تلخيص قصة الحمامة المطوقة للصف الرابع

تلخيص قصة الحمامة المطوقة للصف الرابع

تلخيص قصة الحمامة المطوقة للصف الرابع من المهم الاطلاع عليه لما في قصة الحمامة المطوقة من معاني وحكم كثيرة يتعلم منها الصغير والكبير، وقصة الحمامة المطوقة من القصص الشهيرة في عالم القصص العربية القصيرة التي وردت في كتاب كليلة ودمنة، ويحرص الكثير من الآباء والأمهات على اقتنائها وقراءتها لأبنائهم لتعليمهم معاني التعاون والإخاء، وفي موقع مقالاتي نقدم تلخيص القصة بشكل ميسر وسهل، ونستخرج منها العبر والحكم النافعة.

تلخيص قصة الحمامة المطوقة للصف الرابع

كان غراب مقيم على شجرة ملتفة الأغصان، وبينما هو في مكانه إذا أبصر صياد من بعيد قادم ومعه الشبكة التي يصيد بها، فاختبأ الغراب من الصياد حتى لا يراه، وإذا بالصياد يصل إلى أسفل الشجرة، ويقوم بنصب الشبكة وينثر الحب حولها، ثم يختفي في مكان قريب ينتظر.

لم يمر وقت طويل حتى أقبلت الحمامة المطوقة مع مجموعة من صديقاتها الحمام، وعندما أبصرن الحب هبطن إلى الأرض، ولم تنتبه واحدة منهن إلى شبكة الصياد، ولم يمض الكثير من الوقت حتى أطبقت الشبكة على الحمام كله، واضطرب الحمام وحاول التخلص من الشبكة عبر الطيران في كل مكان بدون انتظام وما زاد من اضطرابهم رؤيتهم للصياد، وقد اقترب منهم وهو فرح مسرور.

قالت الحمامة المطوقة لصديقاتها علينا أن نتعاون، ولا نختلف وأفضل حل هو أن نستجمع كل قوانا ونطير بالشبكة قبل وصول الصياد إلينا، وبالفعل تعاون الحمام وطار كله في اتجاه واحد للأعلى حتى اقتلعوا الشبكة وطاروا بها عاليًا، ولم يتركهم الصياد واستمر في متابعتهم على الأرض حتى يئس منهم وانصرف غاضبًا. هنا أشارت الحمامة المطوقة على صديقاتها بالنزول بالشبكة بجانب جحر جرذ صغير تعرفة الحمامة، وعندما نفذوا ما طلبته منهم الحمامة خرج لهم الجرذ، وتعجب من الشرك الذي وقعوا فيه، ولكن الحمامة أخبرته أن المهم الآن تخليصهم من هذه الشبكة بسرعة.

بدأ الجرذ في قرض الشبكة من جهة الحمامة المطوقة صديقته، ولكنها طلبت منه أن يبدأ من جهة الحمامات الأخرى، ويتركها هي حتى الآخر، وبالفعل قرض الجرذ الشبكة بأسنانه الحادة حتى قطعها، وخلص الحمامة وصديقاتها منها.

شخصيات قصة الحمامة المطوقة

قصة الحمامة المطوقة تشتمل على عدد من الشخصيات التي تدور حولها أحداث القصة، وتتمثل هذه الشخصيات الرئيسية في القصة فيما يلي:

الغراب

الغراب في القصة هو ما يمثل الجانب السلبي في المجتمع، فعلى الرغم من أنه رأى الصياد، وهو ينصب الشبكة وينثر الحبوب حلوها للإيقاع بالحمام وغيره من أنواع الطيور، إلا أنه لم يسع في تحذير الحمام عندما اقترب من الشبكة واكتفى فقط بالمشاهدة، وحتى بعد أن طار الحمام بالشبكة لم يحاول مساعدتهم بأي طريقة، ولكنه عمد إلى مشاهدتهم ليعرف إلى ماذا ينتهي الأمر.

شاهد أيضًا: قصة قصيرة عن الأخلاق والفضائل

الصياد

هو الشخص الذي يحاول بالمكر والخديعة الإيقاع بالآخرين والتغرير بهم من خلال إظهار بعض ما يحبون لهم؛ ومن ثم يجرهم إلى المصائب والمحن التي يستفيد هو منها، وهو شخص يتسم بقلة الإحساس بالآخرين وقلة العناية بهم وعدم اهتمامه بآلامهم.

الحمامة المطوقة

وهي قائدة الحمامة والمقدمة فيهم، وهي صاحبة العقل والحكمة والرأس السديد، وعندما وقع الحمام في الشراك حاولت كل حمامة النجاة بنفسها على طريقتها، ولكن الحمامة المطوقة أشارت عليهم بالتعاون والاتحاد والعمل الجماعي للتخلص من هذه الورطة، كما تتصف الحمامة المطوقة بالذكاء والحرص عندما لم تنزل هي والحمام في مكان قريب يمكن للصياد أن يفاجئهم فيه، وتهتم بالآخرين وتقدمهم على نفسها، وهذا يظهر من طلبها من الجرذ أن يخلص صديقاتها أولًا.

الحمام

يمثل الحمام الصديقات المطيعات لصاحبتهن المطوقة، وهو في أول الأمر لا يرغب إلا في تخليص نفسه، ولكنه عندما وجد من يوجهه استجاب وأتم المطلوب منه على أكمل وجه.

الجرذ

يمثل الجرذ في القصة الصديق الوفي النافع لصديقه والذي يقف معه في وقت الضيق، ويتضح حب الجرذ للحمامة المطوقة عندما أراد قطع الشبكة من جهة الحمامة في أول الأمر، ولكنها آثرت صديقاتها على نفسها، وقد استجاب الجرذ لذلك.

شاهد أيضًا: قصة قصيرة عن بر الوالدين للاطفال

العبرة المستفادة من قصة الحمامة المطوقة

هناك عدد من العبر والمعاني المهمة التي يمكن استنباطها من قصة الحمامة المطوقة، ومن أبرز هذه العبر ما يلي:

  • العشوائية والعمل الفردي لا يصل إلى نتيجة ذات فائدة بل قد يؤدي إلى هلاك الكل، فالحمام إذا استمر في الطيران داخل الشبكة بدون نظام لما استطاع اقتلاع الشبكة.
  • الاستماع للقائد والاستجابة له من أهم قواعد نظام العمل في المجتمعات المتقدمة الراقية.
  • الاتحاد والتعاون من أهم أسباب البناء والتخلص من المشكلات والمعوقات.
  • النظر في العواقب والتفكير قبل الإقدام على الأمور من صفات العقلاء، وقد اتضح ذلك عندما رفضت الحمامة المطوقة النزول بالشبكة في مكان قريب قد يهاجمهم فيه الصياد.
  • الصداقة من أهم معاني الحياة وأسمى العلاقات الاجتماعية، والصديق الحقيقي هو من يقف بجانب صديقه وقت الضيق والكرب.
  • الاستماع والتنفيذ لطلب الصديق من الأمور التي تساعد في دوام المحبة والألفة بين القلوب، ويظهر ذلك من استجابة الجرذ لطلب الحمامة المطوقة بأن يبدأ قطع الشبكة من جهة باقي الحمام.

وبذلك نكون قد قدمنا تلخيص قصة الحمامة المطوقة للصف الرابع، وتعرفنا على الشخصيات التي تدور حولها محاور القصة وصفة كل شخصية، كما تعرفنا على أهم الدروس والعبر المستفادة من تلك القصة الجميلة.

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *