تودي الاوراق دورا هاما في تثبيت النبات في التربه

تودي الاوراق دورا هاما في تثبيت النبات في التربه

تودي الاوراق دورا هاما في تثبيت النبات في التربه، تُمثّل النباتات مجموعة رئيسية من الكائنات الحية إذ تلعب دورًا هام في عملية البناء الضوئي وتشمل النباتات أكثر من 300 ألف نوم من الأشجار والشجيرات والأعشاب والزهور، ومن خلال موقع مقالاتي سيتمّ التعرُّف على لأبرز المعلومات حول أجزاء النبات ووظائفها.

تودي الاوراق دورا هاما في تثبيت النبات في التربه

تُعدّ الأوراق من الأجزاء المكوّنة لكل نبتة وتسمّى بمطبخ النبتة لكونها الجزء المسؤول عن عملية تصنيع الغذاء داخل النبات لاحتوائها على البلاستيدات الخضراء وصبغة الكلوروفيل، ومن الجدير بالذكر أنّ الأوراق تختلف في الشكل والحجم من نبات إلى آخر ولكنها تشترك بوجود شبكة كبيرة من العروق لإيصال الماء إلى مناطق تصنيع الغذاء ودعم الورقة وبسط سطحها لإبقائه معرّض إلى الشمس، والإجابة الصحيحة للسؤال في الأعلى:[1]

  • عبارة خاطئة.

شاهد أيضًا: تسمى النباتات التي لا تنمو لها ازهار وبذورها قاسيه

أجزاء الورقة ووظائفها

تتكوّن الورقة في النباتات من عدّة أجزاء يقوم كل منها بوظيفة معينة للوصول إلى الوظيفة الأساسية للأوراق في النبتة، ويمكن معرفة أجزائها مما يلي:[1]

  • البشرة: وهي خلايا نباتية متراصّة مع بعضها تغطي سطح الرقة من الجهتين العلوية والسفلية خالية من البلاستيدات الخضراء إذ تتميّز بتكوُّنها من مادة تدعى الكيوتين التي تحميها من فقدان الماء في أوقات الحرّ فضلًا عن وجود الثغور القابلة للتمدُّد أو الانكماش لموازنة الماء في النبات.
  • النسيج المتوسط: وهو الطبقة التي تقع بين البشرتين العلوية والسفلية ويُقسم إلى نسيجين النسيج العمادي وهو عبارة عن خلايا متعامدة تحتوي على بلاستيدات خضراء للقيام بعملية البناء الضوئي، والنسيج الإسفنجي والمكوّن من خلايا مفككة للمساعدة في تهوية النبات أثناء هذه العملية.
  • النسيج الوعائي: يتكوّن من اللحاء الذي ينقل الغذاء المصنّع من الورقة إلى باقي النبتة، والخشب الذي يعمل على نقل المياه والأملاح إلى بقية الأجزاء.

أجزاء النبات ووظائفها

تتكوّن النباتات من أجزاء رئيسية يقوم كل منها بوظيفة معينة يمكن معرفتها من خلال ما يلي:[2]

  • الجذر: وهو الجزء الداخل في التربة بهدف تثبيت النبتة داخل الأرض وامتصاص الغذاء منها كما يقوم بعض أنواعها بتخزين الغذاء في الشتاء.
  • الساق: ويمثّل المحور الرئيسي الذي ينمو فوق سطح التربة ليحمل المجموع الخضري من أوراق وبراعم وثمار وأزهار، وفي بعض النباتات كالبطاطا ينمو داخل التربة لتخزين الغذاء.
  • الورقة: تقوم بعملية البناء الضوئي كما ذكر في الأعلى.
  • الزهرة: تُعدّ وسيلة التكاثر في النبات للمحافظة على بقاء نوعها بالإضافة إلى إنتاج البذور والثمار.
  • الثمرة: وهي الجزء المتحوّر من الزهرة الذي ينتج البذور لنمو نباتات أخرى من نفس النوع.

وبهذا القدر نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تمّ من خلاله التعرُّف على الإجابة الصحيحة لسؤال تودي الاوراق دورا هاما في تثبيت النبات في التربه بالإضافة إلى التطرُّق لأبرز المعلومات حول أجزاء النبات ووظيفتها.

المراجع

  1. ^ marefa.org , نبات , 06/09/2022
  2. ^ uomustansiriyah.edu.iq , النباتات , 06/09/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *