دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان

دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان

دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان الذي تفصلنا عنها أيام قليلة، فشهر رمضان من أسرع الشهور التي تمر سريعًا دون تمهل، وعلى كل مسلم أن يستغل هذه الأيام بشكل صحيح، حتى يخرج منها خالي الذنوب، فيغفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، لذلك فمن خلال هذا المقال عبر موقع مقالاتي سوف يتم التعرف على دعاء العشر الأواخر من رمضان.

دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان

شهر رمضان هو واحد من أعظم الشهور عند الله -عز وجل-، فهو شهر الطاعات وشهر الرحمة وشهر العتق من النيران، ومكن أدعية قيام الليل في رمضان:

  • اللهم لا تدع لنا ذنباً إلا غفرته ولا هماً إلا فرجته، ولا كرباً إلا نفَّسْته، ولا غما إلا أزلته، ولا دَيْناً إلا قضيته، ولا عسيراً إلا يسّرته، ولا عيبا إلا سترته، ولا مبتلاً إلا عافيته ولا مريضاً إلا شفيته، ولا ميتاً إلا رحمته ولا عدوا إلا أهلكته ولا مجاهدا إلا نصرته ولا مظلوما إلا أديته ولا ظالما إلا قصمته ولا ضالاً إلا هديته ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضا ولنا فيها صلاح إلا أعَنتنا على قضائها ويسرتها برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم ربنا اعتق رقابنا ورقاب آبائنا وأمهاتنا وأزواجنا وذرياتنا وجميع أحبابنا من النار وأدخلنا الجنة مع الأبرار واجعلنا مع الذين أنعمت عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك رفيقاً، يا الله يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللَّهُمَّ اجْعَلْ لَنا مِنْ كُلِّ ضِيقٍ مَخْرَجاً، وَمِنْ كُلِّ هَمٍّ فَرَجاً، وَمِنْ كُلِّ بَلاَءٍ عَافِيَة.
  • اللهم احْفَظْنا مِنْ بَيْنِ أَيْدِينا، وَمِنْ خَلْفِنا، وَعَنْ أَيْمانِنا، وَعَنْ شَمائِلِنا، وَمِنْ فَوْقِنا، وَنَعُوذُ بِعَظَمَتِكَ أَنْ نُغْتَالَ مِنْ تَحْتِنا، يا ذا الْجَلاَلِ وَالإِكْرامِ.

شاهد أيضًا: ادعية العشر الاواخر من رمضان مكتوبة 2024 افضل الادعيه بالعشر الاواخر

دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان مكتوب

يجب على كل مسلم في شهر رمضان المبارك أن يكثر من ترديد الأدعية، ويطلب الرحمة والمغفرة من الله -عز وجل-، ومن تلك الأدعية ما يلي:

  • اللهم ارزقني فضل قيام ليلة القدر، وسهل لي كل عسير، واغفر لي ذنبي، اللهم إني أسألك بنور وبركة ليلة القدر، أن تتقبل دعائي، وتقضي لي حاجتي، اللهم إن كانت هذه ليلة القدر فأقسم لي من الخير، واجعلني من السعداء، واجعلي خاتمتي الجنة، مع الشهداء والصادقين، يا أرحم الراحمين.
  •  اللهم إني أرجوك أن أكون من الذين خرجوا من رمضان، وقد غفرت لهم ذنوبهم، وتقبلت منهم صيامهم وقيامهم، يا سميع الدعاء.
  • اللهم إنا نسألك أن تبلغنا ليلة القدر، وارزقنا قيامها على الوجه الذي يرضيك منا، ونسألك اللهم أن تعتق رقابنا من النار، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم إنا واقفون ببابك، راجون رحمتك، فاقسم لنا اللهم في هذه الليلة من الخير والرزق والعافية، واكتب لنا فيها أوفر الحظ. 

اقرأ أيضًا: الدعاء المستحب في العشر الأواخر من رمضان

أدعية قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان 

يغفر الله -عز وجل- للمسلمين الذنوب التي ارتكبوها في شهر رمضان، فهذا الشهر من الأشهر التي تمتلك مكانة عالية عند الله وعند المسلمين، ومن أدعية قيام الليل في رمضان:

  • اللهم إنا نسألك من الخير كله عاجله، وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم، ونعوذ بك يا ربنا من الشر كله عاجله، وآجله ما علمنا منه وما لم نعلم.
  • اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ قَيِّمُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ مَلِكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ، وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ الْحَقُّ، وَوَعْدُكَ الْحَقُّ وَلِقَاؤُكَ حَقٌّ، وَقَوْلُكَ حَقٌّ، وَالْجَنَّةُ حَقٌّ، وَالنَّارُ حَقٌّ، وَالنَّبِيُّونَ حَقٌّ، وَمُحَمَّدٌ حَقٌّ، وَالسَّاعَةُ حَقٌّ، اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ وَبِكَ آمَنْتُ وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وَإِلَيْكَ أَنَبْتُ، وَبِكَ خَاصَمْتُ، وَإِلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ، وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ، وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، أَنْتَ الْمُقَدِّمُ، وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ، وَلَا إِلَهَ غَيْرُكَ.
  • اللهم لك سجدت وبك آمنت ولك أسلمت، سجد وجهي للذي خلقه وصوّره وشق سمعه وبصره، تبارك الله أحسن الخالقين.
  • اللهم ارحم موتانا وموتى المسلمين واجعلهم في أعلى عِلِّيين مع الشهداء والصٍّديقين والنَّبيين، اللهم وسدد الدَينَ عن المدينين برحمتك يا أرحم الراحمين وأحفظ بلادنا وبلاد الناس.

شاهد أيضًا: دعاء الصيام عند السحور 1445 افضل دعاء بعد السحور في رمضان

افضل دعاء صلاة القيام في العشر الأواخر من رمضان مستجاب

من خلال الدعاء يستطيع المسلم أن يتوسل إلى الله عز وجل ويطلب منه ما يحتاج إليه وما يتمناه، الله سميع مجيب الدعاء، ومن أدعية قيام الليل المستجابة ما يلي:

  • اللهم إني أسألك حسن الصيام، وحسن الختام، ولا تجعلنا من الخاسرين في رمضان، واجعلنا ممن تدركهم الرحمة والمغفرة والعتق من النار.
  • عَنْ عَائِشَةَ، قَالَتْ: قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَرَأَيْتَ إِنْ وَافَقْتُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ، مَا أَقُولُ فِيهَا؟ قَالَ: قُولِي: اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنِّي.
  • اللهم لك ركعت وبك آمنت ولك أسلمت، خشع لك سمعي وبصري ومخي وعظمي وعصبي.
  • اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت، ولا ينفع ذا الجد منك الجد.
  • اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد، اللهم طهرني من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الوسخ.

اقرأ أيضًا: دعاء صلاة التراويح في العشر الاواخر من رمضان مكتوب

أدعية مستجابة في العشر الأواخر من رمضان

يوجد مجموعة من الأدعية المستجابة التي يفضل ترديدها في الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان، ومن تلك الأدعية ما يلي:

  • اللَّهُمَّ إني أَعُوذُ بكَ مِن فِتْنَةِ النَّارِ وَعَذَابِ النَّارِ، وَفِتْنَةِ القَبْرِ وَعَذَابِ القَبْرِ، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الغِنَى، وَمِنْ شَرِّ فِتْنَةِ الفَقْرِ، وَأَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ فِتْنَةِ المَسِيحِ الدَّجَّالِ، اللَّهُمَّ اغْسِلْ خَطَايَايَ بمَاءِ الثَّلْجِ وَالْبَرَدِ، وَنَقِني مِنَ الذنوب والخَطَايَا، كما نَقَّيْتَ الثَّوْبَ الأبْيَضَ مِنَ الدَّنَسِ، وَبَاعِدْ بَيْنِي وبيْنَ خَطَايَايَ، كما بَاعَدْتَ بيْنَ المَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ.
  • رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا، وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً.
  • اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلُك العافيةَ في الدُّنيا والآخِرةِ، اللَّهُمَّ إنِّي أسأَلُك العَفوَ والعافيةَ في دِيني ودُنْيايَ وأهْلي ومالي.
  • اللَّهُمَّ اسْتُرْ عَوْراتي، وآمِنْ رَوْعاتي، اللَّهُمَّ احْفَظْني من بيْنِ يَدَيَّ، ومِن خَلْفي، وعن يَميني، وعن شِمالي، ومن فَوقي، وأعوذُ بعَظَمَتِكَ أنْ أُغْتالَ من تَحْتي.

دعاء قيام الليل في العشر الأواخر قصير

إلى جانب الأدعية السابقة سيتم عرض مجموعة من الأدعية القصيرة التي يمكن ترديدها في الأيام العشر الأواخر من شهر رمضان، وهي:

  • اللَّهُمَّ آتِنَا في الدُّنْيَا حَسَنَةً وفي الآخِرَةِ حَسَنَةً، وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ.
  • اللهم إنِّي أَسْأَلُكَ الهُدَى وَالتُّقَى، وَالْعَفَافَ وَالْغِنَى.
  • رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا.
  • رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ.

شاهد أيضًا: دعاء الوتر في العشر الاواخر من رمضان

أدعية مستحبة لقيام الليل في العشر الأواخر مكتوبة

الدعاء في شهر رمضان المبارك من الأدعية المستجابة بإذن الله تعالى، لذلك سيتم عرض مجموعة من الأدعية المستحب ترديدها في الأيام العشر وهي:

  • اللهم إنا نرجوك أن تتقبل منا صيامنا وقيامنا، وتستجيب دعائنا، وسائر أعمالنا، وأن تبلغنا ليلة القدر، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إنا نرجوا في هذه الليلة العظيمة أن نكون من الذين نظرت إليهم وغفرت لهم، وتقبلت طاعتنا، وأكرمنا ولا تهنا.
  • اللهم اجعلنا من الفائزين في رمضان، ولا تجعلنا فيها من الخاسرين، واعتق رقابنا من النار، إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم إني أسألك في هذه الليلة العظيمة أن تغفر لي ذنبي، وتتقبل دعوتي، وتقضي لي حاجتي، وأقسم لي فيها الخير، واجعلني فيها من السعداء، يا أرحم الراحمين. 

افضل دعاء قيام الليل في العشر الاواخر من رمضان

يجب على كل مسلم أن يستغل هذه الأيام العظيمة حتى يتقرب إلى الله -عز وجل-، حتى يتقبل الله توبته، ويبدأ حياة جديدة، ومن تلك الأدعية ما يلي:

  • اللَّهُمَّ أنْتَ رَبِّي لا إلَهَ إلَّا أنْتَ، خَلَقْتَنِي وأنا عَبْدُكَ، وأنا علَى عَهْدِكَ ووَعْدِكَ ما اسْتَطَعْتُ، أعُوذُ بكَ مِن شَرِّ ما صَنَعْتُ، أبُوءُ لكَ بنِعْمَتِكَ عَلَيَّ، وأَبُوءُ لكَ بذَنْبِي فاغْفِرْ لِي، فإنَّه لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أنْتَ قالَ: ومَن قالَها مِنَ النَّهارِ مُوقِنًا بها، فَماتَ مِن يَومِهِ قَبْلَ أنْ يُمْسِيَ، فَهو مِن أهْلِ الجَنَّةِ، ومَن قالَها مِنَ اللَّيْلِ وهو مُوقِنٌ بها، فَماتَ قَبْلَ أنْ يُصْبِحَ، فَهو مِن أهْلِ الجَنَّةِ.
  • اللهم اغفِر لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ، وما أسررتُ وما أعلَنتُ، أنتَ إلَهي لاَ إلَهَ إلَّا أنتَ، اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاءُ، وتنزعُ الملكَ ممن تشاءُ، وتُعِزُّ مَن تشاءُ، وتذِلُّ مَن تشاءُ، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قديرٌ، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاءُ، وتمنعُ منهما من تشاءُ، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك.
  • اللهمَّ اقسمْ لنا من خشيتِك ما يحولُ بيننا وبين معاصيكَ، ومن طاعتِك ما تبلغُنا به جنتَك، ومن اليقينِ ما يهونُ علينا مصيباتِ الدنيا، ومتعنَا بأسماعِنا وأبصارِنا وقوتِنا ما أحييتَنا، واجعلْه الوارثَ منا، واجعلْ ثأرنا على منْ ظلمَنا، وانصرْنا على منْ عادانا، ولا تجعلْ مصيبَتنا في دينِنا، ولا تجعلِ الدنيا أكبرَ همِّنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا تسلطْ علينا منْ لا يرحمُنا.

شاهد أيضًا: دعاء الشفع والوتر في رمضان مكتوب

دعاء ليلة القدر في في ايام العشر الاواخر

ليلة القدر هي من أعظم ليالي رمضان، فهي الليلة التي أنزل فيها القرآن الكريم، لذلك سيتم عرض مجموعة من الأدعية التي يمكن ترديدها في ليلة القدر وهي:

  • اللهم ولَكَ الحمدُ أنتَ نور السَّمواتِ والأرضِ ومن فيهنَّ ، أنتَ الحقُّ، وقولُكَ الحقُّ، ووعدك حقٌّ، والجنَّةُ حقٌّ، والنَّارُ حقٌّ، والنَّبيُّونَ حقٌّ، ومحمَّدٌ حقٌّ، اللَّهمَّ لَكَ أسلمتُ، وبِكَ آمنتُ، وعليْكَ توَكَّلتُ، وإليْكَ أنَبتُ، وبِكَ خاصَمتُ، وإليْكَ حاكمتُ.
  • اللَّهمَّ لَكَ الحمدُ أنتَ ربُّ السَّمواتِ والأرضِ ومن فيهنَّ، ولَكَ الحمدُ أنتَ قيُّومُ السَّمواتِ والأرضِ ومن فيهنَّ.
  • اللهم طهرني من الذنوب والخطايا، اللهم نقني منها كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد.
  • اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك، وتحول عافيتك، وفجاءة نقمتك، وجميع سخطك.
  • اللّهم استُرنا فوق الأرضِ وتحت الأرضِ ويوم العرض عليك أحسِن وُقوفَنا بين يديك لا تُخزِنا يوم العرضِ عليك.

دعاء قيام الليل كامل في العشر الأواخر من رمضان

من خلال السطور التالية سيتم عرض دعاء قيام الليل كامل، حتى يتم الاستعانة به في وقت الحاجة، وهذا الدعاء هو:

اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت، وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك، إنه لا يذل من واليت ، ولا يعز من عاديت ، تباركت ربنا وتعاليت، اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا، ومتـّعـنا اللهم بأسماعِـنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقيتنا، واجعـلهُ الوارثَ منـّا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديننا، ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا ولا مبلغَ علمِنا ولا إلى النار مصيرنا، واجعل الجنة هي دارنا ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا يا رب العالمين، اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا، وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا، وأصلح لنا آخرتـَنا التي إليها معادنا، واجعل الحياة زيادةً لنا في كل خير، واجعل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر، اللهم إنا نسألُك فعـلَ الخيرات، وتركَ المنكرات، وحبَ المساكين، وأن تغفر لنا وترحمنا وتتوب علينا، وإذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غير مفتونين، ونسألك حبَـك، وحبَ مَن يُحـبـُـك، وحب عـملٍ يقربنا إلى حـبـِك، يا رب العـالمـين.

شاهد أيضًا: دعاء ختم القران في رمضان ليلة القدر مكتوب 1445

أحاديث في فضل العشر الأواخر من رمضان

من خلال الأحاديث التالية سيتم التعرف على فضل العشر الأواخر من شهر رمضان المبارك، وذلك لما لها فضل عظيم، وهذه الأحاديث هي:

  • رُوي عن عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت: (كانَ رَسولُ اللهِ -صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ- يَجْتَهِدُ في العَشْرِ الأوَاخِرِ، ما لا يَجْتَهِدُ في غيرِهِ).
  • رُوي عن عائشة -رضي الله عنها- أنها قالت: (كانَ رَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يُجَاوِرُ في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ ويقولُ: تَحَرَّوْا لَيْلَةَ القَدْرِ في العَشْرِ الأوَاخِرِ مِن رَمَضَانَ).
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (أرَى رُؤْيَاكُمْ قدْ تَوَاطَأَتْ في السَّبْعِ الأوَاخِرِ، فمَن كانَ مُتَحَرِّيهَا فَلْيَتَحَرَّهَا في السَّبْعِ الأوَاخِرِ).
  • روى عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنه- أنه قال: (إن رجالًا مِن أصحابِ النَّبيِّ أُروا ليلةَ القدرِ في السَّبعِ الأواخرِ، فقال رسولُ اللهِ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم-: أروا ليلة القدر في السبع الأواخر فقال رسول اللهِ: إنِّي أرى رؤياكم قد تواطَأت على السَّبعِ فمَن كان متحرِّيَها، فليتحَرَّها في السَّبعِ الأواخرِ).
  • قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ).

صور دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان

يفضل الكثير من الأشخاص تحميل الصور التي تحمل في طياتها مجموعة من الأدعية التي يمكن ترديدها في العشر الأواخر من رمضان، حتى يتمكنوا من نشرها على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل الفيس بوك وتويتر والواتس اب وما نحو ذلك، وينالوا من خلالها الأجر والثواب، ومن تلك الصور ما يلي:

صور دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان
صور دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان
صور دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان
صور دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان
صور دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان
صور دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان

وبهذا يكون قد تم التعرف على دعاء قيام الليل في العشر الأواخر من رمضان التي تعتبر واحدة من أفضل الأيام المباركة في شهر رمضان المبارك، لذلك على كل مسلم أن يحرص على الإكثار من الأعمال الصالحة حتى تكون سبب في دخوله الجنة بإذن الله.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *