دليل التصنيف السعودي الموحد للمهن 2023

دليل التصنيف السعودي الموحد للمهن 2023

دليل التصنيف السعودي الموحد للمهن 2023، يعد من الأنظمة المميزة التي تطبقها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، في المملكة العربية السعودية، حيث تقدم من خلاله مجموعة من الخدمات والوظائف عبر منصة مسار، ويوضح موقع مقالاتي  أهم المعلومات عن التصنيف السعودي الموحد للمهن، ليتمكن المواطنون والمقيمون بالمملكة من الاستفادة من هذا النظام.

التصنيف السعودي الموحد للمهن

إن التصنيف السعودي للموحد للمهن عبارة عن  دليل يعتمد على التصنيف الدولي الذي أصدره المجلس الاقتصادي والاجتماعي في الأمم المتحدة، ويحمل هذا الدليل رمز (ISCO_08)، ويندرج ضمن التصنيفات الهرمية من حيث الهيكل التنظيمي، ويستخدم لجمع المهن والأعمال ووضعها في مصفوفات مهنية محددة ومدرجة بشكل هرمي، ويعتمد على المعلومات المهنية التي يتم جمعها عن طريق الإحصائيات الرسمية والدراسات الاستقصائية المعتمدة، والسجلات الإدارية، ويتكون من خمس مستويات تضم المجموعات الرئيسة والفرعية والثانوية والوحدات، وكذلك رمز المهنة ووصفها والمسمى الخاص بها.

اعتماد دليل التصنيف السعودي الموحد للمهن 2023

اعتمد مجلس الوزراء السعودي نظام التصنيف الموحد للمهن  رسميا بإصدار القرار رقم (660)، بتاريخ 24/ 10/ 1444هـ، حيث منح المجلس الوزارات والأجهزة في الحكومة مدّة اثني عشر شهرًا من وقت صدور القرار لتطبيق التصنيف بشكل كلي في جميع الوزارات والجهات والأجهزة الحكومية.[1]

دليل التصنيف السعودي الموحد للمهن 2023

يعتمد دليل التصنيف السعودي الموحد للمهن 2023 على خواص الارتباط والتشابه المعتمدة بين المهن ويمكن وصفه وتلخيص أهميته في مجموعة النقاط التالية:

  • تنظيم المهن وترتيبها في مجموعات رئيسة وفرعية وثانوية ووحدات للمساهمة في تسهيل استخدام المعلومات والبيانات الخاصة بها وتبادلها.
  • السعي لتوحيد رموز ومسميات وأوصاف المهن، بهدف تحسين بيئة العمل ورفع جودته وتسهيل تقديم مزيد من الدعم الحكومي للمهن في المملكة.
  • العمل على توحيد مسميات المهن بالقطاعات الحكومية والقطاعات الخاصة.
  • اعتبار دليل التصنيف السعودي الموحد داعما أساسيا لمشروع الربط الإلكتروني بين الجهات المختلفة للمساهمة في توسيع دائرة الخدمات الحكومية الرقمية وتحسين جودتها.
  • زيادة إمكانيات استخدام المعلومات والبيانات الإدارية في إجراء الإحصائيات المتعلقة بسوق العمل وكذلك التوصل لأفضل الإحصائيات التي تخدم سوق العمل.
  • معرفة المهن الأكثر أهمية، وكذلك الأفضل من  نموها بالمملكة العربية السعودية.

الهدف من التصنيف السعودي الموحد للمهن 2023

وضعت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية مجموعة من الأهداف من تطبيق التصنيف السعودي الموحد للمهن في المؤسسات الحكومية أبرزها :

  • توفير بيئة من تفاهم المشترك والتي من خلالها يتم التعريف على المهن المختلفة والقيام بتحديد المهام المطلوبة من كل مهنة.
  • إتاحة التعرف على المهارات المطلوبة لأي مهنة.
  • توفير طريقة سهلة وسريعة ومرتبة لقراءة واستعراض البيانات.
  • إيجاد مرجعية موحدة للمهن تستخدم عمليات مخصصة بالترميز والتصنيف المهني محليا وإقليميا ودوليا.
  • المساهمة في توفير لغة من التفاهم والتشارك المشترك المتعلق بالهيكل المهني للقوى العاملة.
  • زيادة القدرة على تبادل البيانات بين الهيئات والمؤسسات وجهات العمل المختلفة.
  • وضع قاعدة لتوحيد المفاهيم الاجتماعية والاقتصادية المتعلقة بتصنيفات المهن.
  • المساهمة في توفير البيانات والمعلومات والبنية التحتية ليمكن تحديد ما يتوافق مع سوق العمل.
  • إتاحة الفرصة لمقارنة المعلومات المتعلقة بالمهن وسوق العمل محليا وإقليميا ودوليا.

شاهد أيضًا: كم تكلفة الشحن من الصين إلى السعودية

هيكلة التصنيف السعودي الموحد للمهن 2023

إن دليل التصنيف السعودي الموحد للمهن 2023، يتخذ هيكلة خاصّة به، كالتالي:

  • ينقسم التصنيف إلى عشر مجموعات رئيسة.
  • تنقسم كل مجموعة رئيسة إلى (43) مجموعة فرعية.
  • ثم تنقسم كل مجموعة فرعية تنقسم إلى (130) مجموعة ثانوية.
  • تنقسم كل مجموعة ثانوية إلى (432) وحدة.
  • تنقسم الوحدات إلى مجموعة مهن تتكون من خمسة حدود.

تقسيم وحدات التصنيف السعودي الموحد

تقسم الوحدات في دليل التصنيف السعودي الموحد للمهن 2023 كالتالي:

رمز المجموعة الرئيسية اسم المجموعة الرئيسية عدد الوحدات عدد المهن
0 العاملون في القوات المسلحة والأمن 3 18
1 المديرون 31 311
2 الاختصاصيون 92 628
3 الفنيون ومساعدو الاختصاصيين  84 370
4 الكتَبَة 27 52
5 عاملو الخدمات والمبيعات 39 109
6 العاملون المهرة في الزراعة والغابات والثروة السمكية 18 53
7 الحرفيون والمهن المرتبطة بهم 66 179
8 عمَّال تشغيل المصانع والآلات وعمَّال التجميع 40 218
9 المهن الأولية 32 77
المجموع 432 2015

دليل التصنيف المهني السعودي pdf

أتاحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية دليل التصنيف السعودي للمهن 2023 بصيغة ملف PDF “من هنا“، حيث يمكن للراغبين في الاطلاع عليه تحميله من هذا الرابط والتعرف على المهام الدقيقة والمهارات الأساسية المطلوبة لكل مهنة في سوق العمل السعودي، من خلال المعلومات والبيانات المتوفرة في الدليل.

شاهد أيضًا: طريقة الغاء البريد الصوتي زين السعودية

الفرق بين المهنة والوظيفة في التصنيف السعودي

يختلف تعريف الوظيفة عن المهنة في دليل التصنيف السعودي كالتالي:

  •  تعرف الوظيفة في دليل التصنيف الموحد للمهن حسب المعيار الدولي للمهن (ISCO-08) إنها مجموعة من المهام والواجبات التي من المفترض أن يقوم بها فرد لصالح صاحب حب عمل معين، سواء كان عملا حرا أو حكومية.
  • تعريف المهنة في الدليل بأنها مجموعة من الوظائف التي تعتمد مهامها وواجباتها الأساسية على التشابه، بحيث يمكن للفرد أن يلتحق بمهنة معينة من خلال الوظيفة الأساسية التي يقوم بها وذلك  بالالتحاق بوظيفة كان يشغلها مسبقا، حيث تهتم المهن بنوعية العمل الذي يعمل به الشخص، دون الالتفات لمكان العمل.

دليل التصنيف السعودي الموحد للتخصصات التعليمية pdf

الجدير بالذكر أن وزارة التعليم السعودية أطلقت دليل تصنيف موّحد للمستويات والتخصصات التعليمية، وذلك بهدف تنظيم  التوظيف في جميع القطاعات التابعة لها، وكذلك للربط بين مخرجات العملية التعليمية ومتطلبات سوق العمل، إذ يساعد ترتيب وتنظيم برامج التعليم والمؤهلات والتخصصات التي يتضمنها الدليل ويعتمدها وفق المعايير الدولية، ووفرت الوزارة إمكانية الحصول على  الدليل بصيغة PDF من خلال رابط مباشر “من هنا“.

شاهد أيضا: التقديم على وظائف وزارة التعليم مراسل

رابط منصة مسار دليل التصنيف السعودي 2023

وفرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة السعودية إمكانية التعرف على دليل التصنيف السعودي للمهن للعام 2023، بطريقة إلكترونية سهلة من خلال الذهاب إلى منصة مسار، والضغط على الرابط”من هنا“.

قدم موقع مقالاتي دليل التصنيف السعودي الموحد للمهن 2023، وكل ما يتعلق به من معلومات للاستفادة منها في تحقيق الأهداف المرجوة من الدليل.

المراجع

  1. ^ my.gov.sa , ديوان مجلس الوزراء , 111/05/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *