جدول المحتويات
حديث سبعة يظلهم الله في ظله وتفسيره ، فهم الذين تم ذكرهم في أحد الأحاديث النبوية الشريفة التي يروي فيها الرسول الكريم جزاء العباد الذين اصطفاهم الله سبحانه وتعالى ليظلهم في ظله يوم القيامة لصلاح عملهم في الدنيا وتحري الطاعة في عبادتهم لله وفي أخلاقهم مع الناس.
حديث سبعة يظلهم الله في ظله وتفسيره
يبدأ التعرف على سبعة يظلهم الله في ظله بعرض نص الحديث الشريف الذي تم ذكر هؤلاء السبعة وهو كالتالي:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللَّهُ يَومَ القِيَامَةِ في ظِلِّهِ، يَومَ لا ظِلَّ إِلَّا ظِلُّهُ: إِمَامٌ عَادِلٌ، وَشَابٌّ نَشَأَ في عِبَادَةِ اللَّهِ، وَرَجُلٌ ذَكَرَ اللَّهَ في خَلَاءٍ فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ، وَرَجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّقٌ في المَسْجِدِ، وَرَجُلَانِ تَحَابَّا في اللَّهِ، وَرَجُلٌ دَعَتْهُ امْرَأَةٌ ذَاتُ مَنْصِبٍ وَجَمَالٍ إلى نَفْسِهَا، قالَ: إنِّي أَخَافُ اللَّهَ، وَرَجُلٌ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ فأخْفَاهَا حتَّى لا تَعْلَمَ شِمَالُهُ ما صَنَعَتْ يَمِينُهُ”، حيث ذكر الرسول الكريم في حديثه أن هناك سبع فئات من العباد يظلهم الله في ظله يوم القيامة وكانت تلك الفئات كما يلي:
الإمام العادل
جاء الإمام العادل في مقدمة السبعة الذين يظلهم الله في ظله، وهو من يتولى أمر المسلمين ويطبق شرع الله في رعاية شؤونهم، و يضع في أولوياته تحقيق ما يصلح أحوالهم ويحرص على نصرة المظلوم وعون الفقير، كما يختار الأصلح ممن يشاركونه في الحكم ولا يظلم منهم أي من الرعية، وكان كل من الفاروق عمر بن الخطاب وعثمان بن عفان أبرز أمثلة على الحاكم والإمام العادل ممن ينتهج القرآن الكريم والسنة النبوية.
شاب نشأ في عبادة الله
كان الشاب الذي نشأ في عبادة الله وطاعته هو ثاني من يظلهم الله في ظله يوم القيامة، فهو ذلك الشاب الذي يتحرى حسن الخلق ويترفع عن الانسياق خلف هوى النفس وملذات الدنيا، على الرغم من كونه أكثر البشر عرضة لغواية النفس، وكانت الحكمة من وضع الشاب الناشئ في طاعة الله في المرتبة الثانية لأنه من الفئات التي قد تتعرض بشكل أكبر للفتن والمعاصي، وبذلك ظهرت أهمية تربية الأبناء على طاعة الله، كما ذكر الله سبحانه وتعالى في سورة التحريم “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ”.
رجل ذكر الله في خلاء ففاضت عيناه
كانت المرتبة الثالثة لكل عبد اختار تقوى الله في السر والعلن، فهناك مسلم يظهر خير العمل في العلن خوفا من مراقبة الناس ولكنه لا يقوى على مجاهدة نفسه إذا اختلى بها وقد يسقط في المعصية طالما أنه لا يوجد من يراقبه، ولكن من يتذكر قوة وعظمة الله في خلوته بنفسه ويخشى بطشه وعظيم قدرته حتى تتساقط الدموع من عينيه من خشية الله، كان من أحق الناس بالدخول في ظل الله يوم القيامة.
رجل تعلق بالمساجد
كانت المرتبة الرابعة لكل مسلم يتعلق قلبه بدخول المساجد والصلاة بها ويشعر بالأمان والاطمئنان بها، حتى أنه لا يرغب في مغادرتها وتتشوق نفسه دائماً للعودة إليها، وقد تحدث الله عن أهل المساجد في سورة النور مادحا إياهم عز وجل في قوله تعالى” فِي بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّـهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبِّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوِّ وَالْآصَالِ* رِجَالٌ لَّا تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلَا بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّـهِ وَإِقَامِ الصَّلَاةِ وَإِيتَاءِ الزَّكَاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالْأَبْصَارُ”
رجلان تحابا في الله
منح الله المرتبة الخامسة لكل اثنان تحابا في الله فهو أسمى أنواع الحب، لا يبرره سبب ولا يقضيه شرط، فهو حب منزه عن كل غرض، لا ينتهي بمجرد انتهاء مصلحة أحد الطرفين أو قضاء حاجته، ولكن الحب في الله يجتمع على طاعة ويفترق على طاعة.
رجل يخاف الله من فتنة النساء
جاء في المرتبة السادسة ذلك الرجل الذي يترفع عن ممارسة الزنا ولا يقع في فتنة وغواية المرأة ذات الجمال والنفوذ لخشية الله تعالى، فهو يتفوق على نفسه ويجاهدها في الابتعاد عن الحب المحرم، ومن أهم وأبرز أمثلة تلك الفئة رفض النبي يوسف لغواية امرأة العزيز حين راودته عن نفسه، وقد ورد ذلك في كتاب الله العزيز حين قال تعالى: “وَراوَدَتهُ الَّتي هُوَ في بَيتِها عَن نَفسِهِ وَغَلَّقَتِ الأَبوابَ وَقالَت هَيتَ لَكَ قالَ مَعاذَ اللَّـهِ إِنَّهُ رَبّي أَحسَنَ مَثوايَ إِنَّهُ لا يُفلِحُ الظّالِمونَ* وَلَقَد هَمَّت بِهِ وَهَمَّ بِها لَولا أَن رَأى بُرهانَ رَبِّهِ كَذلِكَ لِنَصرِفَ عَنهُ السّوءَ وَالفَحشاءَ إِنَّهُ مِن عِبادِنَا المُخلَصينَ”.
شاهد أيضًا: تتمة الحديث يغفر للشهيد كل ذنب إلا من خمس حروف
رجل ينفق في سبيل الله
كانت المرتبة السابعة لكل مسلم أو مسلمة ينفق أو يتصدق في سبيل الله ولكنه يبتعد عن النفاق والتباهي والرياء، فمن أهم شروط صحة الصدقة أن تكون في الخفاء وأن يكون هدفها ابتغاء مرضاة الله وليس الحصول على المدح.
شاهد أيضًا: حديث ما اجتمع قوم في بيت من بيوت الله مكتوب
ما هو معنى يظلهم الله في ظله؟
يعد اقتراب الشمس ودنوها من أهم أهوال يوم القيامة، ولن يجد الناس مكان ظليل يحتمون به منها سوى ظل الله سبحانه وتعالى، وقد فسره العلماء كما يلي:
- التفسير الأول: أن الله يخلق شيئا ما يستظل به من يشاء الله أن يظلهم من عباده.
- التفسير الثاني: لن يتضرر الفئات التي سلف ذكرها في الحديث من دنو الشمس.
- التفسير الثالث: أن الظل يقصد به ظل عرش الرحمن، ويعود إلى الله معنويًا فقط، حيث أن الظل أحد صفات الأجسام والله سبحانه وتعالى أعلى وأسمى من ذلك.
- التفسير الرابع: يشير إلى أن الظل هو ظل الجنة.
على ذلك تم الحديث عن حديث سبعة يظلهم الله في ظله وتفسيره وشرح كل مرتبة من المراتب السبعة وسبب اختيار الرحمن لتلك الفئات ليظلهم في ظله، كما تم التعرف على المقصود من الظل.