تفاصيل قصة غادة والي ولوحات المترو المسروقة

غادة والي ولوحات المترو المسروقة

تفاصيل قصة غادة والي ولوحات المترو المسروقة التي أثارت الجدل بعد أن تداول مجموعة من الناشطين صور اللوحات التي زيَّنت مترو أنفاق كلية البنات شرق القاهرة. ليشير عدد من الفنانين التشكيليِّين والنقاد إلى أنَّ هذه اللوحات مقتبسة من فنانٍ روسي، فيما طالب البعض الآخر بمحاسبة المسؤولين عن ذلك. ومن موقع مقالاتي نبيِّن حقيقة قصة غادة والي ولوحات المترو المسروقة.

من هي غادة والي ويكيبيديا

غادة والي هي مصمِّمة جرافيك مصريَّة من مواليد عام 1990م، تخرَّجت من الجامعة الألمانية بالقاهرة عام 2011م. وحصلت على درجة الماجستير من مدرسة التصميم الخاصة “IED Istituto Europeo di Design” في فلورنسا بإيطاليا. وهي أوَّل مصمِّمة عربية تتحدَّث في مقر اليونيسكو في باريس خلال الاحتفال باليوم العالمي للغة العربيَّة. كما تمَّ اختيارها لتمثيل الشباب المصري في افتتاح منتدى الشباب بشرم الشيخ، حيث حصلت على جائزة من الرئيس السيسي.

من هي غادة والي ويكيبيديا

اتهام غادة والي بسرقة لوحات فنان روسي

اتهم الفنان الروسي التشكيلي “جورجي كوراسوف” مصمِّمة الجرافيك المصريَّة “غادة والي” بسرقة أعماله واستخدامها في مترو أنفاق “كلية البنات” وفي أوَّل حوارٍ معه حول ذلك صرَّح لصحيفة “صدى البلد”:[1]

تمَّ استخدام أربعة من لوحاتي في هذا المشروع وهي موجودة في الموقع الخاص بي في قسم الأصول المباعة.

ويُعرف الفنان التشكيلي الروسي “جورجي كوراسوف” بابتكاره لوحاتٍ تجريديةٍ عن النساء بألوانٍ جرئيةٍ وأشكال هندسيةٍ تتَّسم بالطاقة واللون. وعن لوحات المترو المسروقة أضاف قائلًا:

لا أشعر بالأذى؛ لأنهم استخدموا اثنين من أعمالي، لكنهم لم يذكروا اسمي.. أتمنى إيضاح الأمر.

شاهد أيضًا: تفاصيل حادث شهد ابنة وفاء مكي الفنانة البحرينية

تفاصيل قصة غادة والي ولوحات المترو المسروقة

بيَّنت الهيئة القومية المصرية للأنفاق وشركة “آر ايه تى بى” ديف للنقل كايرو، المشغِّلة للخط الثالث لمترو الأنفاق، في بيانٍ مشتركٍ أنَّه قد تمَّ التعاقد مع وكالة استوديو “والي للدعاية” الخاصَّة بالمصممة غادة والي لتنفيذ تصميماتٍ خاصةِ بالمشروع الثقافي في محطَّات الخط الثالث. وأنَّ هيئة الأنفاق والشركة الفرنسية لم يكونا على درايةٍ بسرقة التصميمات، وأنَّه يتمُّ حاليًا دراسة الإجراءات القانونية المناسبة. فيما لم يصدر أي توضيح عن المصمِّمة غادة الوالي حول الأمر.

 تفاصيل قصة غادة والي ولوحات المترو المسروقة

حقيقة لوحات المترو المسروقة

أوضح الفنان التشكيلي الروسي “جورجي كوراسوف” أن لوحات المترو المسروقة مستوحاة من لوحة رقم (38) وهذه اللوحة ليست عن مصر القديمة؛ بل عن اليونان القديمة. وأضاف أنَّه قد تمَّ رسم “زوجة بينلوب” في ملحمة “هوميروس” في هذه اللوحة. كما وصف العديد من المصممين التشكيليِّين التصميم بأنَّه تصميم مسروق من أعمال الفنان الروسي “جورجي كوراسوف” المشهور باللوحات التكعيبيَّة التي تحمل هويَّته.

إلى هنا، نصل إلى ختام المقال الذي تضمَّن تفاصيل قصة غادة والي ولوحات المترو المسروقة. كما بيَّن حقيقة اللوحات المسروقة المستخدمة في مترو أنفاق كلية البنات.

المراجع

  1. ^ Facebook.com , Georgy kurasov art , 5/07/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *