كم عدد الفقرات في العمود الفقري

كم عدد الفقرات في العمود الفقري

كم عدد الفقرات في العمود الفقري، حيث يعد العَمود الفَقري من المكونات الأساسية للجسم البشري، كما أنه عماد أجسام الكائنات الحية الأخرى التي تمتلكه، إلا أنه يختلف شكله وعدد فَقراته من كائن حي إلى كائن حي آخر، وذلك حسب طول الجسم وتركيبته، وكذلك الأمر بالنسبة لجسم الإنسان، حيث يكون للعَمود الفَقري شكله وعدد فقراته وتركيبتها، وفي مقالنا اليوم عبر موقع مقالاتي سوف نتعرف على كم عدد فقرات العمود الفقري.

كم عدد الفقرات في العمود الفقري

عدد الفقرات في العمود الفقري 33 فقرة ممتدة من أسفل الرأس البشري عند الرقبة، وحتى المنطقة العصعصية عند الحوض، وكل فقرة من فَقرات لها مكوناتها المتشابهة مع بعضها البعض، وبشكل عام يمكن تعريف الفَقرات على أنها نوع من أنواع العظام التي تنتشر بالجسم البشري من حيث تركيبتها، كما يفصل بينها ذات المكونات تقريباً، كما يربط بينها مجموعة من الأنسجة الضامة تسمى الأربطة، وهي التي تحافظ عليها في موقعها، كما تمنح العَمود الفَقري بعضاً من مرونته أثناء أدائه الوظائف اليومية مثل الحركة والوقوف والنوم.

كم عدد فقرات العمود الفقري للإنسان من الرقبة حتى العصعص

لقد ذكرنا سابقاً أن عدد الفَقرات كاملة لدى الإنسان البالغ المتواجدة في عَموده الفَقري هي 33 فَقرة، وهي مقسمة إلى خمسة أقسام موزعة على طوله الممتد من الرقبة إلى العصعص، وفي كل قسم عدد معين من الفَقرات، وهي الآتي:

الفقرات الرقبية

تتكون فقَرات الرقبة من سبعة فَقرات، وتسمى أيضاً الفَقرات العنقية، وتمتد من أسفل الرأس عند قاعدة الجمجمة، وتسمى هذه الفقرة الأطلس، تليها فقرة المحور، وتتدرجع بعدها الفقرات الخمسة المتبقية التي تشبه باقي فقرات الجسم، ويسمى المفصل الرابط بين الفقرتين الأولى والثانية المحور الأطلسي.

الفقرات الصدرية

تتكون الفَقرات الصدرية من 12 فَقرة تتواجد بين الفَقرة السابقة من فَقرات الرقبة، إلى الفَقرة الأولى من الفَقرات القَطنية، وما يميز هذه الفَقرات عن سابقتها العنقية، هو البداية بالتدرج في الزيادة بِالحجم، وتبلغ أوجها عند الفَقرة الثانية عشرة.

الفقرات القطنية

الفَقرات القطنية تتكون من خمسة فَقرات فقط، وتقع بين آخر الفَقرات الصدرية وبداية الفَقرات العجزية، وتمتاز الفَقرات القَطنية بحجمها الكبير، ولا تختلف الفَقرات الخمسة بتركيبتها باستثناء الفَقرة الخامسة، التي تتميز ببعض الخصائص المعينة التي تجعلها تتصل بالفَقرات العجزية عند بداية الحوض.

الفَقرات العجزية

وهي كسابقتها من حيث العدد الذي يتكون من خمسة فَقرات، إلا أن الفَقرات العجزية تختلف عن باقي فَقرات العَمود الفَقري بشكلها المثلثي إلى حد كبير، وبشكل عام، تعتبر هذه الفَقرات هي قاعدة العَمود الفَقري، وتمتد من الفَقرات القطنية وحتى بداية الفَقرات العصعصة، وما يميز هذه الفَقرات أيضاً أنها ملتحمة، وتشكل الجدار الخلفي لعظم الحوض البشري.

الفَقرات العصعصية

الفَقرات العصعصية تقع تحت الفَقرة الخامسة العجزية، وتتكون من أربع فقرات ملتحمة تفقد خاصيتها المفصلية، والأشبه بالثابتة غير القابلة للحركة، باستثناء الفَقرة الأولى منها التي تتميز ببعض قابليتها للحركة، عن طريق المفصل الغضروفي الذي يربطها بالفَقرة العجزية الخامسة، ويختلف شكل هذه الفَقرات عن باقي أشكال الفَقرات الأهرى التي يتكون منها العَمود الفَقري البشري.

كم عدد فقرات العمود الفقري للطفل

كما في حالة العديد من المكونات الأخرى التي في جسم الإنسان، فإن عددها دائماً عند الطفل مختلف تماماً عن عددها عند البالغ، لذلك نجد أن عدد الفَقرات عند الطفل تصل إلى 26 فَقرة فقط، بينما عند البالغ 33، ويعود السبب في ذلك أن الفَقرات العصعصية والعجزية لا تكون قد التحمت بعد عن الطفل.

فقرات العمود الفقري بالانجليزي

عند تسمية فَقرات العَمود الفَقري Spine، يعتمد العلماء على شقين من التسمية، وهو الحرف الأول المشتق من الاسم الانجليزي للأقسام الخمسة، وهي الأسماء هي التالي:

  • الفَقرات العنقية: Cervical vertebrae.
  • الفَقرات الصدرية: Thoracic vertebrae.
  • الفَقرات القطنية: Lumbar vertebrae.
  • الفَقرات العجزية: Sacrum.
  • الفَقرات العصعصية: coccyx.

نظام تسمية فقرات العمود الفقري

يتم تسمية فَقرات العَمود الفَقري علمياً في شكل تسمية من شقين، الشق الأول هو أول حرف من اسمها بالانجليزي، والشق الثاني رقم يدل على مكان الفقرة أو ترتيبها، فمثلاً الفَقرة الثالثة من الفَقرات القطنية تسمة L3، حيث L هي أو حرف من قطنية بالانجليزي Lumbar، و3 هو ترتيب الفَقرة، ويتم تسمية باقي الفَقرات على ذات المنوال.

شاهد أيضًا: كم عدد فقرات العمود الفقري للانسان

ما هي اخطر فقرات العمود الفقري

تعد أخطر فَقرات العَمود الفَقري هما الفقرتين الأطلسية والمحورية اللتان تقعان تحت الرأس مباشرة، وهما أول فَقرتين من الفقرات العنقية السبعة، ويشار لهما بالتسمية العلمية ب C1 و C2، وهما المسؤلتان عن ربط الرأس ببقية العمود الفقرة عند قاعدة الجمجمة، وتأتي خطورة هذه الفَقرات من تأثيرها المباشر على الجسم ككل في حالة الإصابة، وليس فقط على العَمود الفَقري.

بهذا القدر نصل إلى نهاية مقالنا الذي كان بعنوان كم عدد الفقرات في العمود الفقري، والذي تعرفنا من خلاله على فَقرات العَمود الفَقري وعددها وأقسامها وأهم المعلومات المتعلقة بها.

أسئلة شائعة

  • ما هي اخطر فقرات العمود الفقري؟

    هناك خطورة تكمن في الفقرات C1 وكذلك C2 .

  • هل من الممكن ان يعود الغضروف المنزلق الى مكانه؟

    نعم؛ مع الاستمرار على الخطة العلاجية التي يقررها الطبيب المتخصص.

المراجع

  1. ^ marefa.org , العمود الفقري , 16/10/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *