دعاء اخر جمعه قبل رمضان 2024 مكتوب كامل

دعاء اخر جمعه قبل رمضان 2024 مكتوب كامل هو ما سيتناوله موضوع هذا المقال، فالدعاء عبادةٌ مشروعة في كلّ وقتٍ وحين، وخاصّة في يوم الجمعة، فقد جعل فيه المولى -سبحانه وتعالى- ساعةً لا يصادفها العبد قائمًا يصلي ويدعو ربه إلا أجاب له مسألته، لذا يهتمّ موقع مقالاتي عبر هذا المقال بتقديم دعاء يوم الجمعة قبل رمضان مكتوب مستجاب 1445 بإذن الله تعالى.

دعاء اخر جمعه قبل رمضان 2024 مكتوب كامل

إنّ الدعاء هو العبادة التي يتقرّب بها المسلم من المولى سبحانه وتعالى، وقد سنّ لنا رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- الإكثار من الدعاء يوم الجمعة، وخاصّة في آخر جمع شهر شعبان الفضيل لبلوغ الفضل الوفير والخير الكثير من شهر رمضان المبارك، وفيما يأتي سيتمّ تقديم دعاء آخر جمعه قبل رمضان 2024 مكتوب كامل:

بسم الله الرحمن الرحيم وأفضل الصلاة وأتمّ التسليم على سيّد الخلق والمرسلين وعلى آله وصحبه الطيبين الطاهرين أجمعين، اللهمّ في آخر جمع هذا الشهر الكريم أسألك يا أرحم الراحمين أن تصلح لنا شأننــا كلّه، اللهمّ وأصلح لنا ديننا الذي فيه عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، اللهم ولا تكلنا إلى أنفسنا طرفة عين، واهدنا يا ربّنا سواء السبيل، وأرشدنا إلى أقوم الطرق وأكثرها استقامة، اللهم اغفر لنا ذنوبنا كلّها، جلّها ودقّها، ولا تعاملنا يا ربنا بما نحن أهلٌ له، ولكن عاملنا بما أنت أهله، فأنت أهل الرحمة والمغفرة، اللهم بارك لنا فيما تبقّــى من شهر شعبان، وبلغنا شهر رمضان شهر القرآن الكريم وقد غفرت لنا ذنوبنا وعفوت عنا يا أجود الأكرمين، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار، وصلّ اللهم على سيدنا محمّد وعلى آله وصحبه وسلّم، والحمد لله رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء اخر جمعة من شعبان اللهم بلغنا رمضان

أدعية اخر جمعة من شعبان 1445

المزيد من دعاء آخر جمعه قبل رمضان من شهر شعبان لعام 1445 نقدمه لكم فيما يأتي:

  • اللهمّ يا ربّنا في هذه الجمعة المباركة نسألك بأعظم أسمائك الحسنى وصفاتك العلا أن تغفر لنا ذنوبنا، وأنت ترزقنا من لدنك حنانًا ورحمة تغنينا بهما عن رحمة وحنان من سواك يا رب العالمين.
  • اللهم هب لنا البركة في أعمالنا والبركة في أعمارنا، وأقسم لنا من خشيـتك ما تحــول به بيننا وبين معصيتك ما حيينا يا رب العالمين.
  • إلهي في هذا اليوم المبارك أسألك أن تحفظ لي أحبتي وألا تريني فيهم بأسًا لا يمكن لقلبي أن يحتمله، اللهم بارك لي فيهم واهدهم سواء السبيل يا رب العالمين.
  • اللهم إنك تعلم حالنا وغنيٌّ عن سؤالنا، إن لم يكن بك غضبٌ علينا فلا نبالي، ولكنك أنت أرحم الراحمين، اللهم فرّج عنّا في هذه الجمعة الأخيرة قبل شهر رمضان المبارك ما أهمّ قلوبنا وما أغمّها، وأبدل حزننا أفراحًا يا رب العالمين.
  • إلهــي في هذا الوقت المبارك من آخر جمع شهر شعبان أسألك بلوغ رمضان بلوغ حسن وتوفيق، اللهم اقبل ما تقدّم من أعمالنا، واكتبنا عندك في زمرة الصالحين يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: خطبة النبي في اخر جمعة من شعبان

دعاء اخر جمعة من شعبان اللهم بلغنا رمضان

نستعرض وإيّاكم دعاء آخر جمعه قبل رمضان من شعبان عبر أدعية اللهم بلغنا رمضان والذي ورد بعد الصيغ المكتوبة، ومنها نذكر ما يأتي:

  • “يا ربّ العالمين يا أكرم الأكرمين، نسألك بعزّتك وقوّتك يا حيّ يا قيّوم أن تبلغنا رمضان مجبورين مطمئنين، وأن تبعد عن الحزن والقلق والسّوء يا ربّ العالمين، اللهمّ نقِّ قلوبنا من الأحزان والهموم، وأجبر كسور روحنا، وأذقنا في رمضان حلاوة الطّاعة ولذّة العبادة، اللهمّ لا تحرمنا من رحمتك، يا رحمن الدّنيا ورحيم الآخرة، لا إله إلّا أنت”.
  • “اللهم بلغنا رمضان ونحن في أحسن حالٍ يا ربّ العالمين، اللهمّ اغفر لنا وراحمنا، وعافنا واعفُ عنّا، وتولّنا في عبادك الصّالحين، اللهمّ اجعلنا من المحسنين، ولا تحرمنا الصّحة والعافية يا ربّ العالمين، اللهمّ امنحنا الصّحة والقوّة والعافية وكمال العقل يا رحمن يا رحيم، اللهمّ اهدنا إلى كلّ ما تحبّه وترضاه، واقضِ عنّا حاجاتنا يا جبّار يا كريم، وصلّ اللهّ على سيّدنا محمّدٍ وعلى آله وأصحابه أجمعين، آمين”.
  • “يا ربّ العالمين يا أرحم الرّاحمين يا أكرم الأكرمين، اللهمّ إنّنا نسألك أن تبلغنا رمضان وأنت راضٍ عنا غير غضبان، اللهمّ اكتب لنا الأجر الجزيل فيه، وأجزنا بصيامه وقيامه الجنّة، وأكرم فيه من فضلك، إنّك أنت ذو الفضل العظيم، اللهمّ احشرنا مع الصّوامين القوّامين، وأدخلنا الجنّة من باب الرّيّان، اللهمّ لا تجعلنا من الفاسقين والمفسدين، لا إله إلّا أنت سبحانك إنّا كنّا ظالمين”.
  • “اللهمّ بلغنا رمضان أنا وأهلي وأحبتي ونحن بأحسن حال، اللهمّ اغفر لنا الذّنوب والآثام، وتجاوز عن الخطايا والسّيئات، اللهمّ لا تحرمين وأهلي وأحبتي لذّة الطاعات وطعم السّعادة ونوال الأجر في الدّنيا والآخرة، اللهمّ بلغنا رمضان وأنت راضٍ عنا وقد غفرت لها ورحمتنا، وجعلتنا في عبادك الصّالحين”.
  • “اللهم بلغنا برحمتك رمضان وأدخلع علينا بالأمن والسلام، اللهم اغفر لنا فيه يا حنّان يا منان، اللهم وتقبّل منّا دعاءنا إنّك أنت ذو الجلال والإكرام، اللهم واجمع أمرنا على الهدى، وأصلح ذات بيننا، اللهم ألّف بين قلوبنا واهدنا سواء السبيل، يا ربّنا أكرمنا بأن تخرجنا من الظلمات إلى النور، واصرف عنّا في رمضان الواحش والفتن ما ظهر منها وما بطن، اللهم لا تشغلنا بالدنيا واجعل الآخرة أكبر همّنا، لا إله إلا أنت”.

شاهد أيضًا: اللهم بلغنا رمضان لا فاقدين ولا مفقودين تويتر

أدعية لاستقبال شهر رمضان 1445

كذلك الخوض في تقديم دعاء اخر جمعه قبل رمضان يدفع إلى تقديم أجمل الأدعية لاستقبال هذا الشهر الكريم فيما يأتي:

  • إلهي نسألك بجودك وكرمك وفضلك أن تبلغنا شهر رمضان في هذا العام ومن بعده أعوامًا عديدة، واكتب لنا فيه أن نكون من عتقاء النار يا رب العالمين.
  • اللهمّ بلغنــا شهر رمضان لا فاقديــن ولا مفقودين، اللهم أهلّه علينا بأمننا وأماننا وإيماننا، وأعذنا فيه من فتن المحيا والممات يا رب العالمين.
  • اللهم سلمنا لشهر رمضان وسلّمه لنا وارزقنا أن نصومه وأن نقوم فيه صبرًا واحتسابًا لوجهك الكرمي، اللهم لا تدع فيه ذنبًا لنا إلّا غفرته يا رب العالمين.
  • اللهمّ بارك لنا فيما تبقّى من شهر شعبان، وبلغنا شهر رمضان وأعنّا فيه على الصيام والقيام وغضّ البصر وحفظ اللسان يا رب العالمين.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم بلغنا رمضان بالتشكيل

دعاء يوم الجمعة الأخيرة قبل رمضان من السنة النبوية

كذلك لا بدّ من تقديم يوم الجمعة الأخيرة قبل رمضان من السنّة النبوية الشريفة من المأثور في دعاء رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فيما يأتي:[1]

  • “اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت قيوم السماوات والأرض ومن فيهن ولك الحمد، أنت الحق، ووعدك الحق، ولقاؤك حق، والجنة حق، والنار حق، والنبيون حق، والساعة حق، ومحمد حق، اللهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وإليك أنبت، وبك خاصمت، وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت، أنت إلهي لا إله إلا أنت”.
  • “اللهم إني أسألك الثبات في الأمر، والعزيمة على الرشد، وأسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، وأسألك شكر نعمتك، وحسن عبادتك، وأسألك قلبا سليما، ولسانا صادقا، وأسألك من خير ما تعلم، وأعوذ بك من شر ما تعلم، وأستغفرك لما تعلم، إنك أنت علام الغيوب”.
  • “اللهم ألف بين قلوبنا، وأصلح ذات بيننا، واهدنا سبل السلام، ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لنا في أسماعنا، وأبصارنا، وقلوبنا، وأزواجنا، وذرياتنا، وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم، واجعلنا شاكرين لنعمك مثنين بها عليك، قابلين لها، وأتممها علينا”.
  • “اللهم ارزقني حبك، وحب من ينفعني حبه عندك، اللهم ما رزقتني مما أحب فاجعله قوة لي فيما تحب، اللهم ما زويت عني مما أحب فاجعله فراغا لي فيما تحب”.

شاهد أيضًا: ادعية اخر جمعة من شعبان مكتوبة كاملة 2024

دعاء اخر جمعه قبل رمضان 2024 من القرآن الكريم

وفيما يأتي سيتمّ تقديم دعاء آخر جمعه قبل رمضان 2024 من أدعية القرآن الكريم:[2]

  • “بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصِّرَاط الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ”.
  • “رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ”.
  • “رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ * رَبَّنَا إِنَّكَ مَن تُدْخِلِ النَّارَ فَقَدْ أَخْزَيْتَهُ وَمَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ أَنصَارٍ * رَّبَّنَا إِنَّنَا سَمِعْنَا مُنَادِيًا يُنَادِي لِلإِيمَانِ أَنْ آمِنُواْ بِرَبِّكُمْ فَآمَنَّا رَبَّنَا فَاغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَكَفِّرْ عَنَّا سَيِّئَاتِنَا وَتَوَفَّنَا مَعَ الأبْرَارِ * رَبَّنَا وَآتِنَا مَا وَعَدتَّنَا عَلَى رُسُلِكَ وَلاَ تُخْزِنَا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّكَ لاَ تُخْلِفُ الْمِيعَادَ”.
  • “ربَّنَا اغْفِرْ لَنَا ذُنُوبَنَا وَإِسْرَافَنَا فِي أَمْرِنَا وَثَبِّتْ أَقْدَامَنَا وانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ”.
  • “رَبَّنَا ظَلَمْنَا أَنفُسَنَا وَإِن لَّمْ تَغْفِرْ لَنَا وَتَرْحَمْنَا لَنَكُونَنَّ مِنَ الْخَاسِرِينَ”.

شاهد أيضًا: عبارات وصور عن اخر جمعة في شعبان 

دعاء الجمعة الأخيرة من شهر شعبان 1445 للرزق وقضاء الدين

ورد في السنّة النبوية الشريفة العديد من الأدعية عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- والتي يمكن للمسلمين الدعاء بها لتحصيل الرزق وقضاء الدين بإذن الله تعالى، ومن هذه الأدعية:[3]

  • “اللهم اكفني بحلالك عن حرامك، وأغنني بفضلك عمن سواك”.
  • “اللهم رب السماوات السبع ورب العرش العظيم، ربنا ورب كل شيء، فالق الحب والنوى ومنزل التوراة والإنجيل والفرقان، أعوذ بك من شر كل شيء أنت آخذ بناصيته، أنت الأول فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظاهر فليس فوقك شيء، وأنت الباطن فليس دونك شيء، اقضِ عنا الدين، وأغننا من الفقر”.
  • “اللَّهُمَّ مَالِكُ الْمُلْكِ، تُؤْتِي الْمُلْكَ مَنْ تَشَاءُ، وَتَنْزِعُ الْمُلْكَ مِمَّنْ تَشَاءُ، وَتُعِزُّ مَنْ تَشَاءُ، وَتُذِلُّ مَنْ تَشَاءُ، بِيَدِكَ الْخَيْرِ إِنَّكَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ، رَحْمَانُ الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ، تُعْطِيهُمَا مَنْ تَشَاءُ، وَتَمْنَعُ مِنْهُمَا مَنْ تَشَاءُ، ارْحَمْنِي رَحْمَةً تُغْنِينِي بِهَا عَنْ رَحْمَةِ مَنْ سِوَاكَ”.
  • “اللهم إني أعوذ بك من الهم والحَزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال”.
  • “اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لِي دِينِي، وَوَسِّعْ عَلَيَّ فِي ذَاتِي، وَبَارِكْ لِي فِي رِزْقِي”.

شاهد أيضًا: دعاء للميت في اخر جمعه في شعبان

دعاء اخر يوم من شهر شعبان قبل رمضان

ندرج لكم فيما يأتي أجمل الأدعية المختارة والتي يمكن للمسلم أن يدعو بما شاء منها في آخر يوم من شهر شعبان قبل رمضان:[4]

  • “ربنا اجعلنا لك ذكارين، لك شكارين، إليك أواهين منيبين، تقبل يا رب توبتنا، واغسل حوبتنا، وأجب دعواتنا، وثبت حجتنا، واسلل سخائم صدورنا، وعافنا واعف عنا”.
  • “إلهنا لا تحرمنا من نبيك الشفاعة، واجعل التقوى لنا أربح بضاعة، ولا تجعلنا في شهرنا هذا من أهل التفريط والإضاعة، وآمنا من خوفنا يوم تقوم الساعة برحمتك يا أرحم الراحمين”.
  • “اللهم اجعلنا من الذين يقولون فيعملون ، ويعملون فيخلصون , ويخلصون فيقبلون، ويقبلون فينعمون، وينعمون، وينعمون فيشاهدون برحمتك يا أرحم الراحمين”.
  • “إلهي إن كنت لا ترحم إلا الطائعين فمن للعاصين، وإن كنت لا تقبل إلا العاملين فمن للمقصرين، إلهي ربح الصائمين، وفاز القائمون، ونجا المخلصون، ونحن عبيدك المذنبون فارحمنا برحمتك وجد علينا بفضلك ومنتك واغفر لنا أجمعين برحمتك يا أرحم الراحمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم”.

شاهد أيضًا: دعاء اللهم في اخر جمعة من شعبان

دعاء اخر جمعه قبل رمضان 2024 بالصور

كذلك لا بد من تقديم دعاء آخر جمعه قبل رمضان 2024 بالصور فيما يأتي:

دعاء اخر جمعه قبل رمضان 2023 بالصور
دعاء اخر جمعه قبل رمضان 2023 بالصور

بهذه الصور التي حملت بين طياتها دعاء اخر جمعه قبل رمضان 2024 مكتوب كامل نصل إلى نهاية هذا المقال، والذي قدّم جملة من أفضل ما يمكن للمسلم الدعاء به في الجمعة الأخيرة من شهر شعبان قبل بلوغ شهر الرحمة والغفران.

المراجع

  1. ^ kalemtayeb.com , أدعية من السنة , 20/01/2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *