قصيدة الفرزدق في زين العابدين مكتوبة pdf

قصيدة الفرزدق في زين العابدين

قصيدة الفرزدق في زين العابدين مكتوبة pdf التي تعتبر أشهر قصيدة مدح وإطراء عند الشيعة من الفرزدق همام بن غالب في الإمام السجّاد علي بن الحسين، والتي قالها في حضور هشام ابن عبد الملك وهو حاج لبيت الله قبل أن يصل الخلافة، وعبر موقع مقالاتي سيتم التعرف على تفاصيل قصة القصيدة وكلماتها، ويتاح الفرصة لتحميلها كملفات PDF جاهزة للتحميل أو Doc جاهزة للطباعة.

قصيدة مدح بالسجاد علي بن الحسين، تزامنت مع تنكر الشامي للإمام عند سؤال من حوله من هذا؟ بعد انتهائه من طواف البيت وعدم تمكنه من استلام الحجر الأسود لكثرة الزحام من الناس من حوله، مما اضطره لنصب منبر بين الزحام، حتى أخلوا له الحجر ليصله وكله هيبة، ما أغضب هشام بن عبد الملك قبل ولايته، ودفعه لنكران سؤال هذا الشامي عن هيبة الإمام، وكان بحضور الفرزدق الذي قال أنا أعلم من هو ورد بقصيدته الشهيرة.

شاهد أيضًا: قصيدة زينب لفت يم حسين مكتوبة

قصيدة الفرزدق في زين العابدين مكتوبة

إنّ قصيدة الفرزدق في رابع أئمة آل بيت رسول الله الإمام علي بن الحُسين بن علي أبي طَالب من أهم القصائد، حيثُ قال الفرزدق في مطلعها ما يلي:[1]

هَذا الّذي تَعرِفُ البَطْحاءُ، وَطْأتَهُ

وَالبَيْتُ يعْرِفُهُ وَالحِلُّ وَالحَرَمُ

هذا ابنُ خَيرِ عِبادِ الله كُلّهِمُ،

هذا التّقيّ النّقيّ الطّاهِرُ العَلَمُ

هذا ابنُ فاطمَةٍ، إنْ كُنْتَ جاهِلَهُ

بِجَدّهِ أنْبِيَاءُ الله قَدْ خُتِمُوا

وَلَيْسَ قَوْلُكَ: مَن هذا؟ بضَائرِه

العُرْبُ تَعرِفُ من أنكَرْتَ وَالعَجمُ

كِلْتا يَدَيْهِ غِيَاثٌ عَمَّ نَفعُهُمَا

يُسْتَوْكَفانِ، وَلا يَعرُوهُما عَدَمُ

سَهْلُ الخَلِيقَةِ، لا تُخشى بَوَادِرُهُ

يَزِينُهُ اثنانِ: حُسنُ الخَلقِ وَالشّيمُ

شاهد أيضًا: قصيدة أماه يا زهراء مكتوبة كاملة

قصيدة الفرزدق في زين العابدين PDF

يمكن تحميل أبيات ملف PDF لكلمات قصيدة همّام ابن غالب التّميمي البصري “الفرزدق” الشهيرة بالإمام علي ابن الحسين على نحو مباشر “من هنا“، علماً أنّه من أهم الأتباع للإمام السجاد وأكثرهم حبّاً وولاءً لآل بيت رسول الله، والأئمة الاثنا عشر لدى الشيعة.

شاهد أيضًا: قصيدة يوم الغدير بعيد الولاية مكتوبة pdf

قصيدة الفرزدق في زين العابدين مكتوبة doc

يمكن الحصول على ملف وورد “Doc” مكتوب جاهزاً للطباعة؛ للقَصيدة الشهيرة التي مدح بها الفَرزدق التميمي البصري الإمام زين العابدين ابن علي مباشرةً “من هنا“، والتي جاءت كرد على استنكار هشام بن عبد الملك لهيبته وزحام الناس من حوله وهو حاج لبيت الله.

إلى هُنا، ومن خلال ما أتيح من ملفات لقَصيدة الفَرزدق فِي زِين العَابدين مكتوبة pdf وdoc، ينتهي هذا المقال الذي أورد به كلمات القصيدة وقصتها بحسب رواية الشيعة.

أسئلة شائعة

  • من هو الفرزدق؟

    الفرزدق هو أبو فراس همام بن غالب ابن صعصعة المجاشعي التميمي البصري، من شعراء آل البيت الأشراف، عاصر الخلافة الراشدية، لكنه اشتهر بالعصر الأموي.

  • ما هو سبب قول الفرزدق قصيدته في الإمام زين العابدين؟

    كانت القصيدة رداً على نكران هشام بن عبد الملك لمعرفته بالإمام السجاد عندما صادفه حاجاً.

  • من هو الإمام زين العابدين عند الشيعة؟

    إنّ زين العابدين لقب الإمام علي ابن الحُـسين ابن عَلي ابن أبي طـالب الإمام الرابع بين أئمة آل البيت الـ 12، وكنيته أبو محمد ويلقب أيضًا بالسجاد.

المراجع

  1. ^ books.google.com , قصيدة الفرزدق بزين العابدين , 17/02/2023

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *