سبب جفاف الشفايف وتشققها وكيفية التخلص منه

سبب جفاف الشفايف

سبب جفاف الشفايف وتشققها وكيفية التخلص منه ، تعاني غالبية النساء من التعرض لمشكلة جفاف الشفاه، الأمر الذي بدوره يزعجهم ويجعلهم يبحثون عن إيجاد حل للتخلص من هذه المشكلة، والتي قد يرجع الأصل فيها لعدة أسباب، سواء كانت عوامل جوية أو مرضاً جلدياً، أو غيرها من المسببات الأخرى، وبناءً على ذلك وعبر موقع مقالاتي، فإنه سيتم تناول ما هو جفاف الشفاه، وما هي عرضة.

 جفاف الشفايف

يعد جفاف الشفاه من الحالات المرضية الشائعة التي تحدث لمعظم الأشخاص، والسبب في جعلها أكثر عرضه للجفاف أكثر من غيرها هو عدم احتواء الشفتين على غدد دهنية تعزز من ترطيبها كباقي الجلد، كما تعتبر الشفاه من أكثر مناطق الجسم الحساسة التي تتأثر بالعوامل البيئية الخارجية، مما يجعلها عرضة للالتهاب والتورم، وعادة ما تكون حالة غير خطيرة، ولكن يزداد الأمر سوءًا عند إهمالها وعدم الحفاظ على ترطيبها بصورة مستمرة.[1]

 جفاف الشفايف

شاهد أيضًا: اسباب جفاف الشفايف .. عوامل جفاف وتشقق الشفاه

سبب جفاف الشفايف وتشققها

يحدث جفاف الشفتين نتيجة لطبيعة تركيب الجلد الذي تتكون منه الشفاه ذاتها، والذي يتميز بكونه أقل سماكة وأكثر حساسية بجانب افتقاره للدهون التي تساعد في الترطيب، وبالتالي قد تتعرض الشفاه للاحمرار والتورم، وأحيانًا للنزيف، وفي هذا الصدد يمكن استعراض أهم وأبرز الأسباب المؤدية لهذا الجفاف على النحو التالي:[2]

سبب جفاف الشفايف وتشققها

الطقس

مما لا شك فيه بأن الكثير يعاني من جفاف الجلد في فصل الشتاء يكون أكثر من أي وقت آخر، وذلك بسبب برودة الطقس والهواء الجاف، وانخفاض درجات الحرارة ومستويات الرطوبة كذلك، وبالتالي سحب الرطوبة من الجلد، مما يترتب عليه تشقق الجلد وجفافه.

لعق الشفتين

يتسم بعض الأشخاص بهذه الخصلة وهي لعق الشفاه، وخاصة عند تشققها وجفافها، ففي بعض الأحيان لا يتسبب اللعاب في أي مشكلة، حيث يساعد هذا اللعاب بترطيب الشفاه بصورة مؤقتة، ولكن سرعان ما يتبخر وتعود للجفاف والتشقق مرة أخرى بصورة أكبر.

التعرض الشديد لأشعة الشمس

يعتبر واحد من أهم الأسباب المؤدية لجفاف الشفاه، حيث يتسبب التعرض للشمس لفترات زمنية طويلة لإلحاق الضرر بها، والمتمثل في تهيج الجلد وتشققه، وذلك بفضل احتواء الشمس على الأشعة فوق البنفسجية التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور نتوءات على الجلد نتيجة جفافه.

تناول بعض الأدوية

تؤدي بعض العلاجات الموضعية المرتبطة بحب الشباب لجفاف البشرة والشفاه وتشققها، حيث نجد أن جفاف البشرة والشفاه واحدة من ضمن الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام بعض العلاجات مثل، مدرات البول ومضادات الهستامين والعلاجات الكيميائية.

شاهد أيضًا: روتين العناية بالبشرة اليومي لنضارة الوجه

استخدام مستحضرات تزيد من جفاف الشفتين

تحتوي المكونات الداخلة في تركيب بعض المنتجات المستخدمة في ترطيب الشفاه على إعطاء نتائج عكسية، مما يترتب عليه تشقق الشفتين وإصابتها بالجفاف، ومنها الكافور والساليسيليك، كما قد يعاني البعض الآخر من حساسية تجاه أحد المكونات والذي ينتج عنه التشقق والجفاف.

مشاكل صحية

لا يقتصر تشقق الشفاه وإصابتها بالجفاف على العوامل البيئية الخارجية فقط، بل قد يتطرق الأمر لوجود مشكلة صحية أدت إلى هذا العرض، ومن سياق الحديث سيتم توضيح بعض هذه الأمراض في النقاط التالية:

  • التهاب الأمعاء: فنتيجة بعض الأمراض قد تتضرر مناطق معينة من الجسم، ومنها مرض كرونز الذي يتسبب في إلحاق الضرر بالجهاز الهضمي بالكامل عالرغم من ندرة حدوث ذلك.
  • نقص بعض الفيتامينات: فنقص وجود بعض الفيتامينات بالجسم مثل، الزنك وفيتامين ب المركب والحديد، يمكن أن يؤدي إلى تشقق وجفاف الشفتين.
  • التهاب الشفة الزاوي: أو ما يعرف بالتهاب زاية الفم، وتعد حالة شائعة تنتج عن الطقس البارد أو التهيج من اللعاب، أو فرط نمو الفطريات مثل، الخميرة.
  • أمراض الغدة الدرقية: حيث من الممكن أن ينتج عن قصور نشاط الغدة الدرقية تشقق وجفاف للشفاه.

أسباب أخرى

استكمالًا لما سبق من أسباب قد تؤدي بدورها إلى الإصابة بجفاف وتشقق الشفتين، نجد أن هناك مجموعة من الأسباب الأخرى التي يمكن أن توصل لذات النتيجة، ومنها ما يلي:[3]

  • التنفس من الفم بدلًا من الأنف.
  • الإصابة بفيروس الهربس البسيط، أو قروح البرد.
  • سوء التغذية.
  • المعاناة من تقرحات الفم.
  • الإصابة بعدوى فيروسية تصيب الجهاز التنفسي مثل، الزكام.
  • التعرض للجفاف بدرجة طفيفة.

شاهد أيضًا: افضل واقي شمس للبشرة الجافة

دواعي مراجعة الطبيب

في الغالب يعاني البعض من تشقق الشفاه في فصل الشتاء، ولكن قد يعاني منه البعض بصورة مزمنة، وبوجه عام يعد تشقق الشفاه مشكلة مزعجة وشائعة في أغلب الأحيان، وينصح بمراجعة الطبيب في حال كانت هذه التشققات شديدة ولا تستجيب للعلاج المنزلي، وتجدر الإشارة إلى أن تشقق الشفتين المزمن والمستمر يعد دليلاً قوياً على وجود مشكلة كامنة.

كيفية الوقاية من أسباب جفاف الشفتين

هناك مجموعة من النصائح والإرشادات الهامة التي يمكن أن يؤدي الالتزام بها وتطبيقها إلى الوقاية من أسباب تشققات الشفتين، والتي يمكن تقديمها بصورة التالية:[4]

كيفية الوقاية من أسباب جفاف الشفتين

  • التنفس من الأنف: وجدت أبحاث تفيد بأن التنفس من الفم يعمل على زيادة فرص الإصابة بالجفاف، لذا وجب التنفس عن طريق الأنف.
  • حماية الشفتين: ويتم ذلك من خلال المحافظة على الترطيب الدائم للشفاه، علاوة على تشغيل جهاز ترطيب الجو، وتغطية الشفاه عند الخروج، وعدم تعرضها لأي مؤثرات طقس باردة أو جافة.
  • تجنب المؤثرات المسببة للجفاف: من أولى خطوات القيام بتجنب مشكلة الجفاف هي الابتعاد عن استعمال مستحضرات التجميل التي تساعد في ظهورها.
  • تجنب لعق الشفاه: يفضل التخلي عن عادة لعق الشفاه، حيث يؤدي اللعاب لتعرض الشفتين للجفاف، وبالتالي يجب الحد من هذه المشكلة عن طريق تطبيق مرطب شفاه ذات مذاق قوي.
  • الحفاظ على رطوبة الشفتين: وذلك من خلال ترطيب الجو بالمنزل، وشرب الكثير من الماء، وتطبيق مرطبات فعالة.

شاهد أيضًا: اسباب الجوع المستمر وكيفية العلاج

علاج جفاف الشفتين وكيفية التخلص منه

بعد أن تم التعرف على أسباب تعرض الشفاه للإصابة بالتشقق أو الجفاف، جاء وقت إلقاء الضوء حول طرق العلاج، وذلك بقصد معرفة كيفية التعامل عند حدوث هذه الحالة، ومن أهم هذه العلاجات ما يلي:[5]

علاج جفاف الشفتين وكيفية التخلص منه

اتباع العلاجات الطبيعية

تتوافر بعض العلاجات الطبيعية التي تلعب دورًا هامًا في معالجة التشقق والجفاف الذي يصيب الشفاه بسبب أحد الأسباب التي تم ذكرها في الفقرات السابقة، ومنها الآتي:

  • زيت جوز الهند: يعتبر زيت جوز الهند مرطباً طبيعياً، فضلًا عن كونه واحدًا من الزيوت المضادة للالتهاب.
  • العسل: يحتوي العسل على مواد مضادة للأكسدة، مواد مضادة للعدوى الميكروبية التي تتسبب في جفاف الشفاه، كما أنه يعتبر مرطب ممتاز وفعال في علاج هذه المشكلة.
  • نبتة الألوفيرا: يشتمل نبات الألوفيرا بداخله على مادة هلامية تحمل بين طياتها العديد من المواد المضادة للأكسدة والالتهابات، والفيتامينات والمعادن التي تساهم في تهدئة البشرة.
  • الشاي الأخضر: يتضمن الشاي الأخضر على الكثير من العناصر الهامة التي تساعد في جعله مضادًا للالتهاب، بالإضافة لكونه أحد مضادات الأكسدة.
  • الخيار: يعتبر الخيار من المرطبات الطبيعية، كما أنه يضم مجموعة من المعادن والفيتامينات التي تعزز وحسن من مظهر الشفتين.

تطبيق مرطب الشفاه

تتوافر أنواع من المرطبات التي لا يمكن حصرها، والتي تختلف وتتنوع بحسب محتواها، ولكن عند الرغبة في الحصول على أفضل نتيجة ممكنة من هذا المرطب، كان من الضروري مراعاة احتوائه على نسبة عالية من المكونات التي تساعد في الترطيب، كما يوصي باستخدام المرهم بدلا من الكريم لبقائه مدة أطول، مع تكرار وضعه عدة مرات خلال اليوم، والتي نجد منها التالي:

  • زيت الخروع.
  • الفازلين.
  • شمع العسل.
  • الهلام النفطي.
  • السيراميد.
  • زبدة الشيا.

استخدام المقشرات

يلجأ البعض لاستخدام المقشرات وإدخالها ضمن روتين العناية الخاص بهم، حيث وجد أن خلايا الجلد الميتة المتراكمة على البشرة من الممكن أن تتسبب في إعاقة وصول المرطب بكفاءة إلى الشفاه، وبالتالي يفضل استخدام المقشر أولًا لإزالة الطبقة الميتة، ومن ثم تطبيق المرطب للحصول على أقصى قدر ممكن من الاستفادة.

استخدام المقشرات

شاهد أيضًا: افضل كريم مرطب للوجه لجميع أنواع البشرة

وبعد أن تم التعرف على ماهية جفاف الشفاه، وكذلك التطرق إلى سبب جفاف الشفايف وتشققها وكيفية التخلص منه، يكون قد تم الوصول إلى ختام هذا المقال، والذي قد تم فيه تسليط الضوء حول كيفية الوقاية من أسباب جفاف الشفاه وتشققها،

المراجع

  1. ^ my.clevelandclinic.org , Chapped Lips , 11/07/2022
  2. ^ .everydayhealth.com , What You Need to Know About Chapped Lips , 11/07/2022
  3. ^ aad.org , 7 DERMATOLOGISTS' TIPS FOR HEALING DRY, CHAPPED LIPS , 11/07/2022
  4. ^ healthline.com , What Causes Chapped Lips and How to Treat Them , 11/07/2022
  5. ^ mindbodygreen.com , 8 Sneaky Reasons for Dry Lips — Plus, How To Hydrate Them Naturally , 11/07/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *