دعاء دخول شهر شعبان 1445

دعاء دخول شهر شعبان 1445 هو الدعاء الذي يُستحب أن يستقبل به المسلمون شهر شعبان ثامن أشهر السنة الهجرية، حيث يُعدُّ استقبال شهر شعبان مناسبة إسلامية عظيمة لها مكانة خاصّة في قلب كل مسلم، ومن خلال سطور هذا المقال من موقع مقالاتي سوف نضع دعاء استقبال شهر شعبان كامل ومكتوب بالإضافة إلى مجموعة أدعية مستحبة يمكن الدعاء بها عند دخول شهر شعبان.

شهر شعبان

إنَّ شهر شعبان هو ثامن شهور السنة الهجرية من حيث ترتيب الأشهر الهجرية الاثني عشر، يأتي هذا الشهر بعد شهر رجب وقبل شهر رمضان، وقد سُمِّي بهذا الاسم ارتباطًا بشهر رجب، حيث إنّ العرب قبل الإسلام كانت تتوقف عن الإغارة والغزو في شهر رجب لأنّه كان شهرًا محرمًا فيه الغزو عندهم، ثمّ تتشعب القبائل العربية في شهر شعبان للإغارة والغزو والحروب، وجدير بالقول إنَّ لشهر شعبان فضلًا عظيمًا في الإسلام، فقد كان رسول الله -صلَّى الله عليه وسلّم- يصوم أغلب أيام هذا الشهر، وفيما يأتي نضع بعض الأحاديث النبويّة عن فضل شهر شعبان في الإسلام:[1]

  • ورد عن السيدة عائشة أم المؤمنين -رضي الله عنها- أنّها قالت: “وكان رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يَصومُ حتى نقولَلا يُفطِرُ، ويُفطِرُ حتى نقولَلا يصومُ، وما رأيتُ رَسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم استكمَلَ صِيامَ شَهرٍ قَطُّ إلَّا رَمضانَ، وما رأيتُه في شَهرٍ أكثَرَ منه صيامًا في شَعبانَ”.[2]
  • عن أسامة بن زيد -رضي الله عنه- قال: “يا رسولَ اللَّهِ! لم أرك تَصومُ شَهْرًا منَ الشُّهورِ ما تصومُ من شعبانَ؟! قالَ: ذلِكَ شَهْرٌ يَغفُلُ النَّاسُ عنهُ بينَ رجبٍ ورمضانَ، وَهوَ شَهْرٌ تُرفَعُ فيهِ الأعمالُ إلى ربِّ العالمينَ، فأحبُّ أن يُرفَعَ عمَلي وأَنا صائمٌ”[3]

دعاء دخول شهر شعبان

نقدم فيما يأتي مجموعة من الأدعية المباركة عند أول شهر شعبان:

  • نبدأ شهر شعبان بسم الله الرحمن الرحيم، اللهمّ بارك لنا في شهر شعبان واجعل هذا الشهر شهرًا للخير والرحمة والبركة، اللهم اغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا يا كريم.
  • ربّنا نسألك وأنت خير مسؤول، أن تغفر لنا في شهر شعبان كل ذنب ارتكبنا، اللهم بارك لنا وفي أهلنا وفي أموالنا وأبنائنا يا كريم يا رب العالمين.
  • ربنا بارك لنا في شهر شعبان وبلغنا شهر رمضان يا رب العالمين، اللهم اجعل شهر شعبان بداية لكل خير ونهاية لكل شر وكل سوء وكل أسى يا مجيب الدعاء يا رب العالمين.
  • اللهم بارك لنا في شهر شعبان واجعله شهرًا مليئًا بالخيرات علينا وعلى سائر المسلمين يا كريم، اللهم أغننا بفضلك عمن سواك ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين ولا أقل من ذلك ولا أكثر يا رب العالمين.
  • اللهم إنّنا نسألك في شهر شعبان أن تعطنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وأن تقنا عذاب النيران يا رب العالمين، اللهم يسر لنا أمرنا وبارك لنا في أيام حياتنا واجعلنا يا كريم من الصالحين الأتقياء الأبرار الأنقياء يا كريم.

دعاء اول شعبان

بمناسبة بداية شهر شعبان، نقدم فيما يأتي أفضل دعاء في اليوم الأول من شهر شعبان المبارك:

ربّنا في بداية شهر شعبان نسألك وأنت أكرم مسؤول أن تبارك لنا في هذا الشهر وأن تيسر لنا جميع أمورنا يا رب العالمين، اللهم إني أعوذ بك من عذاب النار، وأعوذ بك من عذاب القبر، وأعوذ بك من الفتن ما ظهر منها وما بطن، وأعوذ بك من فتنة الدجال، اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضلع الدين، وغلبة الرجال، اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، وعمل لا يرفع، وقلب لا يخشع، وقول لا يسمع.

دعاء استقبال شهر شعبان كامل

ما أعظم أن يستقبل المسلم شهر شعبان المبارك بالدعاء، ومن أعظم الأدعية التي يُستحب الدعاء في استقبال شهر شعبان هي الأدعية الآتية:

  • ربّنا في استقبال شهر شعبان نسألك الخير والبركة، ونسألك أن تديم علينا وعلى سائر المسلمين الأمن والأمان والصحة والعافية يا كريم.
  • اللهم في بداية شهر شعبان نعوذ بك من كل سوء ونعوذ بك من شر الشيطان الرجيم، اللهم اجعلنا ممن يستمعون القول فيتبعون أحسنه، وبارك لنا في أيامنا وأعمارنا يا كريم.
  • ربّنا لقد أقبل علينا شهر شعبان فاجعلنا في هذا الشهر من الذين أعتقت أجسادهم من النيران، ربّنا اجعل شهر شعبان من أعظم شهور السنة علينا، اجعله شهر رحمة ومغفرة وسلام وأمان.
  • اللهم في بداية شهر نعوذ بك من كل سوء، ونعوذ بك من كل مرض، اللهم اشف مرضى المسلمين وفك أسر المأسورين وفرج الكرب عن المكروبين واقض دين المدينين يا رب العالمين.
  • ربّنا في بداية شهر شعبان نعوذ بك من كل أذية تصيبنا ومن كل غدار يغدر بنا ومن كل سارق ينهب رزقنا، اللهم أجرنا في هذا الشر من الحروب ومن القتل والتدمير، ربنا اجعل السلام أساسًا في هذا العالم يا رب.

اقرأ أيضًا: دعاء شهر شعبان مكتوب

دعاء اول يوم من شهر شعبان من السنة

كثيرة هي الأدعية المستحبة في السنة النبوية، وهي أدعية وردت على لسان رسول الله صلَّى الله عليه وسلّم، فما أعظم أن يستقبل المسلم شهر شعبان ولسانُه يلهج بأعظم الأدعية التي دعا بها الحبيب المصطفى، ومن هذه الأدعية:[4]

  • الدعاء الأول:

اللهم لك الحمد، أنت نورُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت قَيِّمُ السماواتِ والأرض، ولك الحمد، أنت ربُّ السماواتِ والأرض ومَن فيهن، أنت الحقُّ، ووعدُك الحقُّ، وقولُك الحقُّ، ولِقاؤك الحقُّ، والجنةُ حقٌّ، والنارُ حق، والنبِيُّون حق، والساعةُ حق، اللهم لك أسلَمتُ، وبك آمَنت، وعليك توكَّلت، وإليك أنَبت، وبك خاصَمت، وإليك حاكَمت، فاغفِرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرت، وما أسرَرتُ وما أعلَنت، أنت إلهي، لا إله إلا أنت

  • الدعاء الثاني:

اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاء، وتنزعُ الملكَ ممن تشاء، وتُعِزُّ مَن تشاء، وتذِلُّ مَن تشاء، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قدير، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاء، وتمنعُ منهما من تشاء، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك

  • الدعاء الثالث:

اللهم إني عبدك، وابن عبدك، وابن أمتك، ناصيتي بيدك ماضٍ فيَّ حكمك، عَدْلٌ فيَّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميتَ به نفسك، أو علمته أحداً من خلقك، أو أنزلته في كتابك، أو استأثرتَ به في علم الغيب عندك، أن تجعل القرآن ربيع قلبي ونور صدري، وجلاء حزني وذهاب همي

اقرأ أيضًا: دعاء عن رمضان كريم

دعاء اللهم بارك لنا في شهر شعبان

إنّ دعاء اللهم بارك لنا في شهر شعبان هو من الأدعية المباركة والمنتشرة بين المسلمين، وفيما يأتي نضع نص هذا الدعاء:

  • اللهم بارك لنا في شهر شعبان وبلغنا شهر رمضان على أحسن حال يا كريم، اللهم ارزقنا الخير في شهر شعبان وارزقنا صيام أكثر أيام هذا الشهر اقتداءً برسول الله صلَّى الله عليه وسلّم.
  • اللهم بارك لنا في شهر شعبان واجعل هذا الشهر شهرًا للمغفرة والرحمة علينا وعلى كافة أبناء المسلمين يا رب.
  • اللهم بارك لنا في شهر شعبان واجعله شهرًا للخير والرحمة، واجعله شهرًا للرزق والسعادة والبركة والفرح، اللهم اغفر لنا ذنوبنا في هذا الشهر وإسرافنا في أمرنا يا سميع الدعاء.
  • اللهم بارك لنا في شهر شعبان وبلغنا رمضان على خير، واجعلنا في شهر شعبان وفي شهر رمضان ممن أعتقت أجسادهم من النيران.

اقرأ أيضًا: دعاء استقبال شهر رمضان مكتوب

دعاء شهر شعبان بالصور 1445

استكمالًا لما ورد من أدعية مباركة في أول شهر شعبان، نضع فيما يأتي مجموعة أدعية عن شهر شعبان بالصور لعام 1445هـ:

دعاء شهر شعبان بالصور 1444
دعاء شهر شعبان بالصور 1444
دعاء شهر شعبان بالصور 1444

بهذه الأدعية وهذه الصور نختم هذا المقال الذي عرفنا في أوله شهر شعبان ووضعنا فيه دعاء دخول شهر شعبان 1445 بالإضافة إلى مجموعة من الأدعية المباركة في بداية شهر شعبان، مع مجموعة من أدعية شعبان بالصور.

المراجع

  1. ^ marefa.org , شعبان , 14/02/2024
  2. ^ صحيح مسلم , مسلم، عائشة أم المؤمنين، 1156، صحيح.
  3. ^ صحيح النسائي , الألباني، أسامة بن زيد، 2356، حسن

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *