حكم ايموجي السناب مع الدليل

حكم ايموجي السناب مع الدليل

حكم ايموجي السناب مع الدليل على صحة هذا الحكم، حيث يستخدم إيموجي السناب كغيره من رموز وسائل التواصل الاجتماعي في التعبير عن حالة الشخص ومزاجه ومشاعره، ومن تلك الرموز ما يقول العلماء بأنه حرام، وغير محبب، ومنه ما يقولون إن استخدامه لا بأس فيه، لذلك سوف يقدم موقع مقالاتي لمحة عن إيموجي السناب، كما سيتم التعرف على حكم إيموجي السناب، وكذلك الدليل على صحة هذا الحكم.

ما هو ايموجي السناب

إن إيموجي السناب هو رموز تعبيرية، ورسومات مرسومة بشخصيات كرتونية، أو مصورة للإنسان والكائن الحي، ومصغرة، كما أن تلك الرسومات يمكن أن تكون متحركة، أو غير متحركة، كما يمكن أن تكون تعبيرية لوجه الإنسان، أو لجسده بالكامل، ويستخدم إيموجي السناب كما إيموجي مواقع التواصل الاجتماعي بشكل عام للتعبير عن مشاعر المستخدم أثناء المحادثات، والتعليقات الإلكترونية، وقد تتشارك إيموجي السناب مع غيرها من مواقع التواصل، كما يختص كل موقع ببعض الإيموجي دون غيره.

اقرأ أيضًا: حكم من نام عن صلاة الجمعة

حكم ايموجي السناب مع الدليل

فرق أهل العلم بين أكثر من حالة في حكم إيموجي السناب، وذلك وفق الآتي:

  • الصور الكرتونية من ذات الأرواح: وهو يعني ايموجي السناب المرسوم باليد أو الحاسوب أو المصور من ذوات الأرواح، فإن استخدامه حرام، وذلك كونه عبث بصورة الله تعالى لخلقه، والدليل على ذلك قوله تعالى في الحديث القدسي “ومَن أظْلَمُ مِمَّنْ ذَهَبَ يَخْلُقُ كَخَلْقِي، فَلْيَخْلُقُوا ذَرَّةً أوْ لِيَخْلُقُوا حَبَّةً أوْ شَعِيرَةً”[1]، وكذلك قول النووي” باب تحريم تصوير الحيوان في بساط أو حجر أو ثوب أو درهم أو دينار أو مخدة أو وسادة وغير ذلك، وتحريم اتخاذ الصورة في حائط وسقف وستر وعمامة وثوب ونحوها، والأمر بإتلاف الصورة”.
  • الصور الكرتونية من غير الأرواح: كالصور لجماد يتحدث ويتحرك، فإن تلك الصور كما أجمع أهل العلم ليست حراماً، ويمكن استخدامها.
  • الصور التعبيرية والرموز الصغيرة: كتلك الرموز الموجودة في سناب وكافة مواقع التواصل الاجتماعي كالوجه للضاحك أو الحزين، فإنه لا بأس في استخدامها.

مقالات مقترحة

نرشح لكم أيضًا قراءة هذه المقالات:

وبذلك؛ يكون قد تم التعرف على حكم ايموجي السناب مع الدليل، بحيث يجوز للمسلمين استخدام بعض من ايموجي السناب، والامتناع عن استخدام بعض آخر كون استخدامها حراماً حسب أهل العلم.

أسئلة شائعة

  • هل السناب حرام؟

    إن السناب ليس حراماً ما دام أن استخدامه لا ينصب في ما يغضب الله، ويخدم المنفعة بلا فساد.

  • هل ايموجي السناب حرام ابن باز؟

    لم يرد ذكر فتوى هذه المسألة لدى الإمام ابن باز -رحمه الله تعالى- فهذا البرنامج وجد بعد وفاة الإمام بعدة سنوات طوال.

  • هل يجوز وضع ايموجي السناب؟

    يجوز وضع ايموجي السناب على الراجح في أقوال أهل العلم.

المراجع

  1. ^ أبو هريرة , البخاري، صحيح البخاري، 7559، أخرجه البخاري ومسلم.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *