خريطة توزيع القبائل السعودية

خريطة توزيع القبائل السعودية

خريطة توزيع القبائل السعودية، حيث يهتم الكثير من الأفراد والمهتمين بمعرفة التوزيع الجغرافي وأماكن تواجد وانتشار القبائل العربية في السعودية على الخريطة، والتعرف على مواقعها على الخريطة بشكل دقيق، ومن المعلوم أن المجتمع السعودي يتكون في الأساس من القبائل فهو مجتمع قبلي، ولكن تتفاوت قيم القبلية حاليًا ما بين الزيادة والنقصان من حين لآخر، ومن عبر موقع مقالاتي سوف نتعرف على توزيع القبائل السعودية على الخريطة.

القبائل العربية في السعودية

تحتوي المملكة العربية السعودية حاليًا أكثر من 70 قبيلة معروفة، وهي المكون الأساسي للمجتمع السعودي، فقد أشارت بعض المصادر والإحصاءات أن معظم الشعب السعودي تعود أصوله إلى تلك القبائل العريقة، وقد لعبت هذه القبائل دورًا هامًا لتحقيق وحدة كيان المملكة، وحارب أبناء القبائل جنبًا إلى جنب مع الملك عبدالعزيز آل سعود من أجل المساهمة في توحيد المملكة، والحفاظ على استقلالها وحمايتها من أي عدو يتربص بها.[1]

خريطة توزيع القبائل السعودية

فيما يلي صورة خريطة توزيع القبائل العربية في المملكة العربية السعودية، وتُظهر توزيع الجغرافي لتلك القبائل، وهي كالتالي:

خريطة توزيع القبائل السعودية

شاهد أيضًا: عائلة الجلاجل وش يرجعون

خريطة القبائل السعودية ويكيبيديا

تُظهر الصورة التالية خريطة قبائل الجزيرة العربية والسعودية واليمن قام برسمها المستشرق الإنجليزي هارولد ديكسون قبل نحو مئة عام، وهي كالتالي:

خريطة القبائل السعودية ويكيبيديا

شاهد أيضًا: الرميان وش يرجعون ، أصل عائلة الرميان من وين

موقع أهم القبائل المملكة العربية السعودية على الخريطة

اختلف التوزيع الجغرافي للقبائل العربية في المملكة فبعض القبائل اتخذت استقرت في موطنها، ولكن معظم تلك القبائل تنقل بين العديد من الأماكن، وتوسعوا إلى أن امتدوا خارج المملكة، ويمكن التعرف على موقع مجموعة من أهم القبائل التي تتواجد بالمملكة العربية السعودية على الخريطة والتوزيع الجغرافي لها، من خلال التالي:

قبيلة زهران

وتعد من أبرز القبائل المنتشرة في المملكة، ويقيم أفرادها في منطقة الباحة التي بين الحجاز وتهامة، وهم بنو زهران بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان، وأيضًا قال بعض المؤرخين أن نسلهم يعود إلى نبت بن إسماعيل بن إبراهيم -عليه السلام-.

قبيلة بنو شهر

وهي من أشهر القبائل وأعرقها، وتتواجد في ثلاث مناطق بالمملكة وهي المجاردة، والنماص، والتنومة، إلى جانب الكثير من القرى والبادية وتهامة، ويعود نسبهم إلى ربيعة بن الأواس بن الحجر بن الهنو بن الأزد بن الغوث بن النبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان، وهم اليوم بطون كثيرة، ولكنهم مقسمون إلى قسمين هما: بنو ثلة، وسلامان.

قبيلة مطير

وهي من القبائل العريقة، ويستقر أفرادها في شرق السعودية بالتحديد عند أطراف منطقة نجد، وينتشر بعض أفرادها في الكويت، وتعود أصولها إلى غطفان بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وسميت بـمطير نسبة إلى بطن المطارنة من قبيلة مطير، وتعني كثير المطر والسخي الكريم.

قبيلة غامد

وهي من القبائل المشهورة والعريقة ولها مكانتها بين القبائل، ويتركز أفرادها في الجنوب الغربي من المملكة بمنطقة الباحة، وينتشرون أيضًا في أودية بيشة، ووادي الدواسر، وترية، ويعود نسبهم إلى جدهم الأكبر غامد وهو عمرو بن كعب بن الحارث بن كعب بن عبد الله بن مالك بن نصر وهو شنوءة بن الأزد، وأسماها بغامد لأنه تغمد أمر ما كان بينه وبين عشيرته.

قبيلة حرب

وتعتبر أحد أشهر القبائل بالمملكة، ويتركز تواجد أفرادها في منطقة الحجاز ما بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، إلى جانب جدة وينبع، وتنتشر عدة بطون منها خارج المملكة في بلاد الشام، والعراق، والمغرب العربي، والأردن، ولهذه القبيلة العديد من الاحتفالات الخاصة بها، وتستخدم الفنون الشعبية المميزة، ومنها: الخبيتي، الرديح، العرضة الحربية، حرابي، بدواني، زير، زيد.

قبيلة عنزة

وهي قبيلة عربية عدنانية يتواجد أفرادها في منطقة نجد وفي شمال الحجاز، وفي خارج المملكة تتواجد في العراق والكويت، وبلاد الشام، بالإضافة إلى تركيا وسيناء والأهواز وليبيا، وبذلك تكون من أكبر القبائل في الخليج العربي والشام، ويعود نسبها إلى عنزة بن أسد بن ربيعة بن معد بن عدنان، ولها العديد من الأحلاف من القبائل البدوية.

قبيلة الدواسر

وهي من أشهر وأكبر القبائل السعودية، وتنتشر في وادي الدواسر، والخرج، وسدير، والسليل، بالإضافة إلى البحرين، وقطر، والكويت، والإمارات، وقبيلة الدواسر هي إحدى القبائل التي تجمع بين البداوة والحضارة، فهم من جهة يمتلكون ويربون الإبل والمواشي، ويهتمون بالبداوة فهي أصلهم، ومن جهة أخرى اهتموا بالحضارة، فهم يمتلكون المدن والمزارع والنخيل، وتعد أرضهم من أخصب الأراضي في شبه الجزيرة العربية.

قبيلة شهران

وهي من القبائل العريقة، ويترك تواجد أفرادها في إحدى المناطق بين جبال الحجاز وجنوب منطقة نجد، وينتشر أفرادها في دول اليمن وقطر والكويت والإمارات، ويعود نسبها إلى شهران بن خلف بن خثعم بن أنمار بن إراش بن عمرو الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ، ولها الكثير من الفروع منها: بني سبأ، أنمار، أشعر.

قبيلة سبيع

وتعد من القبائل المعروفة، ويتركز معظم أفراد القبيلة في نجد إلى جانب شرق ووسط الجزيرة العربية، ويرجع نسب قبيلة سبيع إلى عامر بن صعصعة من قبيلة القيسية المضرية العدنانية حسب ما ورد عن علماء الأنساب، وتنقسم إلى أربعة فروع، وهي الزكور، آل عمير، بنو عامر، بني عمر، وكل قبيلة منهم تنقسم إلى مجموعة من العشائر.

قبيلة عسير

وهي من القبائل العريقة، ويتواجد أفرادها في منطقة عسير التي تقع جنوب المملكة العربية السعودية، اختلف النسابون في نسب هذه القبيلة فمنهم ذكر أن نسبهم يعود إلى عسير بن أراشة بن عنز بن وائل، وقيل أنها تعود إلى عسير بن عبس بن شحارة بن غالب بن عبدالله بن عك وغيرها، وتنقسم إلى قسمين هما: عسير السراة، وعسير تهامة ويقال عنهم رجال ألمع.

قبيلة العجمان

وهي من أهم القبائل البدوية، تعود إلى قبائل يام من همدان وهم أولاد عجيم هاجروا من نجران إلى جنوب نجد أثناء حكم الإمام تركي الذي أمرهم بالنزول إلى الأحساء، وتعد من أهم القبائل السعودية سيما مناطق شرق المملكة، وتمتد أيضًا إلى الكويت وبرفارس والكويت، والمنتسب إليهم يطلق عليه عجمي والجمع عجمان.

قبيلة قحطان

وهي من أكبر وأقوى القبائل في الجزيرة العربية منذ الدولة السعودية الأولى الثانية، وتمتد منازلها من سفوح جبال منطقة عسير الشرقية حتى حدود منازل قبيلة الدواسر في الشرق، وأيضًا تمتد شمالًا لتشمل معظم عالية نجد الجنوبية، وتتكون القبيلة من عدد قبائل منها: سنحان، ورفيدة، والحباب، والجحادر، وبني هاجر، وبني بشر، وشريف، وآل عمر.

قبيلة السهول

وتصنف من أكبر القبائل السعودية، وتستقر في نجد ووسط وغرب وشرق شبه الجزيرة العربية، ويرجع أصل قبيلة السهول إلى قبيلة هوازنيه القيشية، وتنقسم هذه القبيلة إلى عشرة بطون وهي: آل برازات، آل محيميد، الظهران، الزقاعين، الصعوبن آلعبيد، القبانية، المحانية، المحلف، آل منجل، وكل منها ينقسم إلى مجموعة من الفروع.

قبيلة باهلة

تنتشر قبيلة باهلة في السعودية منطقة القويعية والدوادمي، وهي من القبائل العريقة ولها تاريخ مشرف، ويعود نسبهم إلى بنو معن بن مالك بن أعصر بن سعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان بن ادد بن قيدار بن نابت بن إسماعيل -عليه السلام-، ووالدتهم باهلة بنت صعب بن سعد العشيرة بن مذحج.

شاهد أيضًا: خريطة المملكة العربية السعودية الرسمية مع الحدود بالتفصيل pdf

قبيلة البقوم

وتصنف قبيلة البقوم من ضمن القبائل كثيرة الانتشار، فهي تتواجد في الزلفي وحائل وبريدة، وعنيزة وسكنت قديمًا بوادي تربة وجبل حضن بين مكة المكرمة في الشرق ونجد غربًا، وتعد من ضمن القبائل التي تحتفظ بنفس الاسم منذ العصر الجاهلي، والبقوم هم بنو عام بن حوالة بن الهنوء بن الأزد، ويعود نسبهم إلى عامر بن حوالة بن الهنوء بن الأزد بن الغوث بن نبت بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان.

قبيلة بلى

يتواجد معظم أفراد قبيلة بنو خالد في شمال وغرب السعودية، وتمتد إلى بعض الدول منها الأردن ومصر وسوريا، وفلسطين، وكان لقبيلة بلى دور هام في الفتح الإسلامي لمصر، ونقل معظم أفراد القبيلة إلى مصر، وأنشأوا مسكنهم فيها، ولكن خلال الحكم المملوكي انتقلوا إلى السودان، ويعود نسبهم إلى بلى بن عمرو بن الحاف بن فضاعة.

قبيلة بنو خالد

وهي من القبائل المشهورة، وتنتشر بشكل كبير في المناطق الشرقية من المملكة، وتمتد إلى الإمارات والكويت والبحرين، والعراق، وقطر، وفلسطين، والأردن، وتعددت روايات نسبهم، وقد أرجعهم البعض إلى بني ربيعة بن عامر بن صعصعة من قبيلة هوازن، وقيل من بني غزية من طيء، وذكر آخرون أنهم من ذرية خالد بن الوليد -رضي الله عنه- من قبيلة قريش.

شاهد أيضًا: الجاسر وش يرجعون ، اصل عائلة الجاسر من وين

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا خريطة توزيع القبائل السعودية، وتعرفنا من خلاله على موقع أهم القبائل المملكة العربية السعودية على الخريطة.

المراجع

  1. ^ wikiwand.com , قبائل المملكة العربية السعودية , 30/05/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *