لفظي كامل ومُستقل عن غيره من الحروف، ومن هذا يكون كل حرف من حروفها يمثل كلمةٍ أو جزءٍ من كلمةٍ بعينها، بمعنى أدق أن لفظ الحرف غير مرتبط بنطقه الحقيقي، إنما الحرف عبارة عن صور تمثل الكلمات ليس إلا، وعلى متعلم هذه اللغة حفظ صور الأحرف وتعلمها بالتدريج.[1]

شاهد أيضًا: كم عدد حروف الهجاء

كم عدد حروف اللغة الصينية

إنّ عدد الحروف الصينية هو 54648 حرف، وتبعاً للعدد الكبير للأحرف يتطلب اختبار اللغة الصينية معرفة ما يقارب (2633 حرف)، والجدير بالذكر أنّ قاموس اللغة الصينية الحديث يضم (20000) حرفاً، وهذا يعني أن عدد أحرف هذه اللغة ليس محددًا، وإنما يختلف بحسب قواميسها، بالمقابل ما هو معترفٌ به من خلال اللغة الصينية المعاصرة بأن هذه اللغة تتضمن 54648 حرفاً.

والباحثُ في حروفِ هذه اللغة يجدُ أنّ عددها يرتبطُ بنوع اللغة المقصودة، وهذا لأنها لا تنضوي على أبجدية ثابتة ولا تكتب ضمن ترتيب خاص ومحدد، بل هي عبارة عن ترتيب صور الأحرف التي تؤدي المعنى والصوت الصحيح غالباً، فإذا كان شخص قد أجرى محادثة بسيطة لإيصال فكرةٍ ما يحتاج بين 500 و750 حرفاً صينياً والذي يعرف باسم الحرف الهنزي.[1]

أصل اللغة الصينية

يعود أصل اللغة الصينية إلى اللغة الصينية التبتية، وهي إحدى أصعب اللغات المنتشرة في العالم وأكثرها تعقيدًا، وهذا لأنها لغة تعتمد على النغمات، وهذا يعني أي نطق لأي حرف بطريقة غير صحيحة يغير من معنى الكلمة، بالإضافة إلى أن حروف هذه اللغة في غاية الصعوبة فهي حروف مرئية تعتمد على التصوير مرسومة غير مكتوبة، ولفظ الحرف لوحده مختلف عن لفظ الكلمة، وهذه اللغة (المندرينية) تتفرع لأكثر من لهجة بحسب السعة الجغرافية للصين، ولذلك أطلق اسم مجموعة اللغات الصينية.

أنواع اللغات الصينية

تتنوع اللغات الصينية، وتختلف باختلاف المناطق والقبائل الناطقة بها، فهي تتوزع في الصين على النحو التالي:[1][2]

  • اللغة الكانتونية: هي الفرع الرئيسي للغة الصينية، ونشأت هذه اللغة في مدينة (قوانغتشو) جنوب الصين، وهذه اللغة تنتشر في كامبوديا وماليزيا والفيتنام، إضافةً كون أنها اللغة الرسمية في هونغ كونغ.
  • لغة اليو الصينية: تنتشر عن هذه اللغة بعض الأقاويل بأنها أصل اللغة الكانتونية، وهذه اللغة شائعة الانتشار في جنوب الصين، وخاصةً في مدينة (قوانغدونغ) ومدينة (قوانغشي)، وعدد الناطقين بهذه اللغة يبلغ حوالي ثمانين مليون نسمة، وتتفرع هذه اللغة إلى خمس لهجات بحسب تواجدها الجغرافي على أرض الصين.
  • لغة الهاكا: هذه اللغة أحد اللغات المحلية في جمهورية الصين والتي تتفرع إلى عدة لهجات، يبلغ عدد الناطقين بهذه اللغة 47 مليون نسمة، وتنتشر هذه اللغة في تايوان وهونغ كونغ والصين وماكاو.
  • لغة وو الصينية: هذه اللغة أحدث لغة من اللغات الصينية، يبلغ عدد الناطقين فيها حوالي 90 مليون نسمة، ينطق بهذه اللغة في مدينتي (شنغهاي) و(تشجيانغ)، وكون أكبر عدد يتحدث فيها في شنغهاي يطلق عليها اسم اللغة الشنغهانية.
  • لغة جين الصينية: هذه اللغة عبارة عن مجموعة من اللهجات الصينية المتنوعة التي تنتشر في شمال جمهورية الصين وخاصة في محافظة شانشي، يبلغ عدد المتحدثين بهذه اللغة حوالي 63 مليون نسمة.
  • لغة مين الصينية: هذه اللغة عبارة عن مجموعة من اللهجات الصينية المتنوعة، يبلغ عدد المتحدثين فيها حوالي 30 مليون نسمة، وينتشر متحدثي هذه اللغة في محافظة فوجيان، ومحافظة ليتشو ومحافظة هاينان وحتى في محافظة تايوان.
  • لغة شيانغ الصينية: هذه اللغة واحدة من اللغات الصينية القديمة التي تنتشر في جنوب غرب مقاطعة هونان وشمال مدينة قوانغشي، وبعض أجزاء مدينتي غويتشو وهوبي، يبلغ عدد الناطقين بهذه اللغة حوالي 38 مليون نسمة، وهي لغة ماو تسي تونغ، وكان لهذه اللغة دور مهم عبر تاريخ الصين الحديث والمعاصر ولدى دعاة الثورة الشيوعية.
  • لغة غان الصينية: هذه اللغة عبارة عن مجموعة من اللغات الصينية المجتمعة، ينتشر المتحدثين بهذه اللغة بين السكان الأصليين في مقاطعة جيانغ شي، وسكان مناطق هوبي وفوجيان وهونان وانهوي، ويبلغ عدد الناطقين بهذه اللغة 22 مليون نسمة، ويطلق على هذه اللغة اسم لغة جيانغ شي أو لغة النهر الأيمن.

تاريخ الحروف اللغة الصينية

إن تاريخ حروف اللغة الصينية يعود إلى ما يقارب ثلاثة آلاف عام، وقد اكتشف المؤرخون سيناريو لكتابة اللغة الصينية القديمة، أما بالنسبة للحروف اللغة الصينية الحديثة المعتمدة حالياً في الصين يعود تاريخها إلى ما يقارب 2000 عام، ومنذ استلام أسرة هان تم تطوير هذه اللغة، واللغة الصينية حالها كحال اللغات الأخرى التي تطورت عبر الزمن سواءً مان من حيث اللفظ أو من حيث الكتابة، والحري بالذكر أن هذه اللغة تطورت من النطق إلى الكتابة، كما أن حروفها المكتوبة تطورت إلى النص مكتوب للعديد من اللغات الصينية الحديثة الأخرى، وهذا نحو اللغة الكانتونية والتي تعتبر اللغة الأم لسكان هونغ كونغ وقوانغدونغ والصين، ولغة كانجي وهي التي تشكل الأحرف اليابانية.

والجدير بالذكر أن هذه الرسوم والصور التي تعبّر عن اللغة الصينية استمرت في التطور حتى عام 1950 للميلاد، وهذا التطور يتمثل في تقديم لغة الماندرين المبسّطة نوعاً ما، وهذا لتقليل نسبة الأميين في جمهورية الصين، وهذه الأحرف هي الأحرف الأكثر استخداماً في الصين اليوم، على الرغم من استمرار استخدام الحروف التقليدية في كل من تايوان وهونج كونج، لكنّ اللغة الماندرانية ساهمت في تسهيل دراسة اللغة بالنسبة لبقية دول العالم، وهذه اللغة تعد واحدة من أقدم اللغات المنتشرة في العالم.[2]

قواعد عامة في حروف اللغة الصينية

يتواجد مجموعة من المبادئ العامة للغة الصينية، ويعتمد على هذه القواعد في صياغة الكلمات والجمل، إليك أبرز هذه القواعد:[2]

  • هناك مجموعة كبيرة من الحروف الصينية التي يتم استخدامها وتحويلها إلى كلمات.
  • كل حرف من أحرف اللغة الصينية يحمل مقطع لفظي محددة، لا يمكن لهذا المقطع أن يتكرر مرة أخرى.
  • كون أن الحروف الصينية هي حروف لفظية، يتم استخدام حرفين أو أكثر لتكوين كلمة واحدة.
  • الأسماء في اللغة الصينية تبقى على حالها، ولا تتغير في حالة الأفراد أو الجمع.
  • لتحديد العدد يتم إضافة عدد قبل الكلمة، وهذا كبديل ل (s) الجمع التي توضع في اللغة الإنجليزية.
  • في نهاية كل جملة في اللغة الصينية يتم إضافة كلمة تدل على الزمن.
  • تحتوي اللغة الصينية على الكثير من قواعد اللغة الإنجليزية، لكن تختلف عنها بكثرة الأحرف وفي اختلاف الأصوات للفظ الحرف والكلمة.

شاهد أيضًا: ما هي اللغة الاكثر حروفا والتي بها 72 حرف

معلومات عن حروف اللغة الصينية

إن اللغة الصينية كما قلنا سابقاً واحدة من أشهر اللغات المنتشرة حول العالم، إليك أبرز المعلومات عن حروف هذه اللغة:[2]

  • لإنشاء محادثة بسيطة يحتاج المتحدث إلى معرفة 500 إلى 750 حرف.
  • لقراءة صحيفة باللغة الصينية يحتاج القارئ إلى معرفة 2000 حرف.
  • لاجتياز اختبار في اللغة الصينية يحتاج المتعلم إلى تعلم 2633 حرف.
  • يحتاج المتعلم للغة الصينية أن يعرف 8000 حرف.
  • القاموس الصيني المعاصر يحتوي على 20000 حرف صيني.
  • عدد أحرف اللغة الصينية المعاصرة يبلغ 54648 حرفاً.

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال الذي كان يحمل عنوان كم عدد حروف اللغة الصينية، فبعد أن عرفنا لكم هذه اللغة، أجبنا عن هذا الاستفسار، وسلطنا الضوء على معلومات شاملة عن هذه اللغة، ما هي؟ وكم عدد أحرفها؟ وتاريخها، وأصلها، وأنواعها، وقواعدها العامة.

المراجع

  1. ^ ltl-school.com , The Ultimate Guide to the“ Chinese Alphabet”  , 11/03/2022
  2. ^ travelchinaguide.com , Chinese Language , 11/03/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *