في اي قارة تقع دولة تشيلي

في اي قارة تقع دولة تشيلي 

في اي قارة تقع دولة تشيلي ، تتميز تشيلي بتنوع مناخها، وذلك بسبب وقعها على طول ساحل المحيط الهادي، كما أتاحت السهولة الساحلية فرصة كبيرة لبناء وتطوير الحضارات البيئة، كما توجد بها مساحات من الوديان صالحة لعملية الزراعة، وهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال مقالنا التالي.

في اي قارة تقع دولة تشيلي 

في اي قارة تقع دولة تشيلي، الإجابة هي: تقع دولة تشيلي قارة أمريكا الجنوبية في الجزء الجنوبي الغربي من القارة، يقع على حدودها الغربية جبال الأنديز ومن الشرق المحيط الهادئ، يحدها من الشمال دولة بيرو وبوليفيا والأرجنتين، وتٌعدّ جزر المحيط الهادئ Salas y Gómez وجزيرة Easter و Desventuradas و Juan Fernández هي جزر تابعة لدولة تشيلي.[1]

شاهد أيضًا: الدولة العربية التي يمر بها خط الاستواء

جغرافيا تشيلي

دولة تشيلي هي عبارة عن شريط ساحلي ضيق طويل تقع  في الجزء الغربي من جبال الأنديز، تبلغ مساحتها الإجمالية 29260 ميلا مربعًا، حيثٌ تمتد من أقصى الشمال بمسافة 2670 ميلاً إلى أقصى نقطة في الجنوب و 217 ميلاً في أوسع نقطة لها. تبلغ مساحتها الإجمالية 29260 ميلا مربعا، وعاصمتها هي مدينة سانتياغو، يبلغ عدد سكانها ما يقرب من 18272328 نسمة، وتأتي في المركز 65 من بين قائمة العالم من حيث عدد السكان.[1]

شاهد أيضًا: اكبر دولة عربية من حيث المساحة

تضاريس تشيلي

تقع تشيلي في منطقة حزام النار في المحيط الهادي، وهي إحدى مناطق الزلازل والبراكين، فقد كانت تشيلي منذ أكثر من 250 عامًا وكان ذلك بالتحديد في أواخر فترة الباليوزويك جزء من صفيحة كبيرة تُعرف باسم غوندوانا، بالرغم من النشاط الجيولوجي لهذه المنطقة إلى أنّها كانت قبل ستة وستين مليون سنة تعاني من الكساد، حتَّى بدأت رواسب البحر في التجمع على المنخفض بعد اصطدام منخفضات أمريكا الجنوبية ونزكا، وقد نتج عن الاصطدام الطبقي للقشرة في هذه المنطقة سلسلة جبال الأنديز التي تحتل مساحة كبيرة الجزء الشرقي من تشيلي، وتكونت البحيرات نتيجة ذوبان الجليد جنوب جبال الأنديز، ويوضح الجدول التالي، المناطق الطبيعية من الشمال إلى الجنوب.

المناطق الطبيعية

مناطق شيلي

مميزات

نورتي غراندي ( أقصى الشمال ) منطقة أريكا وبارينا كوتا

هذا المناطق مناخها صحراوي وبعض الأماكن نجدها شديدة الجفاف، ويستخرج منها معدن النحاس والملح الصخري. 

منطقة تارا باكا
منطقة أنتوفاجاستا
منطقة شمال أتاكاما

نهر كوبيابو (27 درجة جنوبا)

نورتي شيكو ( بالقرب من الشمال ) منطقة جنوب أتاكاما

جميعها مناخها جاف وتضم كلً من الساحل وجبال الأنديز، وتقتصر الزراعة بها في الوديان الضيقة، وتحتوي على الذهب والنحاس والحديد. 

 

منطقة كوكيمبو
منطقة شمال فالبارايسو

نهر أكونكاجوا (33 درجة جنوبا)

Zona Central ( وسط تشيلي )

منطقة جنوب فالبارايسو

هي المناطق يتبع مناخها مناخ  البحر الأبيض المتوسط و Matorral الغطاء النباتي. 

منطقة سانتياغو متروبوليتان
منطقة أوهيغينز
منطقة مولي
منطقة نوبل
منطقة شمال بيو بيو

نهر بيو بيو (37 درجة جنوبا)

زونا سور ( المنطقة الجنوبية )

منطقة جنوب بيو بيو

المناخ المحيطي المعتدل و Valdivian الغطاء النباتي، وفي نطاق الساحل وجبال الأنديز منخفضان ومتوسطات تقع بالقرب من سطح البحر.

 

منطقة أراوكانيا
منطقة لوس ريوس
منطقة شمال لوس لاغوس

قناة تشاكاو (42 درجة جنوبا)

زونا أوسترال ( منطقة أوسترال )

منطقة جنوب لوس لاغوس

تتمتع هذه المناطق بمناخ محيطي شبه قطبي في الأجزاء الغربية، أمّا الأجزاء الغربية تتميز بمناخ السهوب، لذلك نجد المستنقعات في الغرب والمراعي في المناطق الشرقية. 

 

منطقة أيسن
منطقة ماجلان

 

وفي ختام موضوعنا نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال المقال، في اي قارة تقع دولة تشيلي ، كما تعرفنا على أهم المعلومات عنها من حيثٌ عدد السكان والمساحة. 

المراجع

  1. ^ worldatlas.com , What Continent Is Chile In? , 09/1/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *