اي شاعر قال الام اجمل كلمة على لسان البشر

اي شاعر قال الام اجمل كلمة على لسان البشر

اي شاعر قال الام اجمل كلمة على لسان البشر؟ منذ أقدم العصور تغنّى الشعراء بالأم ودورها الجبّار في بناء المجتمع وفي حياة أبنائها، وعلى عطائها الذي لا يوازيه في الدنيا عطاء آخر، وهذا جاء تقليداً لما حثّت عليه الكثير من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية على البّر بالوالدين وطاعتهما والإحسان إليهما، فمن هو هذا الشاعر؟ هذا ما سوف تتعرفون عليه عبر موقع مقالاتي، ونرفق في سطوره بعض الكلمات الشعرية عن الأم، وكلام عن تضحياتها وعطائها.

اي شاعر قال الام اجمل كلمة على لسان البشر

على مر الزمن تغنّى العديد من الشعراء والأدباء بالأم، وعطائها، وكرمها، ودورها في المجتمع وتربية أبنائها، لذا نجد عدد كبير من الأبيات الشعرية التي تداولت غرض تكريم ومدح الأم، وفيما يلي نوضح من هو قائل الام اجمل كلمة على لسان البشر:

  • في الحقيقة لا يوجد نص شعري يحمل هذا الاسم أو اللفظ الشعري أو حتى الفكرة.

أكثر شاعر تحدث عن الام اجمل كلمة على لسان البشر

إن أكثر من نوّه على فكرة الأم هي أجمل كلمة على لسان البشر، هو الشاعر الفلسطيني المعروف محمود درويش، وأبرز قصيدة من قصائده حملت هذه الفِكرة هي قصيدة “أمي”، وقد حملت هذه القصيدة في طياتها كل مشاعر الحب والامتنان والشكر تجاه الأم وعطائها، وكانت مشاعره في صادقة وفي منتهى العفوية، وعبّر بها عن الوطن، واسترسل من خلال هذه القصيدة وجه التشابه بين الأم والوطن فلسطين وأبدع من خلال القصيدة.

شاهد أيضًا: من القائل مصائب قوم عند قوم فوائد

كلمات شعرية عن الأم

نسجَ العديد من الشعراء القصائد الشعرية على يد الشعراء والأدباء والمفكرين والفلاسفة ليتحدثوا فيها عن مكانة الأم وعطائها الذي لا ينضب، ودارت هذه الكلمات على ألسنة العرب إلى أن وصلت لعصرنا الحالي، إليك منها ما يلي:

  • قال الشاعر أحمد شوقي:

الأم مدرسة إذا أعددتها *** أعددت شعبًا طيب الأعراق.

  • قال الشاعر الفلسطيني محمود درويش:

أمّي يا نبع الحنان، يا صوت الآذان، يا ضوءًا يسرقني من بين الأصحاب، من بين أضواء المدائن، من مطارات العواصم، مُردِّداً لحن الحنين وأغنية العودة.

  • قال الأديب والشاعر والمفكر المصري المرموق محمود العقاد:

أمّي الحبيبة أهديكِ قطرة من الخليج، وزهرة من بستان الحب، وعبارات حبّ من قلبي السعيد، حفظكِ ورعاك الله يا أمّي.

  • يقول الشيخ المصري محمد متولي الشعراوي:

يا من أوجب الله تعالى علي برّها والإحسان إليها، يا من جعل الله تعالى جنان الخلد تحت قدميها، يا من تتمنى لي الخير الدائم و النجاح و التقدم المستمر، أبعث إليكِ دموعي المفعمة بالحب والاحترام، مرفقة بأصدق الدعوات.

  • يقول الشاعر والكاتب المسرحي الإنجليزي وليم شكسبير:

الأم هي الحياة، ولا حياة حقيقية يستشعرها الإنسان دون أمه.

  • يقول الكاتب والفيلسوف والأديب جان جاك روسو:

الأم أغلى ما في الوجود، وتستحق من الإنسان أن يعوضها عما فقد من راحة ونوم وصحة من أجله.

شاهد أيضًا: من الشاعر الذي قتله شعره

كلمات عن عطاء الأم

الأم عِقدَ لآلئ من نور وحليٌ من فضة ومن ذهب، كل الكلمات لا تصف ولو جزءٌ من عطائها الذي لا يقل عبر الزمن، فهي الأمن والأمان والراحة والسكينة لأبنائها، إليك بعض الكلمات عن تضحيتها بحق أبنائها:

  • أمّي يا أكرم الناس عليّ، وأقرب من روحي إلي، لم أجد في الكون من يمتلك رحابة صدرك، ومن عطائه يوازي عطاءك، تحرمين نفسك من الطيب فتطيبينا، تسهرين الليالي على راحتنا ومن صحتك تعطينا، فمن مثلك يا نبع الحنان؟ من مصائب الزمان وغدراته تحمينا.
  • أمّي يا شعلة النّور التي تنير دربي، يا بحر كرمٍ وجود لا ينضبُ عطاءه، يا ذات الصدر المتسع لكل هموم عائلتها، ويا كتفُ أتكئ عليه وأنا مهموم، ويا طبيبتي التي تسهر على راحتي في مرضي، تفداك روحي وقلبي يا أمي حتى أكسب رضاكِ.

بهذا القدر من المعلومات سوف ننهي هذا المقال الذي تطرقنا فيه للحديث اي شاعر قال الام اجمل كلمة على لسان البشر، فبعد أن أجبنا عن هذا الاستفسار، وأرفقنا في سطوره بعض الكلمات الشعرية عن الأم، وكلام عن تضحياتها وعطائها.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *