دعاء الوتر كامل pdf

دعاء الوتر كامل pdf

دعاء الوتر كامل pdf الذي يعقب صلاة الوتر مباشرةً، والتي تعد واحدة من أهم الصلوات التي يحرص المسلمون على أدائها بالإضافة إلى الصلوات الخمس المفروضة، ولكن تعتبر تلك الصلاة ذات أحكام خاصة وطبيعة منفردة عن الصلوات الأخرى، ومن خلال هذا المقال عبر موقع مقالاتي سوف يتم التعرف على طبيعة صلاة الوتر والدعاء المستحب عقب أدائها.

صلاة الوتر

تعد صلاة الوتر من السنن الواجبة وقد أجمع على ذلك جمهور العلماء، ولكن هناك بعض العلماء ممن أقروا بأن صلاة الوتر من الصلوات الواجبة، إلا أن حديث النبي صلى الله عليه وسلم كان الفصل في ذلك، كما جاء في حديثه الشريف “جَاءَ رَجُلٌ إلى رَسولِ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- مِن أهْلِ نَجْدٍ ثَائِرَ الرَّأْسِ، يُسْمَعُ دَوِيُّ صَوْتِهِ ولَا يُفْقَهُ ما يقولُ، حتَّى دَنَا، فَإِذَا هو يَسْأَلُ عَنِ الإسْلَامِ، فَقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: خَمْسُ صَلَوَاتٍ في اليَومِ واللَّيْلَةِ. فَقالَ: هلْ عَلَيَّ غَيْرُهَا؟ قالَ: لَا، إلَّا أنْ تَطَوَّعَ”، ويعد ذلك دليلاً قاطعاً على عدم وجوب صلاة الوتر.

صلاة الوتر

كيفية أداء صلاة الوتر

هناك بعض الثوابت فيما يخص أداء صلاة الوتر، حيث كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ سورة الأعلى في ركعة الوتر الأولى، وسورة الكافرون في الركعة الثانية، أما الركعة الثالثة كان يقرأ بها سورة الإخلاص، مع وجوب قراءة الفاتحة في كل ركعة، وهناك طريقتان لأداء صلاة الوتر؛ حيث يمكن أداؤها بشكل متصل وقراءة التشهد عقب انتهاء الركعة الثالثة، كما يمكن صلاة الوتر ركعتين متصلتين، ثم قراءة التشهد والتسليم، ويتم الوتر بركعة منفصلة، فإذا كانت صلاة الوتر خمس أو سبع، تتم صلاتها بشكل متصل ثم قراءة التشهد والتسليم في الركعة الأخيرة، أما إذا كان الوتر تسع ركعات يتم صلاتها متصلة ثم قراءة نصف التشهد بعد الركعة الثامنة وقراءة التشهد والتسليم بعد الركعة التاسعة، وإذا كان الوتر إحدى عشرة ركعة يتم صلاتها ركعتين منفصلتين مع التشهد والتسليم عقب كل ركعتين.

دعاء الوتر كامل pdf

يُسمى الدعاء في صلاة الوتر بدعاء القنوت، ويكون بعد القيام من الركوع في صلاة الوتر، فهي صلاة اختلف الفقهاء في حكمها، والراجح أنها سنة مؤكدة عن الرسول، ويؤجر المسلم على أدائها ولا يعاقب على تركها، يمكن الحصول على دعاء الوتر مكتوب كامل بصيغة pdf، والعديد من مختارات الدعاء من خلال تحميله “من هنا“.

اقرأ أيضًا: دعاء الوتر مختصر 1444 ادعية صلاة الوتر بعد صلاة التراويح

دعاء الوتر مكتوب كامل

تظهر أهمية الدعاء في صلاة الوتر من فضل صلاة الوتر ومدى أهمية التضرع لله عز وجل في ذلك الوقت، وذلك بالدعاء التالي:

  • اللهم اهـدِنا فيمَن هديت، وعافـِنا فيمـَن عافيت، وتولنا فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت، وقِـنا شـر ما قضيت، إنك تقضي ولا يـُقضى عليك إنه لا يذل مَن واليت، ولا يعـِـزُ من عاديت، تباركت ربنا وتعاليت، لك الحمد على ما قضيت، ولك الشكر على ما أعطيت، نستغـفـُرك اللـهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب إليك.
  • اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا، ومتـّعـنا اللهم بأسماعنا وأبصارِنا وقـواتـِنا ما أبقيتنا، واجعـلهُ الوارثَ منـّا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصُرنا على من عادانا، ولا تجعـل مصيبـتَـنا في ديننا، ولا تجعـل الدنيا أكبرَ هـمِنا، ولا مبلغَ علمِنا، ولا إلى النار مصيرنا، واجعل الجنة هي دارنا، ولا تُسلط عـلينا بذنوبـِنا من لا يخافك فينا ولا يرحمنا.
  • اللهم إني أسلمت وجهي إليك، وفوّضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، آمنـت بكتابك الذي أنزلت، ونبيك الذي أرسلت.
  •  اللهم أنت حسنت خَـلقي فحسن خُلقي وحرم وجهي على النار، الحمد لله الذي سوى خلقي فعدله وكرم صورة وجهي فأحسنه، وجَعَلني من المسلمين.
  • اللهم اكفِنا بحلالك عن حرامك وأغننا بفضلك عمن سواك.

دعاء الوتر مكتوب 

أفضل الأدعية في صلاة الوتر

هناك مجموعة من الأدعية التي يفضل الخشوع بها إلى رب العالمين في صلاة الوتر، ومنها ما يلي:

  • اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمةُ أمرِي، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي، وأصلح لي آخرتي التي إليها معادي، واجعل الحياة زيادةً لي في كل خير، واجعل الموتَ راحةً لي من كلِ شر.
  • اللهم إني أسألك فعلَ الخيرات، وتركَ المنكرات، وحبَ المساكين، وأن تغفر لي وترحمني وتتوب علي، وإذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفنا غـير مفتونين، اللهم إني أسألك حبَـك، وحبَ مَن يُحـبـُـك، وحب عـملٍ يقربني إلى حبك، يا رب العالمين.
  • اللهم إنّي أسألك من كل خير خزائنه بيدك، وأعوذ بك من كل شر خزائنه بيدك، وأعوذ بك يا الله من منكر الأخلاق والأعمال والأهواء والأدواء، وأعوذ بك من الفسوق والشقاق والنفاق والسمعة والرياء، وأعوذ بك من الصمم والبكم والجنون وسيء الأسقام.
  • اللهم إني أعوذ برضاك من سخطك، وبمعافاتك من عقوبتك، وأعوذ بك منك، لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك.
  • اللهم إني أعـوذ بك من الهَم والحَـزَن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعـوذ بك من الجبن والبخل، وأعـوذ بك من غـَلَبة الدَين وقهر الرجال.

شاهد أيضًا: دعاء الوتر مستجاب مكتوب كامل

أجمل أدعية صلاة الوتر

توجد العديد من الأدعية التي يمكن ذكر الله بها عقب أداء صلاة الوتر، ومن أهم تلك الأدعية ما يلي:

  • اللهم ما أصبح أو أمسى بنـا من نعـمة أو بأحـد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكـر، اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، واجعلنا هادين مهتدين غـير ضالين ولا مُضلين، اللهم اجعلنا سـِلما لأوليائك وعدوا لأعدائك، نحب بحـُبك مَن أحبـك ونعادي بعداوتك مـَن خالفك.
  • اللهم فاطر السموات والأرض يا ذا الجلال والإكرام والعـِزة والملكوت الذي لا يفنى، اللهم إني أسألك يا الله يا واحد يا أحد بعظيم جلالك ونور وجهك الكريم، أن تهدي قـلوبنا إلى حفظ القرآن كما علمتنا، وارزقنا لذة تلاوته على قدر ما يرضيك عـنا، ربنا يا خالق الكون يا معز يا مذل يا حنان يا منان، يا ذا الجلال والإكرام، نسألك اللهم يا رب العالمين أن تنـير بالقرآن أبصارنا، وأن تطـلق بكلماته ألستنا، وأن تفـرج به عـن همومنا، وأن تشرح بحروفه صدورنا، وأن تستعمل به أبداننا فإنه لا يعيننا على الحـق سواك ولا يرزقنا اتباعه إلا أنت، ولا حول ولا قـوة إلا بالله العـلي العـظيم.
  •  اللهم احفظنا في الإسلام قائمين، واحفظنا بالإسلام عابدين، واحفظ بنا الإسلام طائعين مدافعين، ولا تـُـشمِّت عدوك بنا.

 على ذلك تم التعرف على دعاء الوتر كامل pdf، وقد تم عرض أهم المعلومات عن صلاة الوتر وطريقة أدائها وعدد ركعاتها والأحاديث التي أشارت إلى كونها صلاة غير مفروضة ومن السنن الواجبة، وعرض معناها في اللغة، كما تم التعرف على مجموعة من أفضل الأدعية التي يمكن التقرب إلى الله بها عقب صلاة الوتر.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *