ما هي حدود اوكرانيا الجغرافية

حدود اوكرانيا الجغرافية

ما هي حدود اوكرانيا الجغرافية البرية والبحرية؟ أوكرانيا إحدى الدول التي تقع شرق أوروبا، وكانت إحدى دول الاتحاد السوفييتي الذي تفكك في السادس والعشرين من شهر ديسمبر كانون الأول من عام 1991 للميلاد، وسوف يعرض موقع مقالاتي حدود هذه الجمهورية، وموقعها وعاصمتها، ومميزات الموقع الجغرافي، والأهمية الاستراتيجية للمنطقة، ومعلومات عنها، وخريطة أوكرانيا مع الدول المجاورة.

أين تقع أوكرانيا وما هي عاصمتها

إن جمهورية أوكرانيا تقع شرق القارة الأوروبية، وعاصمتها السياسية هي مدينة كييف، وهي أكبر مدينة من مُدنها، وأوكرانيا ثاني أكبر دولة في أوروبا من حيث المساحة، تبلغ مساحتها حوالي 600 ألف كيلو متر مربع، ما يقارب ضعف مساحة إيطاليا، وهي عضو في رابطة الدول المستقلة، تتمتع مناطقها بالتنوع الجغرافي من مرتفعات ومنخفضات وبحار ومحيطات وسهول، هذا الأمر جعل مناخ هذه الدولة متنوع ومختلف بين منطقة وأخرى، وإن عدد سكان هذه الدولة بلغ 41.3 مليون نسمة بحسب إحصائي عام 2023 للميلاد، ويتحد سكانها اللغتين الأوكرانية والروسية كلغتين أساسيتين.[1]

شاهد أيضًا: أين تقع أوكرانيا في أي قارة

ما هي حدود اوكرانيا الجغرافية

تمتد أوكرانيا على مساحة أرض واسعة فلها شريط حدودي طويل على شكل خط ساحلي على البحر الأسود وبحر آزوف، كما تتاخم عدة دول، منها بيلاروسيا وبولندا والمجر ورومانيا وسلوفاكيا ومولدوفا، إليك الحدود البرية والبحرية لهذه الجمهورية من جهاتها الأربع:[1]

  • من الشرق: جمهورية روسيا التي كانت تشكل معها ومع روسيا البيضاء (بيلاروسيا) الاتحاد السوفييتي.
  • من الغرب: يحدها الدول بولندا وسلوفاكيا والمجر.
  • من الجنوب: يحدها البحر الأسود وبحر آزوف، ومن الجنوب الغربي يحدها دولتا رومانيا ومولدوفا.
  • من الشمال: يحدها جمهورية روسيا البيضاء (بيلاروسيا).

مميزات الموقع الجغرافي في أوكرانيا

إن مساحة دولة أوكرانيا الشاسعة، وموقعها الجغرافي، أكسبها أهمية ومميزات كثيرة، وهذه الأهمية والمميزات تتمثل في عدة نقاط، أبرزها ما يلي:[2]

  • معظم حدودها سهول باستثناء جبال الكاربات في الجنوب الغربي، والبحر الأسود في الجنوب، وبحر آزوف في الجنوب الشرقي.
  • نهر دنيبرو لديه عدة روافد تلقي كلها في وسط أوكرانيا.
  • يوفر مصب نهر الدانوب منفذًا للتجارة الأوكرانية مع شبه جزيرة البلقان والنمسا وألمانيا.
  • تحتوي أوكرانيا على تنوع تضاريسي كبير، ففي الوسط والجنوب تنتشر السهوب (البراري) ذات التربة السوداء العالية وتناسب كافة أنواع المزروعات وخاصة الحبوب، في الشرق تنتشر المناطق الصناعية في مقدمتها منطقة دونباس الكبرى أو حوض دونيتس وتربتها تحتوي على الكثير من الرواسب المعدنية، وفي غرب أوكرانيا يوجد العديد من المنتجعات الجبلية الخلابة.
  • تمتلك أوكرانيا سلسلتين جبليتين، ففي الحدود الغربية توجد جبال الكاربات ومعرفة هذه الجبال بالرياضات الشتوية في مقدمتها التزلج، أما جبال القرم تقسم شبه جزيرة القرم، وتخلق منطقة شبه استوائية في أقصى جنوبها، والجدير بالذكر أن شبه جزيرة القرم هي مقصد سياحي شهير.

الأهمية الاستراتيجية لموقع أوكرانيا

تمتلك أوكرانيا موقع استراتيجي هام، وهذا لأنها تقع على مفترق طرق بين أوروبا وآسيا، فضلاً من أنها ثاني أكبر دولة في أوروبا، وتكمن أهمية الموقع الاستراتيجي ما يلي:[2]

  • منفذ روسيا على القارة الأوروبية: فهي تشترك مع روسيا بحدود يبلغ طولها 1576 كيلو متر من جهة الشرق، لذلك بانت مصالح الولايات المتحدة حلفائها الغربيين الذين يريدون منع روسيا من توسيع نفوذها غربًا.
  • تشكل موانئها قاعدة بحرية رئيسية لروسيا: فموانئ أوكرانيا ذات أهمية اقتصادية وعسكرية، فتعد مدينة سيفاستوبول الساحلية الأوكرانية الواقعة في شبه جزيرة القرم بمثابة قاعدة بحرية رئيسية للقوى البحرية الروسية، كما أن المقر الرئيسي لأسطول البحر الأسود الروسي في شبه جزيرة القرم.
  • يلعب موقع أوكرانيا الاستراتيجي دور رئيسي لدول شرق ووسط أوروبا: وهذا لأنها حدودها تطل على البحر الأسود وبحر آزوف وبيلاروسيا وبولندا وسلوفاكيا والمجر ورومانيا ومولدوفا.
  • تنتج أوكرانيا وتصدّر الصلب: فهي تحتوي على مناجم كبيرة للحديد والفوسفور والفحم.
  • تعتبر أوكرانيا منفذ الاتحاد الأوروبي على روسيا وآسيا الوسطى: فإن أوكرانيا تعتبر نقطة عبور رئيسية للنفط والغاز القادم من روسيا وآسيا الوسطى إلى الاتحاد الأوروبي، كما تمر منها معظم أنابيب النفط والغاز التي تنقل المنتجات الهيدروكربونية إلى الاتحاد الأوروبي من روسيا عبر البلاد.
  • تعد أوكرانيا منفذ لأنابيب الغاز الروسي المصدّر لأوروبا: فما يقارب 70% من الغاز الروسي يمر عبر أنابيب في أوكرانيا ليغذي أكثر من دولة أوربية بالغاز.
  • يوفر موقع أوكرانيا بيئة مناسبة للإنتاج الزراعي وتربية المواشي: تعتبر سهول أوكرانيا المنبسطة وهضابها وتربتها السوداء الخصبة مهد لإنتاج المحاصيل الغذائية، وتربية الحيوانات.

معلومات عن أوكرانيا

تقع أوكرانيا في الجزء الأوسط من أوروبا الشرقية، على مفترق طرق النقل الرئيسية من أوروبا إلى آسيا ومن الدول الاسكندنافية إلى منطقة البحر الأبيض المتوسط، وهذا الأمر أكسبها أهمية جيوسياسية ومحط لأنظار الدول الاستعمارية، إليك أبرز المعلومات عن هذه الجمهورية:[3]

  • تقع معظم أوكرانيا جنوب غرب سهول أوربا الشرقية، والجبال تشغل ما يقارب 5% فقط من مساحة أوكرانيا، وهي مكونة من سلسلتين جبليتين يطلق عليهما اسم جبال القرم في الجنوب وجبال الكاربات في الغرب.
  • أعلى قمة في أوكرانيا هي جبل جوفرلا يبلغ ارتفاعه 2061 متر، ويقع في سلسلة جبال الكاربات، تليها قمة رومان كوش تبلغ ارتفاعها 1545 متر، وهي أعلى جبل في شبه جزيرة القرم.
  • شاطئ بحر فيزوف هو شاطئ رملي مستقيم، وهذا البحر من البحار الضحلة.
  • تتجمد مياه بحر فيزوف بالقرب من الشاطئ في الشتاء، حيث أن درجة حرارة الماء تصل في الصيف إلى 25-30 درجة مئوية.
  • يوجد أكثر من 73000 نهر في أوكرانيا، تصب غالبها في أحواض البحر الأسود وبحر آزوف.

 شاهد أيضًا: معلومات عن مدينة خاركوف في أوكرانيا

خريطة اوكرانيا والدول المجاورة لها

تمتلك جمهورية أوكرانيا موقعاً استراتيجي هام شرق ووسط القارة الأوربية، وتمتد سواحلها الشمالية على طول ساحل البحر الأسود وبحر آزوف، وتتاخم عدة دول أوروبية في مقدمتها بيلاروسيا وبولندا والمجر ورومانيا وسلوفاكيا ومولدوفا، وتقع معظم أراضي هذه الجمهورية في القارة الأوربية، وتبعاً لهذا يتم تقسيم أوكرانية إلى منطقتين المناطق الأحيائية والغابات المختلطة التي تصل إلى منتصف القارة والمراعي التي تطل على البحر الأسود، والمنطقة الغربية تضم جبال الألب التي تهيمن عليها جبال يطلق عليها اسم الكاربات، إليك خريطة هذه الدولة بكافة حدودها البرية والبحرية:[3]

خريطة اوكرانيا والدول المجاورة لها
خريطة اوكرانيا والدول المجاورة لها

وهكذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا هذا الذي كان يحمل عنوان ما هي حدود اوكرانيا الجغرافية، فقد أجبنا عن هذا الاستفسار، أرفقنا لكم أين تقع أوكرنيا وما هي عاصمتها، ومميزات الموقع الجغرافي، والأهمية الاستراتيجية للمنطقة، ومعلومات عنها، وخريطة أوكرانيا والدول المجاورة لها.

المراجع

  1. ^ nationsonline.org , Ukraine.org , 03/02/2022
  2. ^ quora.com , Why is Ukraine strategically important? , 03/02/2022
  3. ^ britannica.com , Ukraine , 03/02/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *