تتعامد الشمس على مدار السرطان الذي يمر بأرض المملكة العربية السعودية

تتعامد الشمس على مدار السرطان الذي يمر بأرض المملكة العربية السعودية

تتعامد الشمس على مدار السرطان الذي يمر بأرض المملكة العربية السعودية ، ينقسم كوكب الأرض إلى نصفين شمالي وجنوبي من خلال خط أفقي وهمي يلتف حولها والذي يسمّى بخط الاستواء الذي يقع على دائرة عرض صفر والمستخدم في تحديد المناخ في العالم، ومن خلال موقع مقالاتي سيتمّ التعرُّف على أسماء دوائر العرض الرئيسية.

تتعامد الشمس على مدار السرطان الذي يمر بأرض المملكة العربية السعودية

تتكوّن الأرض من مجموعة من الخطوط الوهمية التي تسمّى بخطوط الطول ودوائر العرض إذ تربط كل دائرة عرض المواقع الواقعة على نفس خط العرض وبتجاهل الارتفاع، ويُعرف مدار السرطان أيضًا بالمدار الشمالي وهو واحد من دوائر العرض الرئيسية الخمسة الظاهرة على خريطة الأرض، ويقع هذا المدار تحديدًا على خط 22 26 °23 شمال خط الاستواء والذي يمثّل الحد الأقصى الذي تصل له أشعة الشمس بشكلٍ عمودي في نصف الأرض الشمالي، وبناءً على ذلك فإنّ الإجابة الصحيحة للسؤال الوارد في الأعلى هي:[2]

  • عبارة صحيحة.

ومن أبرز بلدان مدار السرطان الهند والصين في الجنوب والمكسيك والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان وجمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية وموريتانيا والجزائر والمغرب وليبيا.

شاهد أيضًاالفرق بين الخريطة والصورة الجوية

دوائر العرض على سطح الأرض

دوائر العرض هي دوائر وخطوط وهمية متوازية يصل عددها إلى 180 دائرة تقسم إلى 90 دائرة جنوب خط الاستواء و 90 دائرة شمال خط الاستواء، وفيما يلي أبرز هذه الدوائر:[1]

  • خط الاستواء: وهي المنطقة الأشد من حيث الحرارة لوقوع الشمس بشكلٍ عمودي عليها وتقع على خط العرض صفر.
  • مدار الجدي: وهي الدائرة المشابهة لمدار السرطان في الجزء الجنوبي من الأرض وتتعامد عليها الشمس في فصل الصيف في النصف الجنوبي وفي الشتاء في النصف الشمالي.
  • مدار السرطان: وهي الدائرة التي تتعامد عليها أشعة الشمس في فصل الصيف في النصف الشمالي وفي الشتاء في النصف الجنوبي.
  • الدائرة القطبية الشمالية: وتحتوي هذه الدائرة على يوم في فصل الصيف لا تغيب فيه أشعة الشمس لمدة ستة أشهر ويقابلها ليل لستة أشهر في النصف الجنوبي.
  • الدائرة القطبية الجنوبية: وتحتوي هذه الدائرة على يوم في فصل الصيف لا تغيب فيه أشعة الشمس لمدة ستة أشهر ويقابلها شتاء لستة أشهر في النصف الشمالي.

شاهد أيضًا: يمر خط الطول الرئيسي جرينتش بقارة

وبهذا القدر نصل إلى نهاية هذا المقال الذي تمّ من خلاله التعرُّف على الإجابة الصحيحة لسؤال تتعامد الشمس على مدار السرطان الذي يمر بأرض المملكة العربية السعودية والتطرُّق لأسماء دوائر العرض الرئيسية.

المراجع

  1. ^ marefa.org , دوائر العرض , 29/01/2022
  2. ^ marefa.org , مدار السرطان , 29/01/2022

اسئله عامه ، اسئله ثقافيه ، اسئلة مسابقات ، اسئلة ذكاء ، اسئلة دينية ، اسئلة محرجه ، اسئلة كرسي الاعتراف ، اسئلة للاطفال ، يوزرات انستا ، مقدمة بحث ، خاتمة بحث ، مقدمه وخاتمه انجليزي ، الغاز وحلول ، الغاز مع الحل ـ لغز صعب ، الغاز صعبه ، الغاز سهله ، الغاز مضحكة ، نكت مضحكة قصيرة ، نكت تحشيش ، لو خيروك ، اسماء قروبات ، اسماء حسابات تيك توك ، دعاء التوبة من الذنب المتكرر ، عبارات يوم الجمعه ، باقات سوا مكالمات فقط لمدة شهر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *