دعاء ختم القرآن في رمضان مكتوب 1445 أدعية ختم القرآن

دعاء ختم القرآن في رمضان مكتوب 1445 أدعية ختم القرآن هو الدعاء الذي يقرأه المسلم في شهر رمضان المبارك بعد الانتهاء من ختم القرآن الكريم تلاوة؛ حيث تُعدُّ تلاوة القرآن الكريم وختمه تلاوة من أعظم الأعمال التي يقوم بها المسلم في هذا الشهر الفضيل، وفي هذا المقال من موقع مقالاتي سوف نقدمّ نص دعاء ختم القرآن الكريم في شهر رمضان 2024 بالإضافة إلى مجموعة مباركة من الأدعية التي يمكن للمسلم الدعاء بها إذا ختم القرآن الكريم تلاوة في شهر رمضان المبارك.

دعاء ختم القران كامل
الحمد لله رب العالمين الذي أكرمني بختم القرآن الكريم في هذا الشهر الفضيل، اللهم اجعل القرآن الكريم شفيعًا لي يوم القيامة يا رب العالمين.
دعاء ختم القران للجماعة
الهم لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه يا رب العالمين، اللهم أحمدك وأشكرك أن وفقتي وأعطيتني القوة للوصول إلى ختم القرآن الكريم، رب آتني في كل حرف من حروف القرآن الكريم التي تلوته كاملًا حسنة وضاعف لي الحسنات يا رحيم.
دعاء ختم القران مكتوب
اللهم أسألك أن تكرمني بختم القرآن الكريم في هذا الشهر الفضيل مرة أخرى وأنت القادر على كل شيء، اللهم أكرمني بالحسنات في هذه الحياة الدنيا.

دعاء ختم القرآن في رمضان مكتوب كامل 1444

دعاء ختم القرآن في رمضان مكتوب كامل 1445

نقدم فيما يأتي نصّ دعاء ختم القرآن الكريم في شهر رمضان المبارك مكتوب كامل 1445 هـ:

  • اللهم أسألك وأنت أكرم مسؤول وأنت عظيم الثواب والأجر، اللهم اكتب لي أجرًا عظيمًا في هذه الختمة، وبارك لي في عملي وأعطني في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقني عذاب النار يا رب العالمين.
  • اللهم أحمدك وأشكرك أن وفقتني في هذا الشهر الفضيل على قراءة القرآن الكريم كاملًا، اللهم أسألك أن تكتب لي الأجر الثواب العظيم في هذه الختمة وأسألك أن تكتبني من الذين رضيت عنهم في هذا الشهر المبارك.
  • الحمد لله رب العالمين في كل أمر وحين، الحمد لله أن وفقني لختم كتاب الله تعالى على أحسن، اللهم لك الحمد في كل أمر، ولك الحمد حتى ترضى ولك الحمد بعد الرضى يا رب العالمين.
  • ربي أسألك أن تجعل القرآن الكريم شفيعًا لي يوم القيامة، وأسألك أن تجعلني من الذين ينالون شفاعة الحبيب المصطفى محمد صلَّى الله عليه وسلّم.
  • اللهم أسألك أن تجعل القرآن الكريم وتلاوتي للقرآن الكريم في هذه الحياة الدنيا سببًا للشفاعة لي يوم القيامة، وأنت مجيب الدعوات يا رب.

شاهد أيضًا: جدول ختم القران في 30 يوم

دعاء ختم القرآن في رمضان مختصر قصير

ومن أعظم الأدعية التي يمكن الدعاء بها عند ختم القرآن الكريم هو الدعاء المبارك الآتي: [1]

اللهم ربّنا لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، سبحانك لا نحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهم إنّ الحمد لك وحدك، والنعمة لك وحدك، والملك لك وحدك، سبحانك يا عظيم، اللهم نسألك موجبات رحمتك ونعوذ بك من موجبات سخطك، نسألك يا ربنا أن تغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا، اللهم أمرتنا بالصيام فلم نكن على القدر المُراد، وأمرتنا بالقيام فلم نكن كما ينبغي، فيا ربنا تجاوز عن تقصيرنا واغفر لنا وارحمنا واكتبنا مع المقبولين والعتقاء الذين قد مننت عليهم، وأجبر اللهم كسر قلوبنا وكن لنا ناصرًا ومعينًا

دعاء ختم القرآن في صلاة التراويح مكتوب

يُستحب للمسلم أن يهتم القرآن الكريم في شهر رمضان المبارك في صلاة التراويح، فيقرأ في كل يوم جزءًا من كتاب الله في الصلاة، وفيما يأتي نص دعاء ختم القرآن الكريم في صلاة التراويح مكتوب:

  • اللهم أحمدك وأشكرك أن وفقتني لهذه العبادة العظيمة، يا ربنا لك الحمد في كل ثانية وفي كل وقت، الحمد لله رب العالمين على ما أنعم وفضّل.
  • ربي أكرمني بشفاعة القرآن الكريم في يوم الحشر يا رب العالمين يوم لا ظل إلّا ظلك، اللهم أعطني ثوابًا عظيمًا على هذه الختمة الشريفة يا رب العالمين.
  • اللهم اكتب لي أجر تلاوة القرآن الكريم، واكتب لي أجر حفظه وتدبره وفهم مقاصده ومقاصد آياته يا أرحم الراحمين، اللهم أعطني من علم القرآن الكريم ما يجعلني أفقه الحياة كما هي، وبارك لي في علمي يا كريم.
  • اللهم أسألك أن تلهمني في هذا الشهر الفضيل القوة لقراءة القرآن الكريم مرات عديدة، ربي أعطني الهمة العالية لأداء العبادات في شهر العبادات شهر رمضان المبارك.

دعاء ختم القرآن في صلاة التراويح مكتوب

دعاء ختم القرآن في رمضان طويل

ومن أعظم الأدعية الطويلة التي يمكن الدعاء بها عند ختم القرآن الكريم في شهر رمضان المبارك هو الدعاء المبارك الآتي:

اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق أحيني ما علمتَ الحياة خيرًا لي، وتوفني إذا علمت الوفاة خيرًا لي، اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة، وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، وأسألك القصد في الفقر والغنى، وأسألك نعيمًا لا ينفد، وأسألك قرة عيناً لا تنقطع، وأسألك الرضا بعد القضاء، وأسألك بَرْد العيش بعد الموت، وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرة، ولا فتنة مضلة، اللهم زينا بزينة الإيمان، واجعلنا هداة مهتدين، اللهمَّ مالكَ الملكِ تُؤتي الملكَ مَن تشاء، وتنزعُ الملكَ ممن تشاء، وتُعِزُّ مَن تشاء، وتذِلُّ مَن تشاء، بيدِك الخيرُ إنك على كلِّ شيءٍ قدير، رحمنُ الدنيا والآخرةِ ورحيمُهما، تعطيهما من تشاء، وتمنعُ منهما من تشاء، ارحمْني رحمةً تُغنيني بها عن رحمةِ مَن سواك، ربنا يا وهاب نسألك بركات ما أنزلت من السماء وما أخرجت من الأرض.

اقرأ أيضًا: أفضل طريقة لختم القرآن الكريم في رمضان

دعاء ختم القرآن في رمضان ليلة القدر مكتوب

ما أعظم أن يختم المسلم القرآن الكريم تلاوة في ليلة القدر، هذه الليلة العظيمة والتي يعادل العمل فيها عمل ألف شهر، فيما يأتي دعاء ختم القرآن الكريم في شهر رمضان ليلة القدر مكتوب:

  • اللهم لك الحمد أن أكرمتني بختم القرآن الكريم كاملًا في هذا الشهر الفضيل، لك الحمد في كل عمل أقوم به، اللهم اجعل هذا العمل سببًا في نزول الرحمة والمغفرة علي يا رب العالمين، اللهم ارحمني فإنك بي راحم ولا تعذبي فإنك علي قادر يا رب العالمين.
  • الحمد لله رب العالمين في كل وقت وحين، الحمد لله في بداية قراءة القرآن الكريم وفي نهايته، الحمد لله الذي ألهمني القوة والصبر حتّى وصلت إلى ختام كتاب الله في هذا الشهر الفضيل، ربي اكتب لي في كل حرف قرأته حسنة وضاعف لي الحسنات يا كريم.
  • ربي يا أرحم الراحمين، لك الحمد في الأول وفي النهاية، لك الحمد على ما فضلت وأنعمت وأكرمت، الحمد لله الذي أكرمنيا بهذا الكرم ويسر لي هذه العبادة العظيمة، الحمد لله رب العالمين.
  • اللهم إني أسألك الرحمة في هذا الفعل، وأن تكتب لي أجر تلاوة القرآن الكريم في شهر رمضان المبارك مضاعفًا، اللهم اكتب لي أجر التلاوة في كل حرف حسنة والحسنة بعشرة أمثالها والله يضاعف لمن يشاء.

دعاء ختم القرآن للسديس مكتوب 1445

يدعو الشيخ السديس إمام الحرم المكي بدعاء خاص بعد ختم القرآن الكريم في صلاة التراويح في الحرم، وهذا الدعاء هو:

اللهم ربّنا لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك، سبحانك لا نحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك، اللهم إنّ الحمد لك وحدك، والنعمة لك وحدك، والملك لك وحدك، سبحانك سبحانك يا عظيم، اللهم نسألك موجبات رحمتك ونعوذ بك من موجبات سخطك، نسألك يا ربنا أن تغفر لنا ذنوبنا وإسرافنا في أمرنا، اللهم أمرتنا بالصيام فلم نكن على القدر المُراد، وأمرتنا بالقيام فلم نكن كما ينبغي، فيا ربنا تجاوز عن تقصيرنا واغفر لنا وارحمنا واكتبنا مع المقبولين والعتقاء الذين قد مننت عليهم، واجبر اللهم كسر قلوبنا وكن لنا ناصرًا ومعينًا، وصلِّ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلّم، اللهم نسالك بحرمة هذا الشهر الكريم أن تغفر لنا وأن تتجاوز عنّا ربّنا إنّا قد فعلنا ما كان لنا به طاقة فلا تحملنا ما لا طاقة لنا به، اللهم إنّ هموم الحياة قد أثقلت كاهلنا، ونحن نؤمن أنّه ما العيش إلّا عيشُ الآخرة، فنحاول أن نكون مع هذه الحياة على الوجه الذي نحمل منها ما يعيننا على الطريق الطويل إليك، فإن رأيتنا قد قصّرنا وآلهتنا هذه الحياة الدنيا فيا ربّنا نشهدك أنّنا لم نحاول أن نعمل فيها عمل الخالدين، ولكنّنا أخذنا بحظنا منها كما أمرتنا، فيا ربّ سلّم لنا أعمالنا وتقبّلها منّا خالصة لوجهك الكريم.
دعاء ختم القرآن للسديس مكتوب 1444

دعاء ختم القران مكتوب للشعراوي 2024

يُعدّ دعاء الشيخ الشعرواي من الأدعية المشهورة عند ختم القرآن الكريم، ونص هذا الدعاء كاملًا هو:

اللهم إنك قلت وقولك الحق المبين، وأنت أصدق القائلين: وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ قِيلاً، وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللَّهِ حَدِيثاً، قُلْ صَدَقَ اللَّهُ فَاتَّبِعُوا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً، اللهم إنا نحمدك، ونستعينك، ونستهديك، ونستغفرك، ونتوب إليك، ونؤمن بك، ونتوكل عليك، ونثني عليك الخير كله، نشكرك ولا نكفرك، ونخلع ونترك من يفجرك، اللهم إياك نعبد، ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفِد، نرجو رحمتك ونخشى عذابك، إن عذابك الجد بالكفار ملحق، اللهم لك الحمد كله، ولك الشكر كله، وإليك يرجع الأمر كله، علانيته وسره، فأهلٌ أنت أن تُحمد، وأهلٌ أنت أن تُعبد، وأنت على كل شيء قدير. لك الحمد بالإسلام، ولك الحمد بالقرآن، ولك الحمد بالمال والأهل والمعافاة، كبتَّ عدونا، وأظهرت أمننا، وجمعت فرقتنا، ومن كل ما سألناك ربنا أعطيتنا، فلك الحمد والشكر كثيراً كما تعطي كثيراً. اللهم لك الحمد حتى ترضى، ولك الحمد إذا رضيت، ولك الحمد بعد الرضا، ولك الحمد على كل حال. لك الحمد كالذي نقول، وخيراً مما نقول، ولك الحمد كالذي تقول.

شاهد أيضًا: جدول ختم القرآن في صلاة التراويح

أفضل دعاء ختم القرآن في شهر رمضان المبارك

بعد أن قدمنا دعاء الشيخ السديس ودعاء الشيخ الشعراوي عند ختم القرآن الكريم في رمضان، نقدم فيما يأتي أفضل دعاء ختم القرآن في شهر رمضان المبارك:

  • يا ربنا لك الحمد والشكر على توفيقك وهدايتك، ربي اجعل هذا العلم خالصًا لوجهك الكريم، ويسر لي في هذه الأيام الفضيلة أن أستطيع قراءة القرآن الكريم مرة أخرى، إنك ولي ذلك والقادر عليه.
  • اللهم أحمدك حمدًا يكافئ نعمك، الحمد لله في كل عمل وفي كل وقت وفي كل ثانية تمر، الحمد لله الذي وفقني لخم القرآن الكريم في هذا الشهر الفضيل شهر رمضان المبارك.
  • اللهم أكرمني بالأجر والثواب العظيم على قراءة القرآن الكريم كاملًا، اللهم اكتب لي أجر هذا العمل مضاعفًا واجعلني من الذين غفرت لهم بسبب هذا العمل يا كريم.
  • اللهم أسألك كما وفقتني لختم القرآن الكريم مرة واحدة في شهر رمضان أن توفقني لختمه مرات عديدة في هذا الشهر الفضيل، وأنت مجيب الدعوات يا رب.

أفضل دُعاء خَتم القُرآن في شهر رمضان المبارك

شاهد أيضًا: دعاء ختم القرآن ابن باز مكتوب

أدعية ختم القرآن في شهر رمضان المبارك

إلى كل من وفقه الله تعالى ختم القرآن الكريم في شهر رمضان المبارك، فيما يأتي أدعية ختم القرآن في شهر رمضان المبارك:

  • اللهم اجعلني من الذين يصحبون كتابك العظيم مدى حياتهم، اللهم وفقني لما تحب وترضى ويسر لي أمري كله، والحمد لله رب العالمين على ما أنعم وفضل، والحمد لله رب العالمين على نعمه التي لا تُعد ولا تُحصى.
  • أحمد الله رب العالمين في كل وقت وحين، وأحمد وأشكره أن وفقني لختم القرآن الكريم في هذا الشهر الفضيل، اللهم اكتب لي في كل حرف حسنة وضاعف لي الحسنات عشرات المرات يا كريم.
  • اللهم إني أسألك وأنت خير من يُسأل أن توفقني في هذا الشهر الفضيل للمواظبة على العبادات والمواظبة على تلاوة القرآن الكريم وأن تيسر لي في هذا الشهر كل أمر، والحمد لله رب العالمين.
  • اللهم يا رب العالمين يا رب السماوات والأرض ورب كل شيء، اللهم أسألك أن تكرمني بأجر ثواب قراءة القرآن الكريم كاملًا في شهر رمضان المبارك، وأنت الكريم.

شاهد أيضًا: كيفية قراءة القرآن في صلاة التراويح

دعاء ختم القرآن في رمضان مكتوب pdf

إلى جميع من يرغبون بالحصول على ملف بصيغة pdf يحوي هذا الملف على مجموعة من الأدعية المباركة التي يمكن الدعاء بها عند الانتهاء من تلاوة القرآن الكريم في شهر رمضان المبارك، يمكن تحميل هذا الملف مباشرة “من هنا“.

بهذه الأدعية نختم هذا المقال الذي قدمنا من خلاله نص دعاء ختم القرآن في رمضان مكتوب 1445 أدعية ختم القرآن بالإضافة إلى دعاء السديس ودعاء الشعراوي عند ختم القرآن الكريم في رمضان، ووضعنا مجموعة مباركة من الأدعية التي يمكن الدعاء بها عند ختم كتاب الله تعالى في هذا الشهر الفضيل.

المراجع

  1. ^ kalemtayeb.com , أدعية من السنة , 23/02/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *