دعاء القنوت في صلاة التراويح مكتوب

دعاء القنوت في صلاة التراويح

دعاء القنوت في صلاة التراويح مكتوب هو أحد أبرز شعائر صلاة التراويح أو قيام الليل، والدعاء من أجمل العبادات التي تتم في شهر رمضان المبارك، وهو شهر المغفرة والرحمة، ويستجاب فيه الله سبحانه وتعالى لكافة الأدعية؛ لذا من خلال هذه المقالة عبر موقع مقالاتي سوف يتم تقديم دعاء صلاة التراويح وصيغة دعاء القنوت الذي يقال في صلاة التراويح.

صيغة دعاء القنوت في صلاة التراويح

القنوت في ركعة الوتر في صلاة التراويح هو سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم وصيغة دعاء القَنوت في صلاة التراويح التي وردت في الحديث الشريف تكون كالتالي:

عن الحسن بن علي رَضِيَ اللَّهُ عنهما حيث قال: عَلَّمَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَلِمَاتٍ أَقُولُهُنَّ فِي قُنُوتِ الْوِتْرِ: “اللَّهُمَّ اهْدِنِي فِيمَنْ هَدَيْتَ، وَعَافِنِي فِيمَنْ عَافَيْتَ، وَتَوَلَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ، وَبَارِكْ لِي فِيمَا أَعْطَيْتَ، وَقِنِي شَرَّ مَا قَضَيْتَ، فإِنَّكَ تَقْضِي وَلا يُقْضَى عَلَيْكَ، وَإِنَّهُ لا يَذِلُّ مَنْ وَالَيْتَ، وَلا يَعِزُّ مَنْ عَادَيْتَ، تَبَارَكْتَ رَبَّنَا وَتَعَالَيْتَ”. رواه أبو داوود والترمذي.

وعلى عهد عمر بن الخطاب رضي الله عنه زاد: “اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونحفد ونرجو رحمتك ربنا ونخاف عذابك الجد إن عذابك لمن عاديت ملحق”.

صيغة دعاء القنوت في صلاة التراويح
صيغة دعاء القنوت في صلاة التراويح

دعاء القنوت في صلاة التراويح مكتوب

في الآتي سوف يتم عرض صيغة دعاء القَنوت في صلاة التراويح مكتوب المأثور عن النبي وصحابته:

إذ قال الماوردي رحمه الله: “والمروي عن النبي صلى الله عليه وسلم أحب إلينا من غيره ، وأي شيء قنت من الدعاء المأثور وغيره أجزأه عن قنوته”

والدعاء المأثور في قنوت الوتر هو: “اللهم اهدنا فيمن هديت وعافنا فيمن عافيت وتولنا فيمن توليت وبارك لنا فيما أعطيت وقنا شر ما قضيت إنك تقضي ولا يقضى عليك إنه لا يذل من واليت ولا يعز من عاديت، اللهم إياك نعبد ولك نصلي ونسجد وإليك نسعى ونحفد نرجو رحمتك ونخشى عذابك إن عذابك لمن عاديت ملحق”

ويختم القانت الدعاء بأن يدعوا للمسلمين بالخير ثم يستغفر لهم ويصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ومن ثم يكبر.

شاهد أيضًا: دعاء صلاة التراويح مختصر ادعية التراويح مختصرة ومكتوبة

دعاء القنوت في صلاة التراويح pdf

مع دخول رمضان يبحث الكثير عن تحميل دعاء القَنوت بصيغة الpdf، ويمكن الآن تحميل ملف بي دي إف عبر موقعنا يحتوي على دعاء القَنوت لصلاة التراويح بصيغه المختلفة وبعض الأدعية المأثورة في القَنوت “من هنا“.

شاهد أيضًا: دعاء صلاة التراويح اللهم اهدنا فيمَن هديت

دعاء القنوت في صلاة التراويح عند المالكية

لا يختلف الدعاء عند المالكية في القَنوت عن الدعاء المأثور من السنة النبوية، ومن الجدير بالذكر أن مذهب المالكية قد حكم بجواز القَنوت في صلاة الفجر أيضًا ويكون مختلفًا عن قَنوت التَراويح في أنه يكون قبل الركوع ولكن بنفس صيغ دعاء القَنوت في التراويح السابق ذكره، وقد خالفه البعض في هذا لعدم ورود نص بالجواز ووافقه البعض الآخر لحكمة الإطالة في الركعة من أجل أن يلتحق المسبوق بصلاة الفجر.

شاهد أيضًا: افضل +300 دعاء رمضان مكتوب ادعية استقبال وقدوم شهر رمضان

ما حكم رفع اليدين في دعاء القنوت في صلاة التراويح

يتجه رأي جمهور العلماء إلى أن رفع اليدين في دعاء القَنوت في ركعة الوتر من صلاة التَراويح جائز، فقد ذكر أنس ابن مالك أنه صلى الله عليه وسلم كان يدعوا على قتلة الحفاظ في صلاة الغداة رافعًا يديه، بينما ذهب البعض إلى عدم جواز رفع اليدين عند القنوت في صلاة التَراويح لأنه صلى الله عليه وسلم رفع يديه بالدعاء في صلاة الغداة لا في صلاة الوتر وهو مذهب المالكية.

وفي نهاية مقال اليوم يكون تم تقديم دعاء القنوت في صلاة التراويح مكتوب وتم إيراد النصوص المأثورة لدعاء القنوت، كما تم التحدث عن أهم النقاط المتعلقة بأحكام وصيغة دعاء القنوت، مع بيان حكم رفع اليدين عند الدعاء، مع توضيح صيغة دعاء القنوت عند المالكية في صلاة التراويح.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *