دعاء استقبال رمضان 2024 أجمل دعاء استقبال شهر رمضان مكتوب

دعاء استقبال رمضان

دعاء استقبال رمضان 2024 أجمل دعاء استقبال شهر رمضان مكتوب هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، فإنّ شهر رمضان هو الموسم الذي ينتظره المسلمون ويرتقبون حلوله بدعواتهم آناء الليل وأطراف النهار، لذا يهتم موقع مقالاتي عبر هذا المقال بتقديم دعاء دخول رمضان والأدعية المشهورة في استقبال هذا الشهر الكريم.

دعاء دخول رمضان
  • اللهمّ إنّ هلال الشهر الكريم قد أهلّ علينا فاقسم لنا أن نكون فيه من الصائمين القائمن، ولا تجعلنا من النائمين فيه والغافلين، وهيئ لنا من أمرنا رشدًا لتتوب علينا يا ربنا لنتوب إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير وبالإجابة جدير والحمد لله رب العالمين.
دعاء استقبال رمضان من السنة
  • اللهُ أكبَرُ، اللَّهُمَّ أهِلَّه علينا بالأمنِ والإيمانِ، والسَّلامةِ والإسلامِ، والتَّوفيقِ لِما تحِبُّ وترضى، رَبُّنا ورَبُّك اللهُ.
اجمل ادعية استقبال شهر رمضان 1445
  • اللهم أهلّ هلال شهر رمضــان المبارك علينا وسلمنا له وبلغنا إيّاه وقد عفوت عن سيئاتنا وغفرت ذنوبنا، اللهمّ واكتب لنا أن نكون من المتاحبين فيك مع أهلينا وأحبتنا والمسلمين أجمعين يا رب العالمين.
دعاء رؤية هلال رمضان 1445
  • اللهمّ أهلّ علينا هلال هذا الشهر المبارك، وأعنّا فيه على الصيام والقيــام وغضّ البصر وحفظ اللسان، اللهم لا تدع لنا فيه ذنبًا إلّا غفرته، ولا همّاً إلا فرجّته، وأقسم لنا فيه أن نكون من عتقاء النار يا أرحم الراحمين.

دعاء استقبال رمضان 2024

جعل الله -سبحانه وتعالى- شهر رمضان للمسلمين شهرًا لرحمتهم ولمغفرة ذنوبهم، وجعل فيه الخير الكثير والأجر الوفير، لذا لطالما حرص المسلمون على استقبـال هذا الشهر الكريم بالدعاء والتضرّع إلى الله عزّ وجل، وفيما يأتي سيتمّ تقديم دعاء استقبال رمضان 2024:

  • اللهمّ ها نحن نودّع آخر أيّام شهر شعبان المبارك، ونستقبل شهر الرحمة والغفران، فأهلّ علينا يا ربنا هلاله بالأمن والأمان والإيمان، والسلم والسلامة والإسلام، واجعلنا يا ربنا فيه من الذاكرين الشاكرين لك، وأعنّا فيه على الصيام والقيام وغضّ البصر وحفظ اللسان يا رب العالمين.
  • إلهنا ويا مولانا نسألك بلوغ شهر رمضــان المبارك وأن تجعل قدومه علينا وعلى أحبابنا قدوم خير وبركة، وبلغنا فيه يا ربّ التمام في التوبة والمغفرة، وحقّق لنا أمانينا وفرّج فيه كرباتنا يا رب العالمين.
  • اللهمّ إنّ هلال الشهر الكريم قد أهلّ علينا فاقسم لنا أن نكون فيه من الصائمين القائمن، ولا تجعلنا من النائمين فيه والغافلين، وهيئ لنا من أمرنا رشدًا لتتوب علينا يا ربنا لنتوب إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير وبالإجابة جدير والحمد لله رب العالمين.

دعاء استقبال رمضان 2023

اقرأ أيضًا: دعاء الصحابة اللهم بلغنا رمضان

أجمل دعاء استقبال شهر رمضان مكتوب

ندرج لكم أجمل دعاء استقبال شهر رمضان مكتوب فيما يأتي:

  • إلهنا إنّ هذا الشهر الكريم يقف على أعتاب أيّامنا القادمة، فاقسم لنا فيه أن نحيا على بركاته وننهل من خيراته، اللهم اقضِ فيه حوائجنا وحقق آمالنا، واختم لنا في كلّ ليلةٍ منه بالباقيات الصالحات أعمالنا يا رب العالمين.
  • اللهمّ إنّ قلوبنا تحترق بنار الشوق لشهرك الفضيل، فبلغنا هذا الشهر الكريم لا فاقدين ولا مفقودين، واحفظ لنا أحبتنا وأهلينا والمسلمين أجمعين، اللهم واكتب لنا فيه أن نكون من الهداة المهتدين يا رب العالمين.
  • اللهمّ بلغنـا شهــر القرآن الكريم واجعله ربيع قلوبنا وجلاء همومنا، اللهم اجعل لنا فيه نورًا على نور، واغفر لنا ما كثر من الذنوب إنك أنت العزيز الغفور.

أجمل دعاء استقبال شهر رمضان مكتوب

اقرأ أيضًا: رسائل اللهم بارك لنا في شعبان

اجمل ادعية استقبال شهر رمضان المبارك 2024

المزيد من أجمل أدعية استقبال شهر رمضان المبارك 2024 المكتوبة والمستجابة بإذن الله تعالى نقدمها لكم فيما يأتي:

  • اللهم يا ربنا نسألك أن تسلمنا لشهر رمضان الفضيل وأن تسلمه منّا متقبلًا يا كريم، اللهم اجعله لا ينقضي إلى أن تكتب لنا مغفرةً خالصةً تجعلنا فيها في زمرة الصالحين والشهداء والصديقين يا رب العالمين.
  • اللهم أهلّ هلال شهر رمضــان المبارك علينا وسلمنا له وبلغنا إيّاه وقد عفوت عن سيئاتنا وغفرت ذنوبنا، اللهمّ واكتب لنا أن نكون من المتاحبين فيك مع أهلينا وأحبتنا والمسلمين أجمعين يا رب العالمين.
  • اللهم بارك لنا فيما تبقّى من الأوقات القصيرة من شهــر شعبان وبلغنا بفضلك ورحمتك شهر رمضــان من غير أن نَفقــد أو نُفقد إنك أنت اللطيف الخبير، فالطف بقلوبنا وارحمها برحمة تغنينا بها عن رحمة من سواك يا رب العالمين.

اجمل ادعية استقبال شهر رمضان المبارك 2023

اقرأ أيضًا: دعاء دخول رمضان اللهم أهله علينا

دعاء استقبال رمضان من السنة

كذلك قد يبحث البعض عن دعاء استقبال رمضان من السنّة النبوية الشريفة، وفيما يأتي نستعرض لكم أبرز ما ورد في السنّة من أحاديث النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- في استقبال شهر رمضان وهي أدعية رؤية الهلال:

  • عن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- قال:”كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا رأى الهِلالَ قال: اللهُ أكبَرُ، اللَّهُمَّ أهِلَّه علينا بالأمنِ والإيمانِ، والسَّلامةِ والإسلامِ، والتَّوفيقِ لِما تحِبُّ وترضى، رَبُّنا ورَبُّك اللهُ“.[1]
  • عن طلحة الزرقي والد عبيد -رضي الله عنهما- في الحديث ضعيف السند: “إذا رأى الْهلالَ قالَ: اللَّهمَّ أَهلَّهُ علينَا بالأمنِ والإيمانِ والسَّلامةِ والإسلامِ ربِّي وربُّكَ اللَّهُ”.[2]
  • عن أبي فوزة حدير السلمي -رضي الله عنه- قال: “كان إذا رأى الهلالَ قال: ” اللهم أَهِلَّه علينا بالأمنِ والإيمانِ، والسلامةِ والإسلامِ، والسكينةِ والعافيةِ، والرِّزقِ الحَسَنِ “”.[3]

اقرأ أيضًا: دعاء اللهم بلغنا رمضان بلاغ قبول وتوفيق

دعاء النبي في استقبال رمضان

لمّ يخصّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- شهر رمضان بأدعية استقبال، ولكن ممّا ورد في الضعيف من دعاء الرسول في استقبال رمضان :

  • عن طلحة الزرقي والد عبيد -رضي الله عنهما- في الحديث ضعيف السند: “إذا رأى الْهلالَ قالَ: اللَّهمَّ أَهلَّهُ علينَا بالأمنِ والإيمانِ والسَّلامةِ والإسلامِ ربِّي وربُّكَ اللَّهُ”.[2]
  • عن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: “كانَ رسولُ اللَّهِ إذا دخلَ رجَبٌ قالَ اللَّهمَّ بارِك لنا في رَجبٍ وشعبانَ وبلِّغنا رمضانَ“.[4]

اقرأ أيضًا: دعاء اللهم بلغنا رمضان 

دعاء استقبال شهر رمضان للامام زين العابدين

وفيما يأتي سيتمّ استعراض دعاء استقبال شهر رمضان للإمام زين العابدين علي بن الحسين عليم السلام:

الْحَمْدُ للهِ : الَّذِي هَدَانَا لِحَمْدِهِ ، وَجَعَلَنَا مِنْ أَهْلِهِ ، لِنَكُونَ لاحْسَانِهِ مِنَ الشَّاكِرِينَ ، وَلِيَجْزِيَنَا عَلَى ذلِكَ جَزَآءَ الْمُحْسِنِينَ، وَالْحَمْدُ للهِ : الَّذِي حَبَانَا بِدِينِهِ ، وَاخْتَصَّنَا بِمِلَّتِهِ ، وَسَبَّلَنَا فِي سُبُلِ إحْسَانِهِ ، لِنَسْلُكَهَا بِمَنِّهِ إلَى رِضْوَانِهِ ، حَمْدَاً يَتَقَبَّلُهُ مِنَّا ، وَيَرْضَى بِهِ عَنَّا، وَالْحَمْدُ لِلّه : الَّذِي جَعَلَ مِنْ تِلْكَ السُّبُلِ شَهْرَهُ .
شَهْرَ رَمَضَانَ : شَهْرَ الصِّيَامِ ، وَشَهْرَ الاِسْلاَم ، وَشَهْرَ الطَّهُورِ ، وَشَهْرَ التَّمْحِيْصِ ، وَشَهْرَ الْقِيَامِ ، الَّذِي أُنْزِلَ فِيْهِ الْقُرْآنُ هُدىً لِلنَّاسِ ، وَبَيِّنَات مِنَ الْهُدى وَالْفُرْقَانِ ، فَأَبَانَ فَضِيْلَتَهُ : عَلَى سَائِرِ الشُّهُورِ ، بِمَا جَعَلَ لَهُ مِنَ الْحُرُمَاتِ الْمَوْفُورَةِ ، وَالْفَضَائِلِ الْمَشْهُورَةِ ، فَحَرَّمَ فِيْهِ ما أَحَلَّ فِي غَيْرِهِ إعْظَاماً ، وَحَجَرَ فِيْهِ الْمَطَاعِمَ وَالْمَشَارِبَ إكْرَاماً ، وَجَعَلَ لَهُ وَقْتاً بَيِّناً لاَ يُجِيزُ جَلَّ وَعَزَّ أَنْ يُقَدَّمَ قَبْلَهُ ، وَلا يَقْبَـلُ أَنْ يُؤَخَّرَ عَنْهُ ، ثُمَّ فَضَّلَ لَيْلَةً وَاحِدَةً : مِنْ لَيَالِيهِ ،  عَلَى لَيَالِي أَلْفِ شَهْر ، وَسَمَّاهَا لَيْلَةَ الْقَدْرِ ، تَنَزَّلُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْر ، سَلاَمٌ دَائِمُ الْبَرَكَةِ إلَى طُلُوعِ الْفَجْرِ ، عَلَى مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ بِمَا أَحْكَمَ مِنْ قَضَائِهِ .

اللَّهُمَّ : صَلِّ عَلَى مُحَمَّد وَآلِهِ ، وَقِفْنَـا فِيْـهِ عَلَى مَـوَاقِيْتِ الصَّلَوَاتِ الْخَمْس بِحُدُودِهَا الَّتِي حَدَّدْتَ ، وَفُرُوضِهَا الَّتِي فَرَضْتَ ، وَوَظَائِفِهَا الَّتِي وَظَّفْتَ ، وَأَوْقَاتِهَا الَّتِي وَقَّتَّ ، وَأَنْزِلْنَا فِيهَا مَنْزِلَةَ الْمُصِيْبينَ لِمَنَازِلِهَا ، الْحَافِظِينَ لاِرْكَانِهَا ، الْمُؤَدِّينَ لَهَـا فِي أَوْقَاتِهَـا ، عَلَى مَا سَنَّـهُ عَبْدُكَ وَرَسُـولُكَ صَلَوَاتُـكَ عَلَيْهِ وَآلِـهِ ، فِي رُكُوعِهَا وَسُجُودِهَا ، وَجَمِيْعِ فَوَاضِلِهَا عَلَى أَتَمِّ الطَّهُورِ وَأَسْبَغِهِ ، وَأَبْيَنِ الْخُشُوعِ وَأَبْلَغِهِ ، وَأَنْ نَتَقَرَّبَ إلَيْكَ فِيْهِ : مِنَ الاَعْمَالِ الزَّاكِيَةِ بِمَا تُطَهِّرُنا بِهِ مِنَ الذُّنُوبِ ، وَتَعْصِمُنَا فِيهِ مِمَّا نَسْتَأنِفُ مِنَ الْعُيُوبِ ، حَتَّى لا يُورِدَ عَلَيْكَ أَحَدٌ مِنْ مَلاَئِكَتِكَ إلاّ دُونَ مَا نُورِدُ مِنْ أَبْوابِ الطَّاعَةِ لَكَ ، وَأَنْوَاعِ القُرْبَةِ إلَيْكَ ، اللَّهُمَّ : صَلِّ عَلَى مُحَمَّد وَآلِهِ ، فِي كُلِّ وَقْت ، وَكُلِّ أَوَان ، وَعَلَى كُـلِّ حَال ، عَـدَدَ مَا صَلَّيْتَ عَلَى مَنْ صَلَّيْتَ عَلَيْهِ ، وَأَضْعَافَ ذَلِكَ كُلِّهِ بِالاضْعافِ الَّتِي لا يُحْصِيهَا غَيْرُكَ ، إنَّكَ فَعَّالٌ لِمَا تُرِيدُ .

نرشح لكم أيضًا قراءة المقالات التالية:

صور دعاء استقبال شهر رمضان 2024

كذلك لا بدّ من تقديم صور دعاء استقبال شهر رمضان 2024 فيما يأتي:

صور دعاء استقبال شهر رمضان 2023
صور دعاء استقبال شهر رمضان 2023
صور دعاء استقبال شهر رمضان 2023

مقالات متعلقة

أسئلة شائعة

  • اجمل قصيدة لاستقبال رمضان 2023؟

    إلى رمضانَ أنسجهُ حريرا. عقيقًا لؤلؤا هــو للكـــــرامِ. ففيكَ الطيرُ غرَّدها لــحوناً. فأنت النُّور في عام الظلامِ. أيا رمضانُ يا مِسكاً عـبيراً.

  • اجمل بوستات عن استقبال رمضان قصير 2023؟

    إنّ شهر الخير والرّحمة هو رمضان الجميل الذي نُجدّد فيه الأمل بالله.

المراجع

  1. ^ الفتوحات الربانية , ابن حجر العسقلاني/عبد الله بن عمر/4/330/سنده ضعيف
  2. ^ الإصابة , ابن حجر العسقلاني/طلحة الزرقي والد عبيد/2/232/إسناده ضعيف
  3. ^ ضعيف الجامع , الألباني/أبو فوزة حدير السلمي/4405/ضعيف
  4. ^ العلم الهيب , العيني/أنس بن مالك/422/إسناده ضعيف

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *