تفاصيل تعديل نظام التقاعد العسكري في السعودية 1444

تعديل نظام التقاعد العسكري

تفاصيل تعديل نظام التقاعد العسكري في السعودية 1444، ازداد البحث عن حقيقة تعديل نظام التقاعد العسكري الذي أقرَّه قرار مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية بمرسومٍ ملكي صادرٍ عن المجلس بموافقة خادم الحرمين الشريفين. لذلك نبيُّن من موقع مقالاتي تفاصيل تعديل نظام التقاعد العسكري.

نظام التقاعد العسكري

نظام التقاعد العسكري هو أحد أنظمة الخدمة العسكرية في المملكة العربية السعودية. وهو يتضمَّن تحديد العائدات التقاعدية، المدة التي تعطي الحق في المعاش والمكافأة، الإحالة على التقاعد، معاشات العجز والوفاة بغير سبب العمل، معاشات التقاعد التي تمنح بسبب الوقائع الحربية، أصحاب المعاشات الذين يعودون إلى الخدمة، أحكامًا عامةً.

شاهد أيضًا: ما هي تعديلات نظام التقاعد المدني

تعديل نظام التقاعد العسكري

تضمَّن قرار مجلس الوزراء رقم (466) تاريخ 19/08/1444 هـ تعديلُ نظامِ التقاعدِ العسكري الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/24) وتاريخ 5/04/1395م هـ. إذ جاء في القرار تعديل المادة (28) من نظام التقاعد العسكري التي تنصُّ على ما يلي:

الأحوال الآتية تكون سببًا في حرمان صاحب المعاش أو المستحق عن المعاش:

أ: إذا تجنَّس بغير الجنسية السعودية، ولا يسري هذا الحكم على الزوجة غير السعودية أو الزوجة التي تعود لجنسيتها غير السعودية بسبب وفاة زوجها.

ب: إذا استخدم في حكومةٍ أجنبيةٍ بغير إذنٍ رسمي.

شاهد أيضًا: مجلس الوزراء يصدر قرار تعديل نظام التقاعد المدني

تفاصيل تعديل نظام التقاعد العسكري في السعودية 1444

تمَّ تعـديل نـظام التقـاعد المادة رقم (28) من نظام التقاعد العسكري في السعودية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/24) وتاريخ 5/04/1395م هـ لتكون بالنص الآتي:

إذا لم يعد العسكري متمتعًا بالجنسية العربية، يمنح مكافأة تحسب وفق أحكام المادتين (9) و(10) من هذه النظام

وبحسب ما جاء في المادة (9) و(10) من نظام التقاعد العسكري فإنه يستحق مكافأة تحسب كما يلي: [1]

  • مقابل راتب شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى للخدمة الفعلية العسكرية، وراتب شهرين عن كل سنة من السنوات الخمس التالية من الخدمة الفعلية العسكرية؛ لمن انتهت خدمته بغير حكم تأديبي وبغير فصل بسبب الغياب او بقوة النظام لارتكابه جريمةً عسكريةً أو مدنية.
  • مقابل راتب شهر عن كل سنة من السنوات الخمس الأولى من الخدمة الفعلية العسكرية وراتب شهرين عن كل سنة من الخدمة الفعلية العسكرية تزيد عن ذلك. وذلك لمن انتهت خدمنه بغير حكم تأديبي وبغير فصلٍ. بسبب الغياب أو بقوة النظام لارتكابه جريمةً عسكريةً أو مدنية، ما لم يكن الحكم الصادر يقضي بحرمانه من المكافأة.
  • يسوَّى المعاش التقاعدي وتمنح المكافأة المنصوص عليها في المادة (9) من هذا النظام على أساس آخر راتب كان يتقاضاه العسكري.

اقرأ أيضًا: نظام التقاعد الطبي العسكري الجديد

تعديل أنظمة التقاعد والتأمينات وتبادل المنافع في السعودية

أقرَّ مجلس الوزراء في جلسته يوم أمس الثلاثاء الموافق لـ 14 يونيو عام 2023م، تعديلِ نظامِ التقاعدِ المدني الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/41) وتاريخ 29/07/ 1399هـ. ونظامِ التأميناتِ الاجتماعية الصادر بالرسوم الملكي رقم (م/33/ وتاريخ2/09/1421 هـ، ونظام تبادل المنافع بين نظامي التقاعد العسكري والمدني ونظام التأمينات الاجتماعية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/53) وتاريخ 23/7/1424 هـ المتعلق باستحقاق الموظف عند التقاعد مكافأة أو معاشًا تقاعديًا على النحو الوارد في القرار.

إلى هنا نصل إلى ختام المقال الذي تضمَّن تفاصيل تعديل نظام التقاعد العسكري في السعودية 1444. كما تطرَّقنا إلى قرار تعديل أنظمة التقاعد والتأمينات وتبادل المنافع الذي أقرَّه مجلس الوزراء في جلسته الأمس الثلاثاء.

المراجع

  1. ^ boe.gov.sa , نظام التقاعد العسكري , 16/07/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *