شكل دم الحمل بالصور والفرق بينه وبين دم الدورة

شكل دم الحمل بالصور

شكل دم الحمل بالصور والفرق بينه وبين دم الدورة الشهرية من حيث لونه وكثافته وشكله وموعد نزوله، فقد تتساءل الكثير من السيدات المتزوجات حديثاً عن كيف يكون دم الحمل وما هو شكله وكيفية الفرق بين دم الدورة والحمل لكي تتأكد من حدوث الحمل من عدمه، ومن خلال موقع مقالاتي سوف يجيب في هذا النص التالي عن كافة الأسئلة المتعلقة بشكل دم الحمل ودم الدورة وما هي علامات الحمل في البداية قبل موعد الدورة الشهرية، وكيفية اكتشاف الحمل من خلال لون ورائحة وكثافة وشكل الدم.

ما هو دم الحمل؟

لكل من يتساءل عن هل هناك دم أثناء الحمل؟ نعم، فإن من أهم علامات وأعراض الحمل نزول القليل من بقع الدم أو النزيف الخفيف نتيجة انغراس البويضة الملقحة في الرحم، ودم الحمل هو الناتج عن هذا الانغراس الذي يجرح بطانة الرحم، ويسهل التمييز بينه وبين دم الدورة؛ لأنه عبارة عن قطرات قليلة تختلف كثافته حسب الهرمونات وطبيعة جسم كل سيدة، ويظهر دم الحمل مرة واحدة ثم يتوقف تماماً، فقد يستمر نزوله لمدة ساعتين فقط على مدار اليوم، وفي بعض الأحيان يستمر لمدة ثلاثة أيام متواصلين لمدة ساعتين أيضًا، وليس بشكل متواصل ولكن بمعدل وكثافة بسيطة.[1]

شكل دم الحمل بالصور

لا بد من معرفة شكل دم الحمل كيف يكون لكي تهتم الحامل بصحتها، وتعتني بصحة جنينها لضمان استمرار الحمل وتفادي حدوث أي مضاعفات في بدايته، ومن خلال الصور التالية يتم توضيح شكل دم الحمل الذي يتسم بلونه الأحمر الفاتح المائل للون البني الفاتح، ويكون ذو قوام خفيف للغاية وبقع بسيطة.[2]

شكل دم الحمل بالصور

شاهد أيضًا: كيف اعرف ان الجنين نزل الحوض

الفرق بين دم الدورة ودم بداية الحمل بالصور

الجدول التالي سوف يوضح بالتفصيل الفرق بين دم الدورة الشهرية ودم بداية الحمل من حيث وقت نزوله، وشكله ولونه وقوامه ورائحته وكثافته:[3]

من حيث  دم الدورة الشهرية  دم الحمل
وقت نزول الدم اليوم الـ14 بعد فترة التبويض. اليوم الـ9 بعد فترة التبويض.
شكل الدم  قوامه ثقيل وداكن.  قوامه خفيف، وفاتح.
لون الدم  بني داكن في البداية، ثم يتحول للون الأحمر القاتم. لون وردي أو أحمر فاتح مائل للون البني الفاتح.
تدفق الدم  يبدأ خفيف، ثم يصبح غزيراً ويزداد مع الأيام. دم الحمل خفيف جدًا يكون في شكل قطرات وردية أو إفرازات بنية تظهر، ثم تتوقف ولا تستمر.
مدة نزول الدم يستمر الدم من أربعة إلى سبعة أيام، ويمكن أكثر من ذلك حسب كل امرأة عن غيرها. يستمر نزول الدم لمدة يوم واحد إلى ثلاثة أيام بحد أقصى.
رائحة الدم قد تكون رائحة دم الدورة صحية، وتميل إلى الرائحة المعدنية بين الحديد والبكتيريا. لا يوجد رائحة لدم الحمل.
وجود الخثرات الدموية يحتوي دم الدورة الشهرية على خيرات وتكتلات دموية؛ لأنه يدمج بين خليط الدم مع الأنسجة؛ فتظهر فيه تكتلات دموية. لا يحتوي دم الحمل على أي تكتلات أو خثرات دموية؛ لأنه لا يحتوي على خليط من الدم مع الأنسجة.
تقلصات البطن تقلصات البطن شديدة ومستمرة لمدة أطول بسبب شدة انقباضات الرحم. تقلصات البطن بسيطة وخفيفة، ولا تستمر طويلًا.

الفرق بين دم الدورة ودم بداية الحمل بالصور

شاهد أيضًا: كيف يكون الم الثدي في بداية الحمل وتغيرات الثدي في الأسابيع الأولى من الحمل

متى ينزل دم الحمل

يبدأ دم الحمل ينزل في بداية حدوث الحمل ولأن موعد الدورة الشهرية تختلف من امرأة لأخرى، فهناك من تأتيها الدورة كل 28 يوماً أو كل 30 يوماً أو كل 33 يوماً على حسب طبيعة وهرمونات الجسم، لذلك يصعب تحديد يوم التخصيب، ولكن يمكننا أن نقول إن دم الحمل يبدأ بعد مرور أسبوع بعد فترة الإباضة، وذلك نتيجة انغراس البويضة الملقحة بالحيوان المنوي في جدار الرحم.

هل يكون دم الحمل لزج

دم الحمل ليس لزج نظراً لأن قوامه ليس ثقيل أو سميك، ولا يحتوي على أي كثافة، بل إنه ذو قوام خفيف للغاية على هيئة نقاط وبقع بسيطة مثلما ذكرنا، بينما في حال ملاحظة وجود دم ذات لزوجة عالية فمن المؤكد أن يكون دم الدورة الشهرية أو دم ناتج عن نزيف من عوامل أخرى مثل الإجهاض، أو التهابات الرحم، أو وجود بعض التغيرات في عنق الرحم أو التعرض لبطانة الرحم المهاجرة أو نتيجة لممارسة العلاقة الحميمة بعنف.

شاهد أيضًا: كيف اعرف ان حملي سليم والجنين بصحة جيدة

رائحة دم الحمل

لا يوجد أي رائحة ناتجة عن دم الحمل فهو عديم الرائحة لأنه غير مختلط بأي أنسجة أو خلايا أخرى، كما أنه لا يوجد به أي نوع من أنواع البكتيريا أو الفطريات التي قد تكون مرافقة لدم الدورة الشهرية مما ينتج عنه رائحة سيئة نفاذة وقوية، ويمكن التخلص منها من خلال النظافة المستمرة وتغيير الفوط الصحية أثناء فترة نزول الحيض، وضرورة الاستحمام بشكل يومي، وسوف تختفي الرائحة تماماً.

كيف اعرف انه دم تعشيش

دم التعشيش لجنين واحد أو توأم هو عبارة عن نزيف مهبلي خفيف القوام ينزل عندما تقوم البويضة المخصبة بالتعشيش في رحم المرأة، ومن المفترض أن يظهر على شكل بقع أو قطرات من الدماء البسيطة بعد تلقيح البويضة بفترة تتراوح ما بين اليوم الثامن وحتى اليوم الرابع عشر، ويظهر هذا النزيف الدموي أو ما يعرف بدم التعشيش قبل موعد الدورة الشهرية بأيام قليلة لينذر المرأة بالحمل باعتباره واحد من أشهر علامات الحمل الأولى.[4]

شاهد أيضًا: كيف اعرف اني حامل بدون تحليل

ما هو الحمل الغزلاني

يعتبر الحمل الغزلاني من أحد أنواع الحالات النادرة والغريبة التي تحدث لبعض النساء، حيث تصاب الحامل في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل بنزيف دموي ونزول قطرات سميكة من الدم كل شهر في نفس موعد الدورة الشهرية، وقد يرافقها المعاناة من بعض الآلام والتقلصات الشديدة في منطقة أسفل البطن وآلام في العضلات والظهر ونفس أعراض وعلامات الدورة الشهرية، ونتيجة للتشابه الكبير بين دم وأعراض الحمل الغزلاني بدم وأعراض الدورة الشهرية، فقد يظنها البعض أنها إذا لم تكن دورة فبالتأكيد هي أعراض الإجهاض، ولكن ليس ذلك على الإطلاق، فإن الحمل الغزلاني ليس له أي علاقة بالإجهاض، وهو نوع من أنواع الحمل الذي سمي بالغزلاني؛ لأن الغزالة بالفعل تتعرض في شهور حملها لنزيف دموي في نفس موعد الدورة الشهرية.

ما هي علامات الحمل الغزلاني

هناك بعض العلامات والأعراض التي تدل على أن هذا حمل غزلاني وليس إجهاضاً، منها:

  • استمرار نزول الدم لمدة يوم واحد أو يومين، ثم يتوقف على الفور.
  • نزول بعض القطرات الدموية في موعد الدورة الشهرية نفسه.
  • نزول الدم بكمية قليلة عن دم الإجهاض أو الدورة الطبيعي.
  • يتميز لون الدم باللون الأحمر الفاتح وذو القوام الخفيف.
  • تنخفض كمية الدم بعد كل شهر من الشهور الثلاثة الأولى من الحمل، ويبدأ بالاختفاء تماماً مع بداية الشهر الرابع.
  • عدم بروز البطن بشكل واضح خلال الثلث الأول من الحمل نظراً لقطرات الدم التي تنزل من الرحم مع بداية كل شهر.

شاهد أيضًا: الفرق بين الحقن المجهري وأطفال الأنابيب وأيهما أفضل

لكل بداية نهاية وإلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا الذي استعرضنا فيه شكل دم الحمل بالصور والفرق بينه وبين دم الدورة الشهرية من حيث لونه وقوامه ورائحته وكثافته، كما تعرفنا بشكل مفصل حول دم الحمل وأسباب وموعد نزوله وكيف يمكن معرفة الحمل الغزلاني وما هي علاماته ومتى يبدو الأمر خطير.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *