كان أكثر دعاء النبي في العشر الأواخر

كان أكثر دعاء النبي في العشر الأواخر

كان أكثر دعاء النبي في العشر الأواخر من رمضان من الأسئلة التي يكثر تكرارها في الأيام العشر الأخيرة؛ لأنها تعد من أفضل أيام العام بأكمله وينتظرها المسلمون أجمعين، فقد كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يعتكف في آخر عشرة أيام يتفرغ للعبادة وتأدية الصلوات والطاعات، لذلك فمن خلال هذا المقال عبر موقع مقالاتي سوف يتم التعرف على دعاء النبي في العشر الاواخر من رمضان.

كان أكثر دعاء النبي في العشر الأواخر

كان أكثر دُعاء النبي صلى الله عليه وسلم في العشر الأواخر:”اللهُّم إنك عفوٌ تُحِب العفو، فاعفُ عنّا.”، ويجتهد المسلمون في شهر رمضان في الدعاء والطاعة والتودد إلى الله، ويرددون دعاء النبي في العشر الأواخر من رمضان، ومن أمثلة هذه الأدعية:

  • يا رب افتح لي أبواب الجنة وأبواب الرزق، وأغلق أبواب النيران عني يا رب لا تؤاخذني بالخطايا بالعثرات، وأقلني من الأخطاء، ولا تجعلني أكثر عرضة للبلاء في الشهر الكريم.
  • اغسلني يا رب من الذنوب في شهر رمضان، اغفر لي وارحمني أنه لا يغفر الذنوب إلا أنت سبحانك يا كريم، يا رب يا مالك الملك يعطي الملك لمن تشاء وتنزع الملك ممن تشاء، وتعز من تشاء وتذل من تشاء.
  • يا رب اللهم بحق بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق أحيني وتوفني إذا كان الموت خيراً لي، وأعطني الحق في كلمة الرضا والغضب، وأسألك الرضا يا رب في الفقر والغنى والرضا دومًا بما قسمته لي.
  • اللهم إني رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة اللهم احفظني ولا تكلني من نفسي طرفة عين.
  • يا رب إني أعوذ بك من شر السمع وشر البصر وشر قلبي وشر اللسان اللهم إني أعوذ بك من شر المنية، يا رب هب لنا من ذريتنا ومن أزواجنا قرة أعين واجعلنا من المتقين الراحمين.

شاهد أيضًا: دعاء العشر الاواخر من رمضان مكتوب 2024 افضل ادعية العشر الأواخر

أدعية النبي ليلة القدر

كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يقوم بإحياء ذكرى العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك  والتي يكون من بينها ليلة القدر الليلة التي أنزل فيها القرآن الكريم وهي خير من ألف شهر، وكان يقوم بذكر الأدعية التالية في الليالي الوترية من العشر الأواخر وهي:

  • اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة وديني ودنياي وأهلي ومالي اللهم استر عوراتي وآمن لي روعاتي، اللهم احفظني عن يميني وعن يساري من أمامي ومن خلفي.
  • يا رب يا مجيب يا فالق النوى والحب ومنزل التوراة ونزول الإنجيل، والفرقان، اللهم أعوذ بك من شر كل شيء اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة وديني ومعاشي وأصلح لي شأني كله.
  • يا رب السموات والأرض ورب العرش العظيم ربنا ورب كل شيء، اللهم أعوذ بك أن أغتال من تحتي، يا حي يا قيوم بك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين.
  • اللهم إني، وكلتك أمري وأنت خير وكيل، ودبر لي أمري فأنا لا أحسن التدبير، يا رب إني أستودعك ما تعلمت وما قرأت وما حفظت، فرده لي عند حاجتي له، فأنت على كل شيء قدير وحسبي الله ونعم الوكيل.
  • اللهم صرف قلوبنا إلى عبادتك وحسن طاعتك وتقبل منا العمل الصالح واغفر ذنوبنا وامحي خطايانا فلا يغفر الذنوب إلا أنت.

أدعية النبي ليلة القدر

أدعية دينية في العشر الأواخر من رمضان مكتوبة

يستغل المسلمون شهر رمضان الكريم في الأدعية وكثرة الاستغفار والطاعات إلى جانب الأعمال الصالحة ومن أمثلة بعض الأدعية التي يدعو بها المسار عشرة أيام من شهر رمضان المبارك:

  • اللهم ارزقني من فضلك وفضل ليلة القدر وقيامها، يا رب سهل لي أمري من العسر إلى اليسر، واقبل اعتذاري، وأمحو عني الذنب والوزر، فلا يغفر الذنوب إلا الله.
  • يا رب نسألك أن ترفع قدرنا، وبشرني يا رب من دعواتي التي استودعتها بحفظك فلا حول لي ولا قوة إلا من دونك، يا رب حصن فروجنا وطهر قلوبنا، اغفر لنا ذنوبنا، يا رب نسألك الدرجات العليا من الجنة.
  • الطف بي بلطفك يا رب، يا رب نسألك خير هذه الأيام، يا رب إني لقد أنزلت حاجتي الظاهرة والخفية وأرضني بقضائك وعدلك.
  • يا رب أنت تعلم كل شيء خفي أو ظاهر، يا رب اكشف عني كل شر يصيبني، أغني يا الله وأدركني وكن معي يا رب، أسألك يا رب بعزك الذي لا ينام، ونورك الذي يملأ عرشك أن تقضي لي حاجتي يا رب.

شاهد أيضًا: ادعية العشر الاواخر من رمضان مكتوبة 2024 افضل الادعيه بالعشر الاواخر

ماذا كان يفعل الرسول إذا دخل العشر الأواخر من رمضان

لم يرد عن الفقهاء أنه يوجد دعاء مخصوص يكثر منه الرسول في العشر الأواخر، ولكن قالت السيدة عائشة -رضي الله عنها وأرضاها- أن الرسول -صلى الله عليه وسلم- (يجتهد في العشر الأواخر. ما لا يجتهد في غيره)، كما قالت أيضًا إن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إذا جاء العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك (أحيا الليل، وأيقظ أهله، وجد وشد المئزر)، ففي الأيام العشر الأواخر تأتي بينها ليلة القدر، وتلك الليلة بالأخص ترفع فيها أعمالنا إلى الله -سبحانه وتعالى-.

ماذا كان يفعل الرسول إذا دخل العشر الأواخر من رمضان

أذكار تقال في العشر الأواخر

كان النبي -صلى الله عليه وسلم- دومًا يغتنم الفرصة ويحس المسلمون أن يغتنموا أيام شهر رمضان بعمل الخير والأعمال الصالحة ومن أمثلة الدعوات التي يمكن الاستعانة بها في العشر الأواخر من رمضان:

  • قوله تعالى: {رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا، وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ}.
  • قوله تعالى: {رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ}.
  • قوله -عليه الصلاة والسلام-: “اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِّ قَلْبِي مِنَ الخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ، اللَّهُمَّ فإنِّي أَعُوذُ بكَ مِنَ الكَسَلِ، وَالْهَرَمِ، وَالْمَأْثَمِ، وَالْمَغْرَمِ”.
  • قوله -عليه الصلاة والسلام-: “اللهمَّ إنَّي أعوذُ بك من شرِّ سمْعي، ومن شرِّ بصري، ومن شرِّ لساني، ومن شرِّ قلْبي، ومن شرِّ منيَّتي”.
  • قوله -عليه الصلاة والسلام-: “اللَّهُمَّ مُصَرِّفَ القُلُوبِ صَرِّفْ قُلُوبَنَا علَى طَاعَتِكَ”.

شاهد أيضًا: دعاء صلاة التهجد مكتوب 2024 افضل ادعية صلاة التهجد مستجابة

وفي نهاية مقال قد تم التعرف على كان أكثر دعاء النبي في العشر الأواخر هو دعاء اللهُّم إنك عفوٌ تُحِب العفو، فاعفُ عنّا.” إلى جانب بعض أدعية النبي ليلة القدر، فقد حثنا كثيرًا الرسول على ضرورة الاعتكاف ليلة القدر فهي الليلة التي خيرًا من ألف شهر الليلة التي أنزل فيها القرآن.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *