تسمى النسبة التي تقارن بين كميتين لهما وحدتان مختلفتان

تسمى النسبة التي تقارن بين كميتين لهما وحدتان مختلفتان

تسمى النسبة التي تقارن بين كميتين لهما وحدتان مختلفتان ، تحتوي مادة الرياضيات على الكثير من المعادلات والقواعد التي تستخدم في حساب الأرقام بطرق مختلفة للوصول للنتائج، فجميعنا يتعرض لكافة المسائل الحسابية بأشكالها المختلفة، وتساعدنا المهارات الحسابية على حل جميع المشاكل المحتملة التي تواجهنا كل يوم في حياتنا.   

تسمى النسبة التي تقارن بين كميتين لهما وحدتان مختلفتان

تسمى النسبة التي تقارن بين كميتين لهما وحدتان مختلفتان، الإجابة هي: معدل القسمة، المعدل هو النسبة الناتجة عن المقارنة بين كميتين مختلفتين لهما وحدات قياس مختلفة، للحصول على معلومات للنسب مثل: الدولارات في الساعة ، والقدم في الثانية ، و الأميال في الساعة، بالدولار لكل لتر ، فعلى سبيل المثال، تعبر كلمة “لكل” على التعامل بالأسعار، وتُكتب المعدلات باستخدام الكلمات أو باستخدام النقطتين أو في صورة كسر. من المهم أن تعرف الكميات التي تتم مقارنتها.[1] 

مثال: إذا أراد صاحب إحدى الشركات استئجار 6 حافلات لنقل 300 شخص من أفراد الشركة للتنزه، يتمّ كتابة معدل وصف العلاقة باستخدام الكلمات أو باستخدام النقطتين أو في صورة كسر ؛ ويجب أنّ تتضمين الوحدات.

  •  ست حافلات لكل 300 شخص.
  •   6 حافلات : 300 شخص.

كما يمكن التعبير عن النسب بصورة أبسط عن طريق تبسيط الكسر بالصيغة التالية: 

يٌشيرالكسر هنا إلي معدل الحافلات للأشخاص هو 6 إلي 300 أو ، بشكل مبسط ، حافلة واحدة لكل 50 شخصًا.

شاهد أيضًا: تقدير النسبة المئوية ل ١٤ من ٢٥ هي

أسعار الوحدة

معدل وحدة مقارنة كمية وحدة واحدة من التدبير، حيثٌ تعبر في الغالب عن السرعة التي يتحرك بها الجسم من حيث معدل وحدته، فعلى سبيل المثال، عندما نصف سرعة أحد الأشخاص على دراجته، وكان مقياس المسافة التي قطعها بالأميال في ساعتين معروف، فإنّ السرعة هنا تُشير إلي المسافة المقطوعة في ساعة واحدة،  هذا هو معدل الوحدة، حيثٌ يعطي المسافة المقطوعة لكل ساعة سيكون مقام معدل الوحدة دائمًا واحدًا.

 مثال: سيارة تقطع 300 ميل في 5 ساعات، لإيجاد معدل الوحدة ، يمكنك إيجاد عدد الأميال المقطوعة في ساعة واحدة.[1] 

من الطرق الشائعة لكتابة معدل الوحدة هذا 60 ميلاً في الساعة.

شاهد أيضًا: النسبة هي مقارنة بين كميتين باستعمال القسمة

النسب في الحياة اليومية

نواجه معادلات النسب بصفة متكررة في حياتنا اليومية، حيثُ تساعدنا على تبسيط العديد من الأرقام بوضعها  في منظورها الصحيح، كما تتيح لنا النسب قياس الكميات والتعبير عنها بجعل فهمها أسهل، ومن الأمثلة على النسب في الحياة:[2]

  • تسير إحدى السيارات بسرعة  60 ميلاً في الساعة ، أو 60 ميلاً في ساعة واحدة.
  • توجد فرصة واحدة من بين 28.000.000 لشخص واحد يمكنه الفوز باليانصيب، فمن المحتمل فوز واحد فقط باليانصيب من بين 28.000.000 سيناريو.
  • لقد كان هناك مجموعة من ملفات تعريف الارتباط تكفي عدد الطلاب، حيثٌ يستطيع كل طالب الحصول على ملفين أو 2 من ملفات تعريف الارتباط لكل 78 طالبًا.
  • لقد زاد عدد الأطفال على عدد البالغين 3: 1، أو كان عدد الأطفال ثلاثة أضعاف عدد البالغين.

وفي ختام موضوعنا نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال المقال، تسمى النسبة التي تقارن بين كميتين لهما وحدتان مختلفتان ، كما تعرفنا على النسب التي نواجهها بشكل يومي في حياتنا.   

المراجع

  1. ^ montereyinstitute.org , Simplifying Ratios and Rates , 05/1/2022
  2. ^ thoughtco.com , What Is a Ratio? Definition and Examples , 05/1/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *